درجة رضا معلمي الطلبة الصُّم عن استخدام المنصات التعليمية في تدريس طلبتهم خلال جائحة كورونا

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2825

الكلمات المفتاحية:

المنصات التعليمية، الطلبة الصُّم، جائحة كورونا

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى درجة رضا معلمي الطلبة الصُّم عن استخدام المنصات التعليمية في تدريس طلبتهم خلال جائحة كورونا.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين والمعلمات العاملين في مدارس الصُّم في محافظة العاصمة خلال الفصل الدراسي الثاني للعام (2021/2022). وقد تم اختيار أفراد الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة من مدرستين للصم في محافظة العاصمة عمان، وهما: مدرسة ماركا لذوي التحديات السمعية، ومدرسة الأمل للصم، حيث بلغ عددهم (80) معلما ومعلمة. وتمثلت أداة الدراسة باستبانة مكونة من (13) فقرة، وتم التحق من صدقها وثباتها، واشتملت على خمسة بدائل وفق مقياس ليكرت الخماسي، وتم استخدم المعيار الإحصائي المكون من ثلاثة مستويات للحكم على النتائج، وهي: مستوى منخفض من (1-2.33)، ومستوى متوسط (2.34-3.67)، ومستوى مرتفع (3.68-5).

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة رضا معلمي الطلبة الصُّم عن استخدام المنصات التعليمية في تدريس طلبتهم خلال جائحة كورونا قد جاء بمستوى متوسط، وبمتوسط حسابي بلغ (3.08)، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في درجة رضا المعلمين تعزى لكل من متغير (الجنس، المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة).

الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة توفير المنصات التعليمية لكافة المتطلبات التي تراعي خصائص الطلبة الصم وتساعدهم على اكتساب المعرفة بسهولة كتوفير قاموس إشاري موحد، وأدوات تقويم مناسبة، واختبارات تجريبية، وقيام مصممي الدروس بالاهتمام بتوفير شرحًا لكافة الدروس بصورة بصرية واضحة ليتمكن الطلبة الصم من فهمها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Daniel, S. J. (2020). Education and the COVID-19 pandemic. Prospects journal, 49(1), 91-96.

Denisova, O. A., Lekhanova, O. L., & Gudina, T. V. (2020). Problems of distance learning for students with disabilities in a pandemic. In SHS Web of Conferences, 87, 1-9.

Markova, T., Glazkova, I., & Zaborova, E. (2017). Quality issues of online distance learning. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 237, 685-691.

Mingsiritham, K., & Chanyawudhiwan, G. (2020). Experiment of the prototype of online learning resources on massive open online course (MOOC) to develop life skills in using technology media for hearing impaired students. International Journal of Emerging Technologies in Learning (IJET), 15(3), 242-249.

Naylor, G., Burke, L. A., & Holman, J. A. (2020). Covid-19 lockdown affects hearing disability and handicap in diverse ways: a rapid online survey study. Ear and hearing, 41(6), 1442-1449.

Nordin, N., Yunus, M. M., Zaharudin, R., Salehi, H., Yasin, M. H. M., & Embi, M. A. (2015). Evaluation of e-learning web-portal (e-hearme) designed for hearing-impaired learners. Mediterranean Journal of Social Sciences, 6(4), 248-248.

Sari, F. M., & Oktaviani, L. (2021). Undergraduate Students’ Views on the Use of Online Learning Platform during COVID-19 Pandemic. Teknosastik, 19(1), 41-47.

Sultanto, M. A., Al Afghani, R. I., Meisya, S. D., Salsabila, I. A., Rohimat, S. S., & Stephani, M. R. (2023). Physical education online class for students with hearing impairment during Covid-19 pandemic. ASEAN Journal of Community and Special Needs Education, 2(1), 17-26.

Velavan, T. P., & Meyer, C. G. (2020). The COVID‐19 epidemic. Tropical medicine & international health, 25(3), 278.

التنزيلات

منشور

2023-10-22

كيفية الاقتباس

Al-Momani, R. M. ., & Majali, A. A. B. A. J. . (2023). درجة رضا معلمي الطلبة الصُّم عن استخدام المنصات التعليمية في تدريس طلبتهم خلال جائحة كورونا. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 232–243. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.2825

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-10-19
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-22