درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإنتاجي من وجهة نظرهم

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2648

الكلمات المفتاحية:

معلمي الدراسات الاجتماعية، المدارس الحكومية، مهارات التفكير الإنتاجي، الكويت

الملخص

  • الأهداف: التعرف إلى درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإنتاجي من وجهة نظرهم. والتعرف إن كان هناك فروق دالة إحصائياً في درجة الممارسة تعزى للجنس والمؤهل العلمي.

    المنهجية: استخدمت الدراسة منهج البحث الكمي الوصفي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (24) فقرة. جرى توزيع الاستبانة على عينة بلغت (298) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية بمنطقة الأحمدي التعليمية بدولة الكويت تم اختيارهم بالأسلوب الطبقي العشوائي.

    النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإنتاجي من وجهة نظرهم كانت مرتفعة، حيث جاء المتوسط الحسابي الكلي لفقرات الاستبانة (3.86)، وبانحراف معياري (0.81). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمين لدرجة التوظيف تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي.

    الخلاصة: درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإنتاجي كانت مرتفعة، لذا أوصت الدراسة بضرورة الاستمرار في تقديم البرامج التدريبية النوعية لمعلمي الدراسات الاجتماعية التي تتناول مهارات التفكير الإنتاجي لتمكينهم من توظيفها في مواقف التعلم والتعليم بصورة أفضل.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Borich, G. (2016). Effective Teaching Methods, (3rd ed.). New Jersey, prentice Hall, Jnc.

Chang, G. (2016). The extent to which high school teachers use productive thinking skills. Review of Education, 27 (2), 47-69.

Dillon, J. (2016). Questioning and teaching: A manual of practice. New York: Teachers College Press

Fasion, P. (2012). Critical Thinking: What is and why it Counts. California Academic Press.

Furtak, D., & Ruiz-Primo, M. (2016). Making students thinking explicit in writing and discussion an analysis if formative assessment prompts. Science Education, 92(5), 799-826.

Gunstone, R. (2016). Metacognition and learning to Teach. International Journal of Research in Science Teaching, 16(1), 66-87.

Hurson, S. (2015). Think better. An innovators guide to productive thinking. New York: McGraw Hill.

Nilufar, S. (2020). Obstacles to using productive thinking skills among English language teachers in Uzbekistan. A Multidisciplinary Peer Reviewed Journal, 6(11), 131-159.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Al-Ajmi, M. F. H., & Al-Ajmi, M. A. R. . (2023). درجة توظيف معلمي الدراسات الاجتماعية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمهارات التفكير الإنتاجي من وجهة نظرهم. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 301–312. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2648

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-10
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-12
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22