أثر التّدريب المستند إلى أنموذج تصميم تعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة على الكفايات المهنيّة للمعلّمين

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3377

الكلمات المفتاحية:

أنموذج تصميم التّعليم، مصادر التّعليم المفتوحة، الكفايات المهنيّة للمعلّمين، أنموذج تصميم التّعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن أثر تدريب المعلّمين المستند إلى أنموذج تصميم تعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة (أنموذج غوشه) على الكفايات المهنيّة للمعلّمين.

المنهجية: استندت الدّراسة إلى التّصميم المتوازي المتقارب الذي تضمّن جمع البيانات الكميّة بالتّزامن مع النّوعيّة، وتحليلهما بشكل منفصل، والاعتماد عليهما معاً في تفسير النّتائج. اعتمد البحث الكمّي على المنهج شبه التّجريبي؛ حيث تمّ تحديد عينة قصديّة تكوّنت من 289 معلّماً ومعلّمة، وإلحاقهم بتدريبات مستندة إلى أنموذج تصميم التّعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة، وجمع البيانات من خلال استجابات عينة الدّراسة لاستبيان قبلي وبعدي لكفايات المعلّمين المهنيّة، ثمّ فحص الفروق في المتوسّطات الحسابيّة للاستجابات القبليّة والبعديّة. واعتمد البحث الكيفي على مقابلات المجموعات البؤريّة.

النتائج: أظهرت نتائج الدّراسة أنّ استناد تدريب المعلّمين إلى أنموذج تصميم تعليم يدمج مجموعة من النّظريّات الواعدة، والتي تندرج منها عدّة استراتيجيّات تعليميّة متمركزة حول المتعلّم، أدّى إلى تعاضد نقاط قوى تلك النّظريّات، والاستراتيجيّات؛ لتسهم معاً في تطوير كفايات المعلّمين المهنيّة من معارف ومهارات واتّجاهات، مع وجود تحدّيات في تطبيق الأنموذج الذي تمّ التّدريب عليه نتيجة ضيق الوقت، والعبء الوظيفي، وضعف البنية التّكنولوجيّة، ومقاومة التّغيير.

الخلاصة: خلصت الدّراسة إلى أنّ التّدريب المستند إلى أنموذج تصميم التّعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة أثّر إيجاباً على كفايات المعلّمين المهنيّة في كل من المجالات المرتبطة بتصميم التّعليم، وتنفيذه، وإدارة العمليّة التّعليميّة، ومتابعتها وتقييمها، وبذلك أوصت الدّراسة بتبنّي أنموذج تصميم التّعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة في برامج تدريب المعلّمين، وفي العمليّة التّعليميّة، وتبنّي سياسات تقلّل من التّحدّيات التي تواجه المعلّمين عند تطبيقه.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alsaleh, N. (2020). The Effectiveness of an Instructional Design Training Program to Enhance Teachers' Perceived Skills in Solving Educational Problems. Educational Research and Reviews, 15(12), 751-763. https://doi.org/10.5897/ERR2020.4082.

Anderson, S., Hsu, Y. C., & Kinney, J. (2016). Using Importance-Performance Analysis to Guide Instructional Design of Experiential Learning Activities. Online Learning, 20(4), n4. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1124652.pdf

Baily, S., & Holmarsdottir, Halla B. (2019). Fostering Teachers' Global Competencies: Bridging Utopian Expectations for Internationalization through Exchange. FIRE: Forum for International Research in Education, 5(2), 226-244. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1233687.pdf

Baas, M., Admiraal, W., & van den Berg, E. (2019). Teachers' Adoption of Open Educational Resources in Higher Education. Journal of Interactive Media in Education, 2019(1). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1228577.pdf

Bond, J. D., Huddleston, B. S., & Sapp, A. (2021). Faculty survey on OER: Perceptions, behaviors, and implications for library practice. Journal of Librarianship and Scholarly Communication, 9(1). https://doi.org/10.7710/2162-3309.2401.

Chang, B. (2019). Reflection in learning. Online Learning, 23(1), 95-110.

Conole, G., & Brown, M. (2018). Reflecting on the Impact of the Open Education Movement. Journal of Learning for Development, 5(3), 187-203.https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1197527.pdf.

Creswell, J. W. (2012). Educational research: Planning, conducting, and evaluating quantitative and qualitative research (4th ed.). Boston, MA: Pearson.

Earl, L., & Katz, S. (2006). Leading Schools in a Data-Rich World. Thousand Oaks, CA: Corwin Press.

Gangadevi, S., & Ravi, D. (2014). Multiple intelligence based curriculum to enhance inclusive education to bring out human potential. International Journal of Advance Research, 2(8), 619-626.

Hammarberg, K., Kirkman, M., & de Lacey, S. (2016). Qualitative research methods: when to use them and how to judge them. Human reproduction, 31(3), 498-501. https://doi.org/10.1093/humrep/dev334.

Khadjooi, K., Rostami, K., & Ishaq, S. (2011). How to use Gagne's model of instructional design in teaching psychomotor skills. Gastroenterology and hepatology from bed to bench, 4(3), 116. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4017416/

Khalil, M. K., & Elkhider, I. A. (2016). Applying learning theories and instructional design models for effective instruction. Advances in physiology education. https://doi.org/10.1152/advan.00138.2015

Kim, D. (2018). A Framework for Implementing OER-Based Lesson Design Activities for Pre-Service Teachers. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 19(4) 148-170. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1192351.pdf.

