أثر استخدام التغذية الراجعة البصرية على تعلم بعض المهارات الأساسية في كرة السلة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3342الكلمات المفتاحية:
التغذية الراجعة البصرية، المهارات الأساسية في كرة السلةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة التعرف الى أثر استخدام التغذية الراجعة البصرية على تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة، وأثر استخدام أنواع التغذية الراجعة (البصرية والتقليدية) على تعلم بعض المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة.
المنهجية: استخدم الباحثون المنهج التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (38) طالباً وطالبة من طلاب كلية علوم الرياضة المسجلين في مساق كرة السلة (1) خلال الفصل الدراسي الصيفي للعام الأكاديمي 2018/2019, وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية من الطلبة المسجلين في مساق كرة السلة (1) وزعوا على مجموعتين متكافئتين بطريقة القرعة؛ المجموعة التجريبية، وتكونت من (19) طالبا وطالبة استخدمت التغذية الراجعة البصرية عند تعليمهم المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة، والمجموعة الضابطة، وتكونت من (19) طالبا وطالبة، وتم استخدام التغذية الراجعة التقليدية عند تعليمهم المهارات الأساسية في لعبة كرة السلة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0,05≥α) بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية، ولصالح الاختبار البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05≥α) بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة، ولصالح الاختبار البعدي، كما وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في الاختبار البعدي لكلا المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية. وأشارت أهم استنتاجات الدراسة أن التغذية الراجعة باختلاف أنواعها، تؤدي إلى تحسن في الأداء، مما يشير إلى أهميتها في عملية التعليم والتعلم، وأن هناك أفضلية لاستخدام التغذية الراجعة البصرية أثناء عملية التعليم.
الخلاصة: أوصى الباحثون بضرورة التركيز على استخدام التغذية الراجعة البصرية، لما لها أثر كبير في تعلم المهارات الصعبة، وخصوصاً عند المتعلمين المبتدئين.
التنزيلات
المراجع
Aay, Kh. (2011). The effect of visual feedback on learning the skill of defense by diving in volleyball among students of the Faculty of Physical Education at the University of Jordan. An-Najah University Journal, 25(3).
Albasyuni, A.A. (2001).The effect of visual feedback on students ’performance of some teaching skills in the physical education lesson. The Scientific Journal of Physical Education and Sports Sciences, Helwan University, 37.
Aldababseh, M.F. (2014). The effect of using modern technology (mobile phone) in providing immediate feedback on the level of performance of basic skills in swimming and reducing the degree of fear of water among students of the Faculty of Physical Education at the University of Jordan. (University of Jordan, Amman, Jordan, PhD thesis).
Aldleimi, N.A.Z. (2016). Fundamentals of Kinetic Learning. (1st ed.). University of Babylon, College of Physical Education: Methodology House for Publishing and Distribution.
Alheela, M.M. (2002). Classroom Teaching Skills. (1st ed.). Amman, Jordan: Dar Al Masirah.
Alkalzeh, F.T. (1993). Contemporary Curricula. Alexandria, Egypt: Manshet Almaaref.
Allawi, M.H & Rodwan, M.N. (1987). Skills and psychological tests in the sports field. (1st ed.). Helwan University, Cairo, Egypt: Dar Alfekr for Printing and Publishing.
Alshadeeda, M.K & Alon, I. (2019). The effect of using feedback (visual, verbal) on the development of sensory-motor perception among students of the Physical Education Department at Al al-Bayt University. Journal of Human Sciences Studies, 46(2).
Bazooka, K., & Hatziharistos, D. (2006). The effect of different types of feedback on skill acquisition in volleyball, 14(1).
Giannousi, M., Mountaki, F., & Kioumourtzoglou, E. (2017). The effects of verbal and visual feedback on performance and learning freestyle swimming in novice swimmers. Kinesiology, 49(1).
Gibbons, E. (2004). Feedback in the dance studio. Journal of Physical Education, Recreation & Dance, 75(7), 38-43.
Guadagnoli, M., Holcomb, W., & Davis, M. (2002). The efficacy of video feedback for learning the golf swing. Journal of sports sciences, 20(8), 615-622.
Hameeda, I.M. (2005). Teaching Skills. Cairo, Egypt: Zahraa Al Sharq Library.
Mahjoob W. (2001). Learning and Scheduling Sports Training. (1st ed.). Amman, Jordan: Dar Wael for Publishing.
Martínez, J. C., Gómez-López, P. J., Femia, P., Mayorga-Vega, D., & Viciana, J. (2016). Effect of augmented verbal and visual feedback on efficiency in skiing teaching. Kinesiology, 48(1), 49-57.
Nabhan Y.M. (2008). Learning Technologies and Teaching Aids. (1st ed.). Dar Ayla for Publishing and Distribution.
Omar, H.m & Alnajari, I.Q.A. (2014). The effect of auditory and visual feedback according to the type of cerebral control (right and left) on the kinetic flow when learning to cross the barrier in the sprint of 110 m for ages 15-16 years. Al-Qadisiyah Journal of Physical Education Sciences, Al-Qadisiyah University, Iraq, 15(2).
Rothstein, A,L. (2004). Effect use of video tape replay in learning motor skills. Journal of physical education, 42(2).
Saleh, A.I. (2009). Teaching Methods in School Physical Education. Rashid House for Publishing and Distribution
Salem, M.(1991). With basketball. Beirut, Lebanon: Dar Al Ma'aref for Printing and Publishing.
Schmidt, R. A., & Wrisberg, C. A. (2008). Motor learning and performance: A situation-based learning approach. Human kinetics.
Siedentop, D., & Tannehill, D. (2000). Developing teaching skills in physical education (4th Eds.). Mountain View, CA: Mayfield.
Tawfeeq, Y. (2015). The enlightening reference for international basketball. (1st ed.). Alexandria, Egypt: Sports World Foundation for Publishing and Dar Al-Wafaa for the printing world.
Waheed, A. (2016). The effect of visual feedback using video (3D) on learning some basic skills in free style swimming for beginners with ages (10-12) years old. Lark Magazine, Wasit University, Iraq, 1(21).
Yousef, I. (2007). The impact of the educational program by using immediate and delayed feedback on learning some basic skills in basketball among the youth of Betlehem Governorate. (Jerusalem, Palestine, MA thesis).
Yousef, R. (2013). The Effect of Separate and Combined Feedback on Teaching Some Types of Scoring in Basketball. (University of Babylon, Iraq, Master Thesis).
Zeid, D. (2014). Cooperative learning to acquire the kinetic skills of basketball. (1st ed.). Alexandria, Egypt: Dar Al-Wafa Donia for Printing and Publishing.

