درجة تضمين قيم الهوية الوطنية في كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السادس في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4528الكلمات المفتاحية:
القيم، الكتاب، الصفالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة تضمين كتاب التربية الوطنية لقيم الهوية الوطنية للصف السادس الأساسي في الأردن.
المنهجية: تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم اعتماد الكلمة والجملة والمعنى كوحدة للتحليل، وتكون مجتمع الدراسة وعينته من محتوى كتاب التربية الوطنية والمدنية للصف السادس الأساسي بجزأيه الأول والثاني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد "استمارة تحليل" أداة للدراسة بحيث تمثل قائمة معيارية مكونة من (55) قيمة، موزعة على (5) أبعاد رئيسة تم اختيارها، وهي: قيم البعد الوطني (15) قيمة، وقيم البعد السياسي والقانوني (11) قيمة، وقيم البعد الاجتماعي (13) قيمة، وقيم البعد الحضاري الثقافي (9) قيم، وقيم البعد البيئي (7) قيم.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تضمين أبعاد قيم الهوية الوطنية كالآتي: البُعد الاجتماعي جاءت مرتفعة، وأما البُعد الحضاري الثقافي والبُعد السياسي القانوني فكانت متوسطة، في حين ان كل من البُعد الوطني والبُعد البيئي جاءت منخفضة.
الخلاصة: أوصت الدراسة بالعديد من التوصيات أبرزها: إجراء المزيد من الدراسات للكشف عن درجة تضمين القيم الهوية الوطنية في كتب وصفوف دراسية أخرى.
التنزيلات
المراجع
Benet-Martinez,V., & Hong,Y-Y. (2014(. Wayback Machine.
Crick, B. (2000). In education for citizenship. London: Lawton Denis.
Halstead J &Taylor MJ. (1996).Values in Education and Education in Values, London: The Falmer pres.
Hughes, A., & Sears, A. (2006). Citizenship education: Canada dabbles while the world playson. Education Canada, 46 (4), 6-9.
Losito, B. (2003). Civic Education in Italy: intended curriculum and students' opportunity to learn. JSSE-Journal of Social Science Education.
McFarland, M. (2007). Citizenship social studies and the age of internet.. Social studies and education

