اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو دور شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) في نشر الثقافة والمعرفة السياسية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2374

الكلمات المفتاحية:

اتجاهات، شبكات التواصل الاجتماعي، الثقافة السياسية، المعرفة السياسية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة لتحليل اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو أدوار شبكات التواصل (فيسبوك، تويتر) في نشر الثقافة والمعرفة السياسية لديهم، والعوامل المؤثرة في هذه الاتجاهات.

المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المسحي. تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الدارسين (54,189) في الجامعة في الفصل الدراسي الثاني 2021- 2022، واعتمدت على استخدام أسلوب العينة العشوائية الطبقية المكونة من (375) طالباً وطالبة.

النتائج: بينت الدراسة وجود اتجاهات إيجابية مرتفعة لدى طلبة الجامعة حول دور شبكات التواصل الاجتماعي في نشر الثقافة والمعرفة السياسية، وعدم وجود فروق في تصوراتهم تعزى للاختلاف في كل من (الكلية، والجنس، والسنة الدراسية).

الخلاصة: توصي الدراسة بتحفيز طلبة الجامعات على إثراء المحتوى السياسي الذي يتم نشره على شبكات التواصل الاجتماعي، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث حول مستوى الثقافة والمعرفة السياسية لدى الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Agha, S. (2008). The role of the media in consolidating values among adolescents in the governorates of Gaza. The Islamic University Journal, 16(1), 639.

Al-Amoush, F., & Al- alzubun, M. (2021). The reality of the media’s role in developing awareness of political participation among Jordanian university students based on contemporary political theories from the students’ point of view. Journal of the Faculty of Education, Assiut University, 37 (8), 243-267.

Al-Azzam, Abd. (2018). Principles of political science. Oman: Author.

Al-Dubaisi, Abd., & Al-Tahat, Z. (2013). The role of social networks in shaping attitudes and attitudes among Jordanian university students. Dirasat: Humanities and Social Sciences, 40(1), 70-72.

Al-Fadala, Kh. (2021). The level of political knowledge among students at the College of Basic Education in the State of Kuwait in the light of some variables. A refereed scientific journal for educational, psychological, and social research, 2(40), 38-65.

Al-Mashaqbeh, A., & Choucair, D. (2017). Theories of political upbringing and political culture. Cairo: Ain House for Human and Social Studies and Research.

Alsati, A. (2017). The political knowledge of Libyan university students: Sirte and Omar Al-Mukhtar universities as two examples. South African Journal of International Affairs, 24(4), 463-479.

Al-Subaie, S. (2018). University youth exposure to websites and its relationship to political culture: An exploratory study on Saudi students in Jordanian universities. Journal of Educational Sciences, Cairo University, 26(3), 20-45.

Al-Tamimi, I. (2017). The impact of social networking sites on the value system of female students of the Islamic Studies Department at the University of Dammam and its relationship to some variables. Dirasat: Educational Sciences, (193), 44-210.

Ben Khalifa, N., & Bakkar, A. (2019). The role of the social networking site “stress” in shaping the political culture of the university student: A descriptive study on a sample of students of media and communication sciences at the University of Setif. Journal of Media Studies, Arab Democratic Centre, 6, 1-20.

Carpini, M., & Keeter, S. (1996). What Americans know about politics and why it matters. Yale University Press.

Diaz-Ortiz, C. (2011). Twitter for good: Change the world one tweet at a time. John Wiley & Sons.

Gallon, N. (2018). Social networks and their role in shaping the political culture of Algerian youth: Facebook, & Twitter as a model. Journal of Media Studies, 1(4), 307-330.

Ghadban, Gh. (2018). The impact of the use of social networks on the cultural identity of Algerian university students considering media globalization: A study on a sample of Facebook users at the University of Batna as a model. Unpublished doctoral thesis, University of Hadj Lakhdir Bantah, Algeria.

Gronlund, K., & Milner, H. (2006). The determinants of political knowledge in comparative perspective. Scandinavian Political Studies, 29(4), 386-406.

Jarrar, A., & Abu Hammud, M (2018). The Role of Socia Media in Developing Social Responsibility and Political Awareness of Jordanian Youth. Asian Social Science, 14(3), 1-25.

Kaisran, H. (2019). The role of social networks in the Arab political movement and its impact on political culture. Journal of Arts and Social Sciences, 16(4), 34-48.

Kleinberg, M., & Lau, R. (2019). The importance of political knowledge for effective citizenship: Differences between the broadcast and internet generations. Public Opinion Quarterly, 83(2), 338-362.

Mashaqba, A. (2015). Al-Wajeez in political concepts and terminology. Amman: University of Jordan.

Mezrich, B. (2011). The story of Facebook: revolution and wealth. Cairo: Sutur Al-Jadida.

Nasr, M. (2010). Facebook "The image of the intellectual and his modern biography, and the faces of the intellectual on Facebook. Do you reproduce his image or create a different horizon?

Urista, M. A., Dong, Q., & Day, K. D. (2009). Explaining why young adults use MySpace and Facebook through uses and gratifications theory. Human Communication, 12(2), 215-229.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Al-Khaddam, A. F. H. . (2023). اتجاهات طلبة الجامعة الأردنية نحو دور شبكات التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) في نشر الثقافة والمعرفة السياسية. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 167–179. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2374

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-09-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-05-01
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15