متطلبات تطبيق إدارة المخاطر في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3020الكلمات المفتاحية:
إدارة المخاطر، ، مدارس التعليم العام، التعليم في السعودية، مديري المدارس، الرياضالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرّف إلى درجة موافقة مديريّ مدارس التعليم العام الحكومي في مدينة الرياض على المتطلبات اللازمة لتطبيق إدارة المخاطر، والتعرّف إلى أثر متغيريّ (الجنس، سنوات الخدمة) لعينة الدّراسة على هذه المتطلبات.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة كأداة للدراسة للإجابة عن المتطلبات اللازمة لتطبيق إدارة المخاطر في مدارس التعليم العام. وطُبّقت على عينة عشوائية بسيطة تكونت من (361) مديرًا ومديرةً لمدارس التعليم العام الحكومي في مدينة الرياض؛ وتم استخدام مقياس ليكرت الخماسي، وتم توزيع المتوسط الحسابي بين فئات المقياس على النحو التالي: موافقة ضعيفة جدًا (1-1.8)، موافقة ضعيفة (1.81-2.6)، موافقة متوسطة (2.61-3.4)، موافقة عالية (3.41-4.2)، موافقة عالية جدًا (4.21-5).
النتائج: أشارت نتائج الدراسة إلى موافقة عينة الدراسة بدرجة "متوسطة" على المتطلبات اللازمة لتطبيق إدارة المخاطر في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض في جميع المجالات بمتوسط حسابي عام (3.14)؛ حيث جاء مجال (المتطلبات الفنية) في المرتبة الأولى، ثم مجال (المتطلبات التنظيمية والإدارية)، ثم مجال (المتطلبات المادية والبشرية). كما أظهرت نتائج الدّراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدّراسة نحو المتطلبات الفنية لتطبيق إدارة المخاطر تُعزى إلى متغير الجنس لصالح الإناث؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات عينة الدراسة حول المتطلبات المادية والبشرية والمتطلبات الفنية لصالح من كان عدد سنوات خدمتهم أقل من خمس سنوات.
الخلاصة: توصي الدراسة بضرورة تصميم برامج تدريبية في إدارة المخاطر، وتعزيز قنوات الاتصال لنشر الوعي ودعم المشاركة في صنع القرار، واستثمار مصادر التمويل لغرض توفير وسائل وتجهيزات الحماية من المخاطر.
التنزيلات
المراجع
Ichinose, T., & Oda, T. (2022). Risk management and resilience of schools in response to the COVID-19 pandemic. In Pandemic Risk, Response, and Resilience (pp. 445-456). Elsevier. https://doi.org/10.1016/B978-0-323-99277-0.00015-2
Meyer, T., Reniers, G., & Cozzani, V. (2019). Risk Management and Education. (1st). Walter de Gruyter GmbH.
Mwangi, N. J., & Kwasira, J. (2016). Influence of risk management practices on the successful implementation of projects in public secondary schools in the County Government of Kiambu Kenya. International journal of business on management, 4(3), 291-311.
Pattanajureepan, P., Sirisuthi, C., & Ieamvijarn, S. (2014). Development of risk management system in private school general education. Asian Social Science, 10(1), 276.
Porsanger, L., & Sandseter, E. B. (2021). Risk and Safety Management in Physical Education: Teachers’ Perceptions. Education Sciences, 11, 321. https://doi.org/10.3390/educsci11070321
Shah, A., Gong, Z., Pal, I., Sun, R., Ullah, W., & Wani, G. (2020). Disaster risk management insight on school emergency preparedness – A case study of Khyber Pakhtunkhwa, Pakistan. International Journal of Disaster Risk Reduction, 51. https://doi.org/10.1016/j.ijdrr.2020.101805.
The Victorian Government. (2022). School operations: Risk Management — Schools. https://www2.education.vic.gov.au/pal/risk-management-schools/policy
Wandee, M., Sirisuthi, C., & Leamvijarn, S. (2017). The Study Elements and Indicators of Risk Management System for Secondary Schools in Thailand. International Education Studies, 3(10), 154-164.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-16
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23