Kolb, D. A. (2014). Experiential learning: Experience as the source of learning and development. FT press. https://ptgmedia.pearsoncmg.com/images/9780133892406/samplepages/9780133892406.pdf.

Kopish, M. A. (2017). Global citizenship education and the development of globally competent teacher candidates. Journal of International Social Studies, 7(2), 20-59. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1160526.pdf.

Lambert, S. (2018). Changing Our (Dis)Course: A Distinctive Social Justice Aligned Definition of Open Education. Journal of Learning for Development, 5(3), 225-244. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1197463.pdf.

Močinić, S., Tatković, N., & Tatković, S. (2020). The Use of Kolb’s Model in Science Teaching Methodology. Propósitos y Representaciones, 8 (SPE2), e684. http://dx.doi.org/10.20511/pyr2020.v8nSPE2.685.

Nakelet, O. H., Prossy, I., Bernard, O. B., Peter, E., & Dorothy, O. (2017). Assessment of Experiential Learning and Teaching Approaches in Undergraduate Programmes at the School of Agricultural Sciences, Makerere University, Uganda. International journal of higher education, 6(5), 155-167.https://doi.org/10.5430/ijhe.v6n5p155.

Colvin, R. L., & Edwards, V. (2018). Teaching for Global Competence in a Rapidly Changing World. OECD Publishing. 2, rue Andre Pascal, F-75775 Paris Cedex 16, France. http://dx.doi.org/10.1787/9789264289024-en.

Orwenjo, D. O., & Erastus, F. K. (2018). Challenges of adopting open educational resources (OER) in Kenyan secondary schools: The case of open resources for English language teaching (ORELT). Journal of Learning for Development, 5(2). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1185890.pdf.

Panda, S., & Santosh, S., (2017). Faculty Perception of Openness and Attitude to Open Sharing at the Indian National Open University. International Review of Research in Open and Distributed Learning, 18(7), 89-111.

https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1163299.pdf.

Paskevicius, M., & Irvine, V. (2019). Open Education and Learning Design: Open Pedagogy in Praxis. Journal of Interactive Media in Education, 2019(1). https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1228587.pdf.

Quiroz, R. E., Ritter, N. L., Li, Y., Newton, R. C., & Palkar, T. (2016). Standards based design: teaching K-12 educators to build quality online courses. Journal of Online Learning Research, 2(2), 123-144. http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1148606.pdf.

Richey, R. (2005). Validating instructional design and development models. Mahwah, NJ.: Lawrence Erlbaum Associates, Publishers.

Seechaliao, T., & Yurayat, P. (2021). Effects of the Instructional Model Based on Creative Problem-Solving Principles with Social Media to Promote the Creation of Educational Innovation for Pre-Service Teachers. Higher Education Studies, 11(3), 56-69. https://doi.org/10.5539/hes.v11n3p56.

Tapani, A., & Salonen, A. O. (2019). Identifying Teachers' Competencies in Finnish Vocational Education. International Journal for Research in Vocational Education and Training, 6(3), 243-260. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1238321.pdf.

Thakur, P., Dutt, S., & Chauhan, A. (2018). Problem Based Learning Strategy for Development of Skills--A Review. Journal of Educational Technology, 15(1), 53-62. http://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1183989.pdf

TKCOM. (2018). Global Teachers’ Key Competencies Framework. Barcelona: TKCOM. https://www.researchgate.net/publication/331072445.

Van Allen, J., & Katz, S. (2019). Developing open practices in teacher education: An example of integrating OER and developing renewable assignments. Open Praxis, 11(3), 311-319. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1234940.pdf.

Vygotsky, L. (1978). Interaction Between Learning and Development. I: Gauvain og Cole (Red) Readings on the Development of Children (pp. 34–40). https://www.faculty.mun.ca/cmattatall/Vygotsky_1978.pdf.

Ghosheh Wahbeh, D. M., Shweiki, S. N., & Sartawi, A. F. (2022). The Role of an Instructional Design Model Integrated with OERS in Developing Teachers’ Competencies to Adopt E-Learning. In Radical Solutions in Palestinian Higher Education: Research from An-Najah National University (pp. 101-118). Singapore: Springer Singapore. https://doi.org/10.1007/978-981-19-0101-0_9.

Wardoyo, C., & Herdiani, A. (2017). Teacher Professionalism: Analysis of Professionalism Phases. International Education Studies, 10(4), 90-100. https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1138573.pdf.

التنزيلات

منشور

2023-10-23

كيفية الاقتباس

Ghosheh, D. W. ., Affouneh, S. ., & Burgos, D. . (2023). أثر التّدريب المستند إلى أنموذج تصميم تعليم لابتكار مصادر تعليم مفتوحة على الكفايات المهنيّة للمعلّمين. دراسات: العلوم التربوية, 50(3), 436–451. https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3377

إصدار

القسم

Articles
##plugins.generic.dates.received## 2022-12-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-02-14
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23