فاعلية برنامج إرشادي معرفي- سلوكي في تحسين جودة الحياة النفسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i4.3351الكلمات المفتاحية:
جودة الحياة النفسية، الإرشاد المعرفي- السلوكي، الطلبة جامعةالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي- سلوكي في تحسين جودة الحياة النفسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة.
المنهجية: استخدم المنهج شبه التجريبي, وتكونت عينة الدراسة من (30) طالباً وطالبة ممن لديهم درجة منخفضة على مقياس جودة الحياة النفسية, وزعوا عشوائياً إلى مجموعتين الأولى تجريبية طبق عليهم البرنامج الإرشادي، والثانية ضابطة لم تتلقَ أي نوع من الإرشاد, في جلسات بلغ عددها (15) جلسة بواقع جلستين أسبوعياً, مدة كل منها (90) دقيقة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الدرجة الكلية لجودة الحياة النفسية لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، إذ بلغت قيمة حجم الأثر للبرنامج (0.922), وكانت الفروق دالة أيضاً في القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي, مما يؤشر إلى فاعلية البرنامج الإرشادي المطبق في تحسين جودة الحياة النفسية, كما أظهرت النتائج من خلال القياس التتبعي استمرارية الفاعلية للبرنامج الإرشادي.
الخلاصة: في ضوء نتائج الدراسة ومناقشتها انبثقت عنها توصيات عدّة، أهمّها: توظيف البرنامج الإرشادي المعرفي- السلوكي المستخدم في الدراسة الحالية على فئات أخرى في المجتمع، وتقويم فاعليته مع كل فئة من فئات المجتمع. والاهتمام بإعداد برامج إرشادية في الجامعات للتعامل مع المشكلات والاضطرابات النفسية التي تؤدي إلى انخفاض جودة الحياة النفسية لدى طلبة الجامعات.
التنزيلات
المراجع
Beck, A. T. (1993). Cognitive therapy: past, present, and future. Journal of consulting and clinical psychology, 61(2), 194.
Beck, J. S. (2020). Cognitive behavior therapy: Basics and beyond. Guilford Publications.
Bieling, P. J., McCabe, R. E., & Antony, M. M. (2009). Cognitive-behavioral therapy in groups. Guilford press.
Brülde, B. (2007). Happiness theories of the good life. Journal of Happiness Studies, 8(1), 15-49.
Carmody, J., & Baer, R. A. (2008). Relationships between mindfulness practice and levels of mindfulness, medical and psychological symptoms and well-being in a mindfulness-based stress reduction program. Journal of behavioral medicine, 31(1), 23-33.
Carson, S. H., & Langer, E. J. (2006). Mindfulness and self-acceptance. Journal of rational-emotive and cognitive-behavior therapy, 24(1), 29-43.
Chan, G., Druet, N., & Guerrero, G. (2018). Purpose in Life and Professional Life Project in College Students. International Journal for Innovation Education and Research, 6(1), 119-132.
Chaves, C., Lopez-Gomez, I., Hervas, G., & Vazquez, C. (2017). A comparative study on the efficacy of a positive psychology intervention and a cognitive behavioral therapy for clinical depression. Cognitive therapy and research, 41(3), 417-433.
Cook Maher, A., Kielb, S., Loyer, E., Connelley, M., Rademaker, A., Mesulam, M., & Rogalski, E. (2017). Psychological well-being in elderly adults with extraordinary episodic memory. Plos One, 12(10), 1-10.
Courtney, M., Edwards, H., Stephan, J., O'Reilly, M., & Duggan, C. (2003). Quality of life measures for residents of aged care facilities: a literature review. Australasian Journal on Ageing, 22(2), 58-64.
Garcia, E. (2011). A tutorial on correlation coefficients, information-retrieval-18/7/2018.
García-Alandete, J. (2015). Does meaning in life predict psychological well-being?. The European Journal of Counselling Psychology, 3(2), 89-98.
Ghanbari, N., Habii, M., & Shams Al-Dini, S. (2013). The effectiveness of behavioral-cognitive stress management on the promotion of the social, emotional and psychological well-being of Homesick University Students. Journal of Clinical Psychology, 5(1), 1–10.
Hahs-Vaughn, D. L. (2016). Applied multivariate statistical concepts. Routledge.
