طلبة العلاج الوظيفي في الدول العربية: الخصائص والتوجهات والرضى عن التخصص الأكاديمي

المؤلفون

  • Somaya Malkawi Occupational Therapy Department, School of Rehabilitation Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Majd Jarrar Occupational Therapy Department, School of Rehabilitation Sciences, The University of Jordan, Jordan
  • Elaine Fehringer Occupational Therapy Department, Samford University, USA
  • Ahmad Amro Consulting Clinics for Speech-Language Pathology, Jordan.

الكلمات المفتاحية:

الرضى، التوجهات، طلبة العلاج الوظيفي، الدول العربية

الملخص

تعدّ مهنة العلاج الوظيفي جديدة نسبيا في العالم العربي. تهدف هذه الدراسة إلى وصف خصائص ووجهات نظر ورضى 204 من طلبة العلاج الوظيفي في الأردن وفلسطين والمملكة العربية  السعودية والكويت، واستُخدم استبيان صمم خصيصا لهذه الدراسة، وأظهرت النتائج أن أغلبية الطلاب أشاروا إلى أنهم اختاروا دراسة العلاج الوظيفي لأنها مهنة إنسانية، وأنهم سمعوا للمرة الأولى عن التخصص من أقاربهم وأصدقاءهم. كما أشاروا إلى أنهم يفضلون العمل في المستشفيات أو مراكز تأهيل الأطفال، وأنهم سيختارون دراسة العلاج الوظيفي لو عاد بهم الزمن، وأفاد معظمهم أنهم راضون عن تركيز المواد والواجبات الأكاديمية ومواقع التدريب الخارجية بينما كانوا أقل رضى عن توفر أدوات التدريب العملي وملائمة التدريب العملي والسريري وخطة البرنامج على نحو عام، وأكدوا أنهم راضون عن الجزء النظري التعليمي ولكنهم أقل رضى على نحو ملحوظ عن البنية التحتية للمنشآت التعليمية والتدريب السريري.وبهذا تكون هذه الدراسة قد قدمت بيانات أولية مفيدة لصناع القرار والأكاديميين حول الأهداف المهنية المطلوبة لطلبة العلاج الوظيفي ومستوى الرضى عن برامجهم التعليمية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Busuttil, J. (1991). Setting up an occupational therapy college in the Middle East. British Journal of Occupational Therapy, 54(11), 423-426. https://doi.org/10.1177%2F030802269105401110

Canadian Institute for Health Information. (2011). Occupational therapists in Canada, 2010 national and jurisdictional highlights and profiles. Retrieved from https://www.cihi.ca/en/ ot2010_highlights_profiles_en.pdf

Craik, C., Gissane, C., Douthwaite, J., & Philp, E. (2001). Factors influencing the career choice of first-year occupational therapy students. British Journal of Occupational Therapy, 64(3), 114-120. https://doi.org/10.1177%2F030802260106400302

Craik, C., & Napthine, C. (2001). Students' choice of occupational therapy as a second degree. British Journal of Occupational Therapy, 64(9), 432-437. https://doi.org/10.1177/030802260106400903

Craik, C., & Zaccaria, J.-M. (2003). The career choice of first-year occupational therapy students: a follow-up study. British Journal of Occupational Therapy, 66(11), 531-534. https://doi.org/10.1177%2F030802260306601107

Dudgeon, B. J., & Cunningham, S. (1992). Occupational therapy entry-level program applicants: A survey of northwest schools. American Journal of Occupational Therapy, 46 (7), 583-589. https://doi.org/10.5014/ajot.46.7.583

Esdaile, S. A., Lokan, J. J., & Madill, H.M. (1997). A comparison of Australian and Canadian occupational therapy students’ career choices. Occupational Therapy International, 4(4), 249–270. https://doi.org/10.1002/oti.59

Fleming, J., Gilbert, J., McKenna, K., & Heath, T. (1997). First year occupational therapy students: Profile and perceptions. Australian Occupational Therapy Journal, 44, 107-118. https://doi.org/10.1111/j.1440-1630.1997.tb00763.x

Grant, V. J., Robinson, E., & Muir, P. (2004). Sex ratios in healthcare occupations: population based study. British Medical Journal, 328(7432), 141-142. https://doi.org/10.1136/bmj.328.7432.141

Hodgetts, S., Hollis, V., Triska, O., Dennis, S., Madill, H., & Taylor, E. (2007). Occupational therapy students' and graduates' satisfaction with professional education and preparedness for practice. Canadian Journal of Occupational Therapy, 74(3), 148-160. https://doi.org/10.1177%2F000841740707400303

Hussein, S., Ismail, M., & Manthorpe, J. (2016). Male workers in the female-dominated long-term care sector: evidence from England. Journal of Gender Studies, 25(1), 35-49. https://doi.org/10.1080/09589236.2014.887001

IBM Corp. (2013). IBM SPSS Statistics for Windows, Version 22.0. Armonk, NY: IBM Corp.

Malkawi, S. (2017). Introduction to occupational therapy (in Arabic). Amman: University of Jordan Press.

McKenna, K., Scholtes, A.A., Fleming, J., & Gilbert, J. (2001). The journey through an undergraduate occupational therapy course: Does it change students' attitudes, perceptions and career plans? Australian Occupational Therapy Journal, 48(4), 157-169. https://doi.org/10.1046/j.1440-1630.2001.00248.x

Milsom, A., & Coughlin, J. (2015). Satisfaction with college major. The Journal of the National Academic Advising Association, 35(2), 5-14.

Pfeifer, T. A., Kranz, P. L., & Scoggin, A. (2008). Perceived stress in occupational therapy students. Occupational Therapy International, 15(4), 221-231. https://doi.org/10.1002/oti.256

Randolph, D. S., & Johnson, S. P. (2005). Predicting the effect of extrinsic and intrinsic job satisfaction factors on recruitment and retention of rehabilitation professionals. Journal of Healthcare management, 50(1), 49. http://doi.org/10.1097/00115514-200501000-00011

Rezaee, M., Rassafiani, M., Khankeh, H., & Hosseini, M. (2014). Experiences of occupational therapy students in the first fieldwork education: a qualitative study. Medical journal of the Islamic Republic of Iran, 28, 110.

Robinson, A. J., Tanchuk, C. J., & Sullivan, T. M. (2012). Professionalism and occupational therapy: An exploration of faculty and students’ perspectives. Canadian Journal of Occupational Therapy, 79, (5), 274-285. https://doi.org/10.2182%2FCJOT.2012.79.5.3

Schenkenfelder, M. (2017). Predicting academic major satisfaction using environmental factors and self-determination theory. Unpublished thesis. Retrieved from https://lib.dr.iastate.edu/etd/15411

Tryssenaar, J., & Perkins, J. (2001). From student to therapist: Exploring the first year of practice. American Journal of Occupational Therapy, 55(1), 19-27. https://doi.org/10.5014/ajot.55.1.19

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Malkawi, S. ., Jarrar, M. ., Fehringer, E. ., & Amro , A. . (2021). طلبة العلاج الوظيفي في الدول العربية: الخصائص والتوجهات والرضى عن التخصص الأكاديمي. دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 529–540. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2618

إصدار

القسم

Articles