متطلبات تربوية مقترحة لتفعيل استراتيجية تفريد التعليم في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا

المؤلفون

  • مجدولين زهير محمد العابد وزارة التربية والتعليم الأردنية، جرش، الأردن
  • رويده زهير محمد العابد وزارة التربية والتعليم الأردنية، جرش، الأردن https://orcid.org/0000-0003-4260-3355

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2347

الكلمات المفتاحية:

متطلبات تربوية، استراتيجية تفريد التعليم، المدارس الحكومية الأردنية

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى بناء متطلبات تربوية مقترحة لتفعيل استراتيجية تفريد التعليم في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا.

المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي التطويري، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي المدارس الحكومية في الأردن، وبلغت عينة الدراسة (500) معلم ومعلمة للعام الدراسي (2021/2020).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة مجال أهمية ممارسة استراتيجية تفريد التعليم في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا على نحو عام كانت بدرجة مرتفعة. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق في الجنس لصالح الذكور، أما الفروق في المؤهل العلمي فكانت لصالح الدراسات العليا.

التوصيات: تنظيم دورات تدريبية تأهيلية للمعلمين والطلبة وغيرهم لمن يعمل في الميدان التربوي تختص بتفعيل الأساليب الحديثة في التدريس، وبالأخص استراتيجية تفريد التعليم بغية تحقيق الأهداف التربوية والتعليمية المرجوة في ظل جائحة كورونا، وكذلك تفعيل المنصات التعليمية لعقد الدورات التأهيلية والتدريبية المختصة بتفعيل استراتيجية تفريد التعليم في ظل جائحة كورونا، وأيضاً دعوة أصحاب القرار في وزارة التربية والتعليم الأردنية لتبني المتطلبات التربوية المقترحة لتفعيل استراتيجية تفريد التعليم، وتوجيه الباحثين لإجراء المزيد من الدراسات حول الأساليب التدريسية الحديثة المتبعة في العملية التعليمية على عينات مختلفة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Boelens, R., Voet, M., & De Wever, B. (2018). The Design of blended learning in response to student diversity in higher education: instructors’ views and use of differentiated instruction in blended learning. Computers and Education, 120,197-212.

Njagi, M. (2014). Teachers’ Perspective towards Differentiated Instruction Approach in Teaching and learning of Mathematics in Kenya. International Journal of Humanities and Social Science, 4(13), 236-241.

Wan, S. (2016). Differentiated instruction: Hong Kong prospective teachers Teaching efficacy and beliefs. Teachers and Teaching, 22(2), 148-176.

التنزيلات

منشور

2022-09-15

كيفية الاقتباس

العابد M. Z. M. ., & العابد R. Z. M. . (2022). متطلبات تربوية مقترحة لتفعيل استراتيجية تفريد التعليم في المدارس الحكومية الأردنية في ظل جائحة كورونا . دراسات: العلوم التربوية, 49(3), 420–431. https://doi.org/10.35516/edu.v49i3.2347

إصدار

القسم

Articles