Henriques, G. (2011). A new unified theory of psychology. New York: Springer.
Huppert, F. A. (2009). Psychological well‐being: Evidence regarding its causes and consequences. Applied psychology: health and well‐being, 1(2), 137-164.
Lee, D. S., Ybarra, O., Gonzalez, R., & Ellsworth, P. (2018). I-through-we: How supportive social relationships facilitate personal growth. Personality and Social Psychology Bulletin, 44(1), 37-48.
GHADIRI, B. A. F., & MICHAELI, M. F. (2015). The effectiveness of cognitive-behavioral stress management training on psychological well-being and school satisfaction on teenage girls.
GHADIRI, B. A. F., & MICHAELI, M. F. (2015). The effectiveness of cognitive-behavioral stress management training on psychological well-being and school satisfaction on teenage girls.
Marrero, R. J., Carballeira, M., Martín, S., Mejias, M., & Hernandez, J. A. (2016). Effectiveness of a positive psychology intervention combined with cognitive behavioral therapy in university students. Anales de psicología, 32(3), 728-740.
Massam, B. H. (2002). Quality of life: public planning and private living. Progress in planning, 58(3), 141-227.
McKnight, P. E., & Kashdan, T. B. (2009). Purpose in life as a system that creates and sustains health and well-being: An integrative, testable theory. Review of general Psychology, 13(3), 242-251.
Notter, O. S. (2013). Building Resilience in At-Risk Adolescents: Comparing the mechanisms and outcomes of two school-based prevention programmes.
Oades, L. G., Steger, M. F., Fave, A. D., & Passmore, J. (2016). The psychology of positivity and strengths‐based approaches at work. The Wiley Blackwell handbook of the psychology of positivity and strengths‐based approaches at work, 1-8.
Pahlevani, M., Ebrahimi, M., Radmehr, S., Amini, F., Bahraminasab, M., & Yazdani, M. (2015). Effectiveness of stress management training on the psychological well-being of the nurses. Journal of medicine and life, 8(Spec Iss 4), 313.
MEHRABI, P. S., MAHDINEJAD, G. G., Khakpour, M., SANJARI, B. P., Aghababaee, Z., & Saberi, G. (2017). Effectiveness of emotion regulation skills training on psychological well-being of nursing students.
Pearson, D. G., Deeprose, C., Wallace-Hadrill, S. M., Heyes, S. B., & Holmes, E. A. (2013). Assessing mental imagery in clinical psychology: A review of imagery measures and a guiding framework. Clinical psychology review, 33(1), 1-23.
Pekmezovic, T., Popovic, A., Kisic Tepavcevic, D., Gazibara, T., & Paunic, M. (2011). Factors associated with health-related quality of life among Belgrade University students. Quality of life research, 20(3), 391-397.
Rashid, T., & Anjum, A. (2008). Positive psychotherapy for young adults and children.
Marujo, H. Á., & Neto, L. M. (2013). S. Roffey (ed.): Positive Relationships: Evidence Based Practice Across the World. Applied Research in Quality of Life, 8(3), 403-405.
Ryff, C. D., & Singer, B. H. (2008). Know thyself and become what you are: A eudaimonic approach to psychological well-being. Journal of happiness studies, 9(1), 13-39.
Ryff, C. D. (1989). Happiness is everything, or is it? Explorations on the meaning of psychological well-being. Journal of personality and social psychology, 57(6), 1069.
Ryff, C. D., & Keyes, C. L. M. (1995). The structure of psychological well-being revisited. Journal of personality and social psychology, 69(4), 719.
Ryff, C. D., Love, G. D., Urry, H. L., Muller, D., Rosenkranz, M. A., Friedman, E. M., ... & Singer, B. (2006). Psychological well-being and ill-being: do they have distinct or mirrored biological correlates?. Psychotherapy and psychosomatics, 75(2), 85-95.
Sekaran, U., & Bougie, R. (2016). Research methods for business: A skill building approach. john wiley & sons.
Tabachnick, B. G., Fidell, L. S., & Ullman, J. B. (2007). Using multivariate statistics (Vol. 5, pp. 481-498). Boston, MA: pearson.
Wells, I. (2016). Psychological Well-Being. New York: Nova Science Publishers, Inc.

