الحكمة التربوية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك

المؤلفون

  • Qasim Mohammad Khazali قسم العلوم التربوية، كلية إربد الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية، إربد، الأردن https://orcid.org/0000-0002-0017-6802

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2557

الكلمات المفتاحية:

الحكمة التربوية، عضو هيئة تدريس، طلبة الجامعة، جامعة اليرموك، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الكشف عن الحكمة التربوية لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك في الأردن من وجهة نظر الطلبة تبعًا لمتغيري الجنس والبرنامج الدراسي.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الكمي الوصفي؛ إذ تكونت عينة الدراسة من (644) طالبًا وطالبة، منهم (295 ذكرًا، و349 أنثى) تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية. تم بناء أداة دراسة لقياس الحكمة التربوية لدى أعضاء الهيئة التدريسية مكونة من ستة أبعاد: المعرفة الواسعة العميقة، الاستبصار (البصيرة) بالذات، التفهم والضبط العاطفي، التوازن والاتزان، التوجه والالتزام الخلقي، والإدارة الرشيدة لأمور الحياة.

النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن الحكمة التربوية لدى أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بمستوى عالٍ على الأداة ككل وعلى جميع أبعادها؛ إذ حل بُعد التوجه والالتزام الأخلاقي في المرتبة الأولى في حين حل بُعد التفهم والضبط الوجداني في المرتبة الأخيرة. بينت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغير جنس الطالب على أداة الدراسة ككل في حين جاءت الفروق دالة إحصائيًا على ثلاثة أبعاد: بُعد "المعرفة الواسعة العميقة" لصالح الإناث، وعلى البُعدين "التوازن والاتزان" و"التوجه والالتزام الأخلاقي" لصالح الذكور. وأظهرت النتائج أنه توجد فروق دالة إحصائيًا تعزى إلى متغير البرنامج الدراسي على أداة الدراسة ككل، وعلى جميع أبعادها لصالح البرنامج الأعلى مقارنة بالأدنى.

الخلاصة: توصي الدراسة بزيادة اهتمام إدارات الجامعة بالحكمة التربوية لدى أعضاء هيئة التدريس، وتشجيعهم على ممارستها. وتوصي الدراسة بعقد دورات تدريبية لأعضاء هيئة التدريس الجدد لتنمية الحكمة التربوية لديهم، وذلك لأهميتها في العملية التربوية، ولآثارها الإيجابية على شخصية عضو هيئة التدريس والطلبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Bang, H. (2009). The Relationship of wisdom and ego Identity for Korean and American Adolescents. Unpublished Ph.D. Thesis, Graduate College, Oklahoma State University, USA.

Banicki, K. (2009). The Berlin Wisdom Paradigm: A Conceptual Analysis of a Psychological Approach to Wisdom. History & Philosophy of Psychology, 11(2), 25-35. file:///C:/Users/iamho/Downloads/Banicki-BerlinWisdomParadigm.pdf. Retrieved in 5/11/2022.

Diamond, Z. M. (2021). Old pedagogies for wise education: a Janussian reflection on universities. Philosophies, 6(3), 64, 1-28. https://doi.org/10.3390/philosophies6030064.

Glück, J., & Bluck, S. (2013). The MORE life experience model: A theory of the development of personal wisdom. In The scientific study of personal wisdom: From contemplative traditions to neuroscience (pp. 75-97). Dordrecht: Springer Netherlands.

Greene, J. A., & Brown, S. C. (2009). The wisdom development scale: Further validity investigations. The International Journal of Aging and Human Development, 68(4), 289-320.

Kim, J. J., Morris, S., Rajewicz, P., Ferrari, M., & Vervaeke, J. (2022). Journal of Religion, Spirituality & Aging. 1-20.

Le, T. N. (2008). Cultural values, Life experiences & wisdom. International Journal of Aging & Human Development, 66(4), 259-281.

Rampal, S., Smith, S. E., & Soter, A. (2022). Wisdom in higher education: discussions with education academics utilising the Bhagavad Gita. Qualitative Research Journal, 22(3), 325-339. https://doi.org/10.1108/QRJ-12-2021-0133.

Sharma, A., & Dewangan, R. (2018). Indian Socio-Cultural Conception of Wisdom: Does it Follow Universal Understanding. Journal of Psychology and Behavioral Science, 6(1), 5-19. https://doi:10.15640/jpbs.v6n1a2.

Shelton, C. M. (2003). Emotional Awareness: Fundamental to Effective Teaching. Independent School, 62(3), 62-71.

Staudinger, U. M. (2008). A psychology of wisdom: History and recent developments. Human Development, 5, 107–120.

Sternberg, R. (2003). Wisdom, intelligence, and creativity synthesized. New York: Cambridge University Press.

Thornton, D. M. (2005). Teacher’s & administrative staff’s conventional wisdom on competition & success & eight grade students’ self – reported achievement. Unpublished M.A. Thesis, California State University, Long Beach, Dissertation Abstracts International-B, 43/02, 365.

Webster, J. (2007). Measuring the character strength of wisdom. International Journal of Aging and Human Development, 65(2), 163-183.

William, J. & Paul, A. (2009). Adult development & Aging. (6th ed.). McGraw Hill.

Wink, P., & Staudinger, U. M. (2016). Wisdom and psychosocial functioning in later life. Journal of Personality, 84(3), 306–318. https://doi.org/10.1111/jopy.12160.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

كيفية الاقتباس

Khazali , Q. M. . (2023). الحكمة التربوية لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة اليرموك. دراسات: العلوم التربوية, 50(4), 440–454. https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.2557

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-03
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-12
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15