تقييم واقع إدارة التعليم عن بعد في جامعة الأقصى في ضوء جائحة كوفيد-19 ومعوقاته ومقترحات تحسينه دراسة نوعية ميدانية ‏

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4500

الكلمات المفتاحية:

التعليم عن بعد، جائحة كوفيد-19،، إدارة، جامعات فلسطين، جامعة الأقصى

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة الى تقييم واقع إدارة جامعة الأقصى للتعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد-19، وتحديد أهم المعوقات التي تواجه توظيفه وصياغة مقترحات للارتقاء به من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام المنهج الوصفي بنوعية: الكمي والنوعي. واستخدمت أدوات نوعية وكمية، وهي: المقابلة، تحليل الوثائق، والاستبيان. وطبقت الاستبانة على (55) عضو هيئة تدريس. وتمت المقابلة مع (8) أعضاء من لجنة تفعيل التعليم عن بعد بالجامعة. وتحليل التعليمات الصادرة بشأن إدارة عمليات التعليم عن بعد في الجامعة.

النتائج: أظهرت النتائج الكمية: تقدير أعضاء هيئة التدريس لإدارة مجالات التعليم عن بعد ضمن المستوى الكبير، سواء للمجال الواحد أم المجالات مجتمعة. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط تقديرات أفراد العينة لمجالات إدارة التعليم عن بعد، تبعاً لمتغيرات: التخصص، سنوات العمل، والرتبة العلمية. وبينت النتائج الكيفية: أن الجامعة قدمت جهود متنوعة ومقبولة في إدارة مجالات: التخطيط، البيئة التقنية، التدريب والدعم الفني، العملية التدريسية وتقييم الطلبة.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها استحداث إدارة خاصة بالتعليم عن بعد، واستبيان آراء المحاضرين والطلبة باستمرار، ومواجهة ظاهرة الغش ومعالجتها، والمساعدة في تحسين سرعة الإنترنت لدى المحاضرين ولدى الطلبة في منازلهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Ahmed, S., Hegazy, N., Malak, H.W., Kayser, W.C., Elrafie, N.M., Hassanien, M., Al-Hayani, A., Saadany, S.A., AI-Youbi, A., & Shehata, M. (2020). Model for utilizing distance learning post COVID-19 using (PACT)™ a cross sectional qualitative study. BMC Medical Education, 20.

Bilgic, H., Tuzun, H. (2020). Issues and Challenges with Web-Based Distance Education Programs in Turkish Higher Education Institutes. Turkish Online Journal of Distance Education, 21(1), 143 – 164.

Coutts, E., Buheji, M., Ahmed D., Abdulkareem T., Eidan S., & Perepelkin N. (2020). Emergency Remote Education in Bahrain, Iraq, and Russia During the COVID-19 Pandemic: A Comparative Case Study. Human Systems Management, 39 (4). 473–493.

Hodges, C., Moore S., Lockee B., Torrey T., & Bond A. (2020). The Difference Between Emergency Remote Teaching and Online Learning. https://er.educause.edu/articles/2020/3.

Lassouedm Z., Alhendawi, M., & Bashitialshaaer, R. (2020) An Exploratory Study of the Obstacles for Achieving Quality in Distance Learning during the COVID-19 Pandemic. Education since, 10(9).

Oliveira, M.M., Penedo, A.S., & Pereira, V.S. (2018). Distance education: advantages and disadvantages of the point of view of education and society. Dialogia, 139-152.

Yılmaz, R. (2017). Problems Experienced in Evaluating Success and Performance in Distance Education: A Case Study. Turkish Online Journal of Distance Education, 18 (1), 39-51..

التنزيلات

منشور

2023-03-28

كيفية الاقتباس

مغاري A. M. A. . (2023). تقييم واقع إدارة التعليم عن بعد في جامعة الأقصى في ضوء جائحة كوفيد-19 ومعوقاته ومقترحات تحسينه دراسة نوعية ميدانية ‏ . دراسات: العلوم التربوية, 50(1), 1–27. https://doi.org/10.35516/edu.v50i1.4500

إصدار

القسم

Articles