واقع ممارسة معلمي التربية الإسلامية لمهارات التفكير الناقد في تدريس العقيدة الإسلامية في الصفوف الافتراضية بمحافظة ظفار: دراسة نوعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4526الكلمات المفتاحية:
صراع الأدوار الأسرية المهنية، الضغوط النفسية، الممرضاتالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ممارسة معلمي التربية الإسلامية في محافظة ظفار بسلطنة عمان لمهارات التفكير الناقد في تدريس العقيدة الإسلامية في الصفوف الافتراضية عبر المنصة التعليمية.
المنهجية: استخدمت الدراسة الملاحظة المباشرة للحصص الدراسية الافتراضية لعدد (3) معلمين، و(3) معلمات، وتحليل الوثائق للمحتوى التعليمي المرفوع على المنصة التعليمية باعتماد المنهج النوعي.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن معظم مؤشرات مهارتي التفسير والاستنباط كانت واضحة في تدريس معلمي التربية الإسلامية موضوعات العقيدة الإسلامية، في حين أن ممارساتهم كانت غير ظاهرة بالشكل المطلوب في مهارة معرفة الافتراضات، ومهارة تقويم الحجج، وأظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في ممارسة المعلمين لتلك المهارات تعزى لمتغير الجنس.
الخلاصة: ضرورة تدريب المعلمين على طرائق التدريس، وأساليب التقويم التي تنمي مهارات التفكير الناقد لدى الطلبة في الصفوف الافتراضية.
التنزيلات
المراجع
Abd Rahim, S.I., Md Rejab, S. N., & Muhamad, M. D. (2015). Application of critical thinking in teaching subjects. Journal of contemporary Islamic studies, 2 (1), 51-62.
Ashraah, M., Al-Nabrawi, I., Shdeifat, S., & Al ali, T. (2012). Critical thinking skills for Islamic Education teachers: a study of teachers' perceptions. International Journal of Academic Research, 4(6), 70-74.
Dyer, D. K., & Hall, R. H. (2019). Effect of critical thinking education on epistemically unwarranted beliefs in college student. Research in higher education, (60), 293- 314.
Egmir, E., Ocak, I. (2020). The Relationship Between Teacher Candidates' Critical Thinking Standards and Reflective Thinking Skills. International Journal of Progressive Education, 16(3), 156-170.
Ennis, R. (1992). Critical Thinking. What is it? Proceeding of the Forty Eight Annual Meeting of the Philosophy of Education Society. Denver, Colorado.
Higgins, S. (2014). Critical thinking for 21st- century education: A cyber- Tooth curriculum? Prospects: Quarterly review of comparative education, 44 (4), 574- 559. https://www.learntechib.org/p/155125/
Noh, M. A., Ajmain, M. T., & Rahman, E. Z. (2017). Teachers’ practice of higher order thinking skills in the lesson of Islamic Education. Tinta Artikulasi Membina Ummah, 3(2), 1-13.
Parker, M. A., & Martin, F. (2010). Using virtual classrooms: Student perceptions of features and characteristics in an online and a blended course. Journal of Online Learning and Teaching, 6(1), 135-147.
Watson, G., & Glaser, E. (2008). Watson- Glaser Critical Thinking appraisal short form manual. Pearson Education, Inc.
Willingham, T. D. (2007). Critical thinking; Why is it so hard to teach? American Educator, 8- 19.

