درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل- فرع الشملي لمهارات الاتصال الفعال وأثرها على الأداء الوظيفي من وجهة نظر الطالبات ومقترحات للتطوير
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i3.3671الكلمات المفتاحية:
مهارات الاتصال الفعال، الأداء الوظيفي، مقترحاتالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الى الكشف عن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل- فرع الشملي لمهارات الاتصال الفعال وأثرها على الأداء الوظيفي، والتعرف إلى مقترحات تطوير مهارات الاتصال الفعال.
المنهجية: لتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الكمي، من خلال إعداد استبانة مكونة من (45) فقرة، وسؤال مفتوح، وُزعت على عينة مكونة من (263) طالبةً من طالبات جامعة حائل- فرع الشملي. وبلغت نسبة العينة من المجتمع الكلي (45%)، الذي بلغ (580) طالبةً.
النتائج: بعد حساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية تبين أن ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات الاتصال الفعال من وجهة نظر الطالبات جاءت بدرجة متوسطة. وتبين من تحليل التباين الثنائي واختبار شفيه للمقارنات البعدية عدم وجود فروق في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات الاتصال الفعال تعزى لمتغير السنة الدراسية، ووجود فروق تعزى لمتغير التخصص، لصالح التخصص العلمي. كما أشارت نتيجة التكرارات والنسب المئوية أن أبرز المقترحات التي جاءت لتطوير مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس وأثرها على الأداء الوظيفي، المقترح الذي ينص على "إعداد البرامج والنشرات التربوية ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة لدى أعضاء هيئة التدريس"، حيث جاء في المرتبة الأولى، وبأعلى تكرار.
الخلاصة: توصي الدراسة بتطوير برامج تدريبية لتنمية مهارات الاتصال الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، وعقد ورش هدفها تعريف أعضاء هيئة التدريس بأهمية مهارات الاتصال الفعال في العملية التعليمية.
التنزيلات
المراجع
Berger, Z. (2012). Understanding communication to repair difficult patient-doctor relationships from Within. The American Journal of Bioethics, 12(5), 45- 67.
Engen, B. (2006). The Role of Communication and Listening in Leadership. Master Thesis, Gonzaga University.
Faylor, N., Beebe, S., Houser, M. & Mottel, T. (2008). Perceived Differences in Instructional Communication Behaviors Between Effective and Ineffective Corporate Trainers. Human Communication, 2, 145-156.
Foutty, D. (2014). The role, functions, and status of telecommunication administrators at four- year institutions in the United States: An electronic study. PhD Thesis, Ohio University, Ohio.
Hall, H. (2005). Prerequisitve For truly effective Communication: European Perspective. Communication Horizon, 7(11), 71-67.
Khodadadi, E., Ebrahimi, H., Moghaddasian, S., & Babapour, J. (2013). The Effect of Communication Skills Training on Quality of Care, Self-Efficacy, Job Satisfaction and Communication Skills Rate of Nurses in Hospitals of Tabriz, Iran. Journal of Caring Sciences, 2(1), 27-37.
Raj, K. (2009). Dimensions of communication as predictors of Effective classroom Interaction, Department of Education Administration and policy studies, Faculty of Education. Stud Home commsci, 3 (1). 57, 61.
Rue, L., & Byars, L. (2005). Management Skills and Application. McGraw- Hilllrwin.
Sharifiad, G., Rezaeian, M., Jazini, A., & Etemadi, Z. (2012). Knowledge, attitude and performance of academic members regarding effective communication skills in education. Journal of Education and Health Promotion, 1(42), 8-13.
Weestroun, M. (2007). Communicating Communication: the fundamentals of Human Interaction. Communication Journal, 3 (1), 109-103.
Wikaningrum, T., & Yuniawan, A. (2018). The relationships among leadership styles, communication skills, and employee satisfaction: A study on equal employment opportunity in leadership. Journal of Business and Retail Management Research (JBRMR), 13(1), 138- 147.
Zeki, C. (2009). The Importance of Non- verbal Communication in classroom management. Presidia Social and Behavioral Science's, 1(1), 1443-1449.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-03-30
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-23
