فاعلية استراتيجية (KWLH) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في العراق مراقبة النمو المعرفي واتجاهاتهم نحو تعلم الفيزياء

المؤلفون

  • Hisham Aldulaimi Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan
  • Jehad Almomani Faculty of Educational and Psychological Sciences, Amman Arab University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مراقبة النمو المعرفي، تنمية المفاهيم الفيزيائية، الاتجاهات نحو تعلم الفيزياء

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف فاعلية استراتيجية مراقبة النمو المعرفي KWLH في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في العراق واتجاهاتهم نحو تعلم الفيزياء، واتبع الباحثان المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينتها من (60) طالبًا من طلاب الصف الثاني متوسط للعام الدراسي 2019/2020 م في متوسطة أبي ذر الغفاري للبنين التابعة لمحافظة الأنبار، موزعين على شعبتين جرى اختيار أحدهما على نحو عشوائي لتكون مجموعة تجريبية درست باستخدام استراتيجية مراقبة النمو المعرفي والأخرى ضابطة درست بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق هدف الدراسة أعدّ الباحثان اختبارًا تحصيليًّا للمفاهيم الفيزيائية ومقياس اتجاهات نحو تعلم الفيزياء، وقد جرى التحقق من صدقهما وثباتهما، ومن ثم توزيعهما على عينة الدراسة.وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لأداء أفراد العينة على الاختبار التحصيلي ومقياس الاتجاهات يعزى لطريقة التدريس ولصالح أفراد المجموعة التجريبية الذين خضعوا للتدريس باستخدام استراتيجية مراقبة النمو المعرفي، وأوصت الدراسة بناءً على هذه النتائج بضرورة الاهتمام باستراتيجية مراقبة النمو المعرفي واعداد برامج تدريبية لمعلمي الفيزياء لتوظيف هذه الاستراتيجية في التدريس.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alsaaideh, M. H. (2020). The Effect of Using a Teaching Strategy Based on the KWLH Learning Schedule to Gain the Concepts of Scientific Research Curricula among Princess Rahma University College Students. Journal of Educational and Social Research, 10(2), 52-52.‏

Hamdan, M.(2014). KWL-Plus Effectiveness on Improving Reading Comprehension of Tenth Graders of Jordanian Male Students. Theory & Practice in Language Studies, .4(11) ‏

Roozkhoon, M., Sadegh, M. B., & Yamini, M. (2013). Evaluating KWL Charts Strategy in relation to Iranian EFL Learners’ Comprehension of Culturally Unfamiliar Texts. English Linguistics Research, 2(1), 72-85.‏

Siribunnam, R., & Tayraukham, S. (2009). Effects of 7-E, KWL and conventional instruction on analytical thinking, learning achievement and attitudes toward chemistry learning. Journal of social sciences, 5(4), 279-282.

Tok, S. (2008): The Effects of Note Taking and KWLH Strategy on Attitude and Academic Achievement. Hacettepe University Journal of Education, 34, 244-253.

التنزيلات

منشور

2021-06-01

كيفية الاقتباس

Aldulaimi, H. ., & Almomani, J. . (2021). فاعلية استراتيجية (KWLH) في تنمية المفاهيم الفيزيائية لدى طلاب الصف الثاني متوسط في العراق مراقبة النمو المعرفي واتجاهاتهم نحو تعلم الفيزياء. دراسات: العلوم التربوية, 48(2), 49–59. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2708

إصدار

القسم

Articles