مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض الإنتاج العلمي في مجال التعلم المدمج في الوطن العربي في الفترة 2008-2021: دراسة تحليلية بيبليومترية‏

المؤلفون

  • Zakia Chenna قسم علم النفس وعلوم التربية والأرطفونيا، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة باتنة1، الجزائر. https://orcid.org/0000-0002-5665-8595

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.277

الكلمات المفتاحية:

التعلم المدمج، التحليل البعدي، حجم الأثر

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى إجراء تحليل بعدي وقراءة بيبليومترية لنتائج الدراسات المنشورة في مجال التعلم المدمج في الوطن العربي في الفترة 2008-2021، في ضوء بعض المتغيرات التابعة.

المنهجية: طبقت الباحثة منهج التحليل البعدي، واستخدمت نموذج ترميز لجميع بياناتها. تكونت العينة من 55 دراسة أولية للتحليل والتي انطبقت عليها معايير التضمين والاستبعاد.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن فاعلية التعلم المدمج كانت مرتفعة بصفة عامة وفقا لنموذج التأثيرات العشوائية حيث كان حجم الأثر مساويا لـ 1.72؛ وتعتبر هذه القيمة كبيرة جدا وفقا لمؤشرات كوهين، مما يدل على فاعلية التعلم المدمج مقارنة بالطريقة التقليدية. كما تراوح حجم الأثر بين كبير جدا وضخم بالنسبة لأثر التعلم المدمج على كل من التحصيل الدراسي، الاتجاه نحو المادة، الدافعية والتفكير الناقد مما يدل على فاعلية التعلم المدمج في تنمية هذه المتغيرات التابعة.

التوصيات: أوصت الدراسة بأنه على المعلمين التفكير في استخدام التعلم المدمج في تعليمهم؛ لأنه يزيد من أداء المتعلم مقارنة بطرائق التعلم التقليدية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

التنزيلات

منشور

2023-06-19

كيفية الاقتباس

Chenna, Z. (2023). مؤشرات التحليل البعدي لنتائج بعض الإنتاج العلمي في مجال التعلم المدمج في الوطن العربي في الفترة 2008-2021: دراسة تحليلية بيبليومترية‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(2), 527–547. https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.277

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2021-12-31
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-05-29
##plugins.generic.dates.published## 2023-06-19