أثر استخدم تدريبات التصور الذهني في تعليم سباحة الزحف على البطن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.4183الكلمات المفتاحية:
التصور الذهني، سباحة الزحف على البطن، السباحةالملخص
الأهداف هدفت الدراسة التعرف إلى أثر استخدام تدريبات التصور الذهني في تعليم سباحة الزحف على البطن.
المنهجية: تم استخدام المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة. حيث تكونت عينة الدراسة من (30) طالباً من الطلاب الذكور المسجلين لمساق السباحة (1) للفصل الدراسي الثاني من عام 2020-2021 في كلية علوم الرياضة - جامعة مؤتة، تم اختيارهم بالطريقة العمدية، وتم توزيعهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين ومتساويتين. مجموعة تجريبية مكونة من (15) طالباً استخدمت البرنامج التعليمي المقترح المصاحب لتدريبات التصور الذهني، ومجموعة ضابطة مكونة من (15) طالباً، طبقوا البرنامج التعليمي الاعتيادي، استغرق تطبيق البرنامج التعليمي (8) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع و (16) وحدة تعليمية كلية.
النتائج: وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) في تعليم سباحة الزحف على البطن بين المجموعتين في القياس البعدي, ولصالح المجموعة التجريبية بوجود أثر لاستخدام المجموعة التجريبية تدريبات التصور الذهني في تعليم سباحة الزحف على البطن مقارنة بالمجموعة الضابطة, وبحجم أثر يتراوح بين (25.31% - 15.77%( كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (≥ α 0.05) بين المجموعتين وفقاً لاختبار " حركات الذراعين.
الخلاصة: إن استخدام تدريبات التصور الذهني المصاحبة للبرنامج التعليمي في تعليم سباحة الزحف على البطن لها أثر إيجابي في تحسين وتسريع عملية التعلم، واستخدام تدريبات التصور الذهني للمهارات الحركية التي تتطلب التوافق الحركي الأكثر دقة، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية على الأنواع المختلفة من السبحات وللمهارات الأكثر تعقيداً.
التنزيلات
المراجع
Bar‐Eli, M., Dreshman, R., Blumenstein, B., & Weinstein, Y. (2002). The effect of mental training with biofeedback on the performance of young swimmers. Applied psychology, 51(4), 567-581.
Bean, E. A. (2006). Mental Skills Use in Junior Golfers. ProQuest.
Calmes, C, Fournier, J and soularid, A. (2000). Influence relative d'un programme d'entraînement mentale et d'une experience naturelle sur les stratégies mentales compétitives. France: Toulouse.
Grush, R. (2004). The emulation theory of representation: Motor control, imagery, and perception. Behavioral and brain sciences, 27(3), 377-396.
Halliwell, W. (1990). Providing sport psychology consulting services in professional hockey. The Sport Psychologist, 4(4), 369-377.
Kramar, M. (2008). The effects of mental interventions on competitive anxiety, stress resistance, cardiovascular activity and sport performance of college athletes. (No Title).
Bar‐Eli, M., Dreshman, R., Blumenstein, B., & Weinstein, Y. (2002). The effect of mental training with biofeedback on the performance of young swimmers. Applied psychology, 51(4), 567-581.
Sausny, T.(1985). Mental Traning effect on improving skating Game.
Tatpojen. (1988). Mental Training effect on skills?, performance level for diverDershman, R., Blumenstein, B., & Weinstein, Y. (2002). The effect of mental training with biofeedback on the performance of young swimmers. Applied Psychology International Review, 413-498.
Breen, E. (2006). The use of cognitive skills in junior golf players. Master's Thesis, California State University, Fullerton.
Waraya, D. (2002). The impact of biofeedback-enhanced mental training on the performance of young swimmers. International Society of Applied Psychology, 51(4), 567-581.
Sosni, T. (1985). The effect of mental training on improving skiing performance.
Tatbogen. (1988). The effect of mental training on skills and performance of divers.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-11-23
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
