فعالية برنامج تدريبي للتأهيل المهني في تنمية الاستقلالية المهنية والقدرة على تحديد المستقبل المهني لدى طلبة الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في منطقة تبوك

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.271

الكلمات المفتاحية:

برنامج تدريبي، التأهيل المهني، الاستقلالية المهنية، المستقبل المهني، الإعاقة العقلية البسيطة

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة الحالية التعرف إلى فعالية برنامج تدريبي للتأهيل المهني لتنمية الاستقلالية المهنية والقدرة على تحديد المستقبل المهني لدى طلبة الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في منطقة تبوك.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي على عينة الدراسة، و تكونت من (14) طالبا من طلاب الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، والذين تم اختيارهم بالطريقة القصدية في ضوء مقياس الذكاء. كما استخدمت الدراسة مقياسين محوسبين: مقياس الاستقلالية المهنية ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني.

النتائج: أظهرت النتائج وجود فروقاتٍ ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأفراد ذوي الإعاقة العقلية على مقياس الاستقلالية المهنية، ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني، لصالح المجموعة التجريبية التي تعرضت لبرنامج التأهيل المهني،  كما أظهرت النتائج عدم وجود فروقاتٍ ذات دلالة إحصائية بين رتب متوسطات درجات الأفراد على القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الاستقلالية المهنية ومقياس القدرة على تحديد المستقبل المهني, أي أن فاعلية البرامج المهنية ما زالت ملموسة مع مرور الزمن.

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة استحداث المهن بشكلٍ دوري بحسب مستجدات عالم المهن وسوق العمل لفئة ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al Saud, S. (2014). The effectiveness of a training program in developing some professional skills among the mentally handicapped and its effect on reducing future anxiety among parents in Taif Governorate. Journal of the College of Education, Port Said University, 16.

Al-Harthi, A. (2017). Vocational Guidance and its Relation to the Career Future of People with Disabilities. The Arab Journal of Disability and Gifted Sciences, 1, 117-142.

Al-Khatib, J., & Al Zeout, F. (2019).The impact of a vocational rehabilitation program in plant production on enabling persons with autism spectrum disorder occupationally in Jordan. The Jordanian Educational Journal, 4(1), 192-215.

Al-Khatib, J. (2008). The Unified Guide for Disability Terms. Qatar: High Council for Family Affairs.

Al-Maaytah, K., & Alqamish, M. (2007). Fundamentals of vocational rehabilitation for people with special needs. Jordan: Dar Al Tareeq for Publishing and Distribution.

Almalki, S. (20117). The effectiveness of behavioral Counseling Program in Developing Some Life Skills For Students With Mild Intellectual Disability in Jeddeh. Journal Of Special Education, 5(18), 301-340.

Al-Qahtani, H., & Zayan, S. (2015). A Suggested Training program to girls Mental Disability to social and economic of Empowerment. Journal of Special Education and Rehabilitation, 2(8), 152-180.

Al-Sartawi, A., Al-Muhairi, A., Al-Abdat, R, & Al-Natour, Y. (2016). The efficacy of vocational skills-based training program for people with intellectual disabilities at the stage of vocational rehabilitation. Journal of Educational Psychological Studies, Oman, 10 (1), 66-82.

American Association on Intellectual and Developmental Disabilities (AAIDD). (2013). Definition of Intellectual Disability. Washington.

American Psychiatric Association (APA). (2013). Diagnostic and Statistical Manual of Mental Disorders. (5th ed.). Washington, DC, USA, London, England.

Boren, B., & Kang, H., (2015). Autonomy Self-Realization and Self-Advocacy and the School- and Career-Related Adjustment of Adolescent Girls with Disabilities. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 39(3), 132-143.

Cavkaytar, A., Acungil, T., &Tomris, G. (2017). Effectiveness of Teaching Café Waitering to Adults with Intellectual Disability through Audio-Visual Technologies. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 52(1), 77–90.

Landine, J. (2013). The Relationship between Vocational Self-concept, Ego-Identity Developmentand Vocational Decision-Making. The Canadian Journal of Career Development, (12) 2, 5-18.

Mahadat, M., & Al Sharaa, F. (2017). The importance of employability skills in preparing students with simple mental disabilities to join special education centers and preparing them for employment from the point of view of trained teachers. Journal of Educational and Psychological Sciences, 18(3), 65-91.

Malone, H., Tullis, C., & Brooks, D. (2013). Using Self-Directed Video Prompting to Teach Students with Intellectual Disabilities. Journal of Behavioral Education, 22(3).

McDowell, C., Ennals, P., & Fossey, E. (2021). Vocational service models and approaches to improve job tenure of people with severe and enduring mental illness: a narrative review. Frontiers in Psychiatry, 12, 668716.‏

Murugami, M. (2010). Vocational self-concept and decision-making self-efficacy of learners with visual impairment in Kenya. Unpublished Doctoral thesis, University of South Africa.

Nota, L., Ginevra, M., & Carrieri, L. (2010).Career Interests and Self-efficacy Beliefs Among Young Adults with an Intellectual Disability. Journal of Policy and Practice in Intellectual Disabilities, 7 (4), 250-260.

Nuri, R., Hoque, T., Akand, M. & Wadron, S. (2012). Impact Assessment of a Vocational Training Programme for Persons with Disabilities in Bangladesh. Center for the Rehabilitation of the Paralysed, CRP, 23(3), 76-89.

Perez, S. (2010). A Grant for Pre-Vocational Training Program for Individuas with Severe Mental Illness. ProQucst LLC, California State University, Long Beach, Master of Social Work.

Qbelat, A. (2019). The Effectiveness of a Career Counseling Program Based on Super Theory to Explore and Crystallize Self-Career Concept and Improving Independence among Mild Intellectual disability Individuals. Dissertation, Mutah University.

Rihani, S., Zureikat, I., & Watanous, A. (2018). Counseling Student with Special Needs and Their Families. Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Rousan, F. (2017). Introduction to mental disability. (6th ed.). Amman: Dar Al-Fikr for printing, publishing and distribution.

Sevin, J., & Matson, J. L. (1994). An overview of psychopathology. In Counseling and psychotherapy with persons with mental retardation and borderline intelligence, (pp. 22-78). VT: Clinical Psychology Publishing.

Shrey, D., & Lacerte, M. (2007). Principles and practice of disability management in industry. GR Florida, Press, Inc.

Strauser, D. R. (2014). Career Development, Employment and Disability in Rehabilitation: From Theory to Practice. New York. Springer Publishing Company.

World Health Organization. (2019(. International Statistical Classification of Diseases and Related Health Problems (ICD).

التنزيلات

منشور

2023-08-30

كيفية الاقتباس

Al- Alatawi , R. (2023). فعالية برنامج تدريبي للتأهيل المهني في تنمية الاستقلالية المهنية والقدرة على تحديد المستقبل المهني لدى طلبة الثالث الثانوي من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة في منطقة تبوك. دراسات: العلوم التربوية, 50(2 -S1), 179–192. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2 -S1.271

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-30
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-06-27
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30