تقييم درجة الاستعداد لممارسة مجتمعات التعلم المهنية عن بعد (افتراضيًا) في ظل أزمة كورونا من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين في مديرية عمان للتربية والتعليم في الأردن
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4529الكلمات المفتاحية:
أزمة كورونا، مجتمعات التعلم المهنية، قادة المدارس والمعلمينالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم درجة الاستعداد لممارسة مجتمعات التعلم المهنية عن بُعد (افتراضيًا) في ظل أزمة كورونا من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين في مديرية عمان للتربية والتعليم في الأردن.
المنهجية: استخدم المنهج الوصفي التحليلي، تألفت عينة الدراسة من (155) مُشاركًا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة، كما تم التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس تقييم مجتمعات التعلم المهنية، و تكون من (52) فقرة توزعت على أبعاده الستة.
النتائج: أظهرت النتائج أن درجة الاستعداد لممارسة مجتمعات التعلم المهنية عن بُعد (افتراضيًا) في ظل أزمة كورونا من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين كانت كبيرة على أبعاد المقياس ككل، حيث احتلت الظروف الداعمة - العلاقات الرتبة الأولى بدرجة كبيرة، فيما احتلت الظروف الداعمة - العلاقات الرتبة الثانية بدرجة متوسطة، والقيم والرؤية المشتركة، والممارسات الشخصية، والمشاركة والقيادة الداعمة الرتب الثالثة الرابعة والخامسة بدرجة متوسطة. فيما ظهرت فروق تعزى لنوع العمل ولصالح مديري المدارس على الدرجة الكلية والأبعاد كافة، كما أظهرت النتائج فروقًا تعزى للجهة المشرفة ولصالح مدارس الأنروا. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق تبعًا للجنس، وعدد سنوات الخبرة، والدرجة العلمية على أبعاد المقياس كافة، والدرجة الكلية،
الخلاصة: أظهرت النتائج أن درجة الاستعداد لممارسة مجتمعات التعلم المهنية عن بُعد (افتراضيًا) في ظل أزمة كورونا من وجهة نظر قادة المدارس والمعلمين كانت كبيرة على أبعاد المقياس ككل. وأوصت الدراسة بإجراء الدراسات البحثية والورشات التدريبية لقادة المدارس والمعلمين.
التنزيلات
المراجع
Admiraal, W., Schenke, W., De Jong, L., Emmelot, Y., & Sligte, H. (2021). Schools as professional learning communities: what can schools do to support professional development of their teachers?. Professional development in education, 47(4), 684-698.
Al-Mahdy, Y. F. H., & Sywelem, M. M. G. (2016). Teachers’ perspectives on professional learning communities in some Arab countries. International Journal of Research Studies in Education, 5(4), 45-57.
Andedo, J., Ajowi, J., & Aloka, P. (2021). Principals’ Attitude and Creation of Professional Learning Communities in Selected Kenyan Secondary Schools. Asian Journal of Sociological Research, 3(1), 58-68.
Antinluoma, M., Ilomäki, L., Lahti-Nuuttila, P., & Toom, A. (2018). Schools as professional learning communities. Journal of Education and Learning, 7(5), 76- 91. https://doi.org/10.5539/jel.v7n5p76
Bennett, C. S. (2017). Professional learning community impact on student achievement. Unpublished Ph. D. Dissertation. Canada: The Education Department, Carson-Newman University. https://www.cn.edu/libraries/tiny_mce/tiny_mce/plugins/filemanager/files/Disserta/Dissertations2017/Courtney_Bennett.pdf
Boylan, M., Coldwell, M., Maxwell, B., & Jordan, J. (2018). Rethinking models of professional learning as tools: a conceptual analysis to inform research and practice. Professional Development in Education, 120 -139.
Brand, R. (2020). Integrating Science and Engineering Practices: Outcomes From A Collaborative Professional Development. International Journal Of STEM Education, 1-13.
Carter-Sims, A. (2021). Early Childhood Teachers' Perceptions of Professional Learning Communities.Walden Dissertations and Doctoral Studies. https://scholarworks.waldenu.edu/dissertations/9706
Chua, W. C., Thien, M., Lim, Y., Tan, S., & Guan, E. (2020). Unveiling The Practices and Challenges Of Professional Learning Community In A Malaysian Chinese Secondary School. SAGE and Open Access Journal, 1–11.
Derk, N. (2020). Appraising Professional Learning Communities (PLCs) For Malaysian Schools Through The Lens Of Socio cultural Theory: A Critical Review Of Literature With Implications For Research And Practice. Malaysian Journal Of ELT Research, 1-17.
Dogan, S., Tatık, Ş., & Yurtseven, N. (2017). Professional learning communities assessment: Adaptation, internal validity, and multidimensional model testing in Turkish context. Educational Sciences: Theory & Practice, 17, 1203–1229. http://dx.doi.org/10.12738/estp.2017.4.0479
DuFour, R., & Reeves, D. (2016). The futility of PLC lite. Phi Delta Kappan, 97(6), 69-71.
Huijboom, F., Van Meeuwen, P., Rusman, E., & Vermeulen, M. (2021). Keeping track of the development of professional learning communities in schools: the construction of two qualitative classification instruments. Professional development in education, 47(4), 667-683.
García-Carrión, R., Padrós Cuxart, M., Alvarez, P., & Flecha, A. (2020). Teacher induction in schools as learning communities: Successful pathways to teachers’ professional development in a diverse school serving students living in poverty. Sustainability, 12(17), 7146.
Jarrent, R. (2020). Professional Learning Communities in Schools: Challenges and Opportunities. Universal Journal of Educational Research, 8(4), 1529 - 1534.
Mei Kin, T., & Abdull Kareem, O. (2021). An Analysis on the Implementation of Professional Learning Communities in Malaysian Secondary Schools. Asian Journal of University Education, 17(1), 192-206.
Kin, T., Kareem, O. & Musa, K. (2019). Examining Professional Learning Communities in National-Type Chinese Primary Schools in Perak, Malaysia. International Journal of Academic Research in Progressive Education and Development, 8(2), 418–438.
Kools, M., Stoll, L., George, B., Steijn, B., & Bekkers, P. G. (2020). The School As A Learning Organization : The Concept And Its Measurement. Wiley Online Library, 24-42.
Bouckaert, M., & Kools, Q. (2018). Teacher educators as curriculum developers: exploration of a professional role. European Journal of Teacher Education, 41(1), 32-49.
Mahimuang, S. (2018). Professional learning community of teachers: A hypothesis model development. In The 2018 International Academic Multidisciplinary Research Conference, ICBTS.
Masood, S., Siddiqui, G. K.,Lodhi, H., Ali,H.(2020). Assessment of Professional Learning Community in Private Schools of Lahore. Journal of Business and Social Review in Emerging Economies, 6(2), 619-628
Olivier, D. F., Hipp, K. K., & Huffman, J. B. (2010). Assessing and analyzing schools as professional learning communities. Demystifying professional learning communities: School leadership at its best, 29-41.
Olsson, D. (2019). Improving Teaching and Learning Together: A Literature Review of Professional Learning Communities. Karlstad University Library, 1-48.
Peter, J. (2020). Development of professional learning communities through action research: understanding professional learning in practice. Educational Action Research.
Prenger, R., Poortman, C. L., & Handelzalts, A. (2021). Professional learning networks: From teacher learning to school improvement?. Journal of educational change, 22, 13-52.
Ramos-Morcillo, A. J., Leal-Costa, C., Moral-García, J. E., & Ruzafa-Martínez, M. (2020). Experiences of nursing students during the abrupt change from face-to-face to e-learning education during the first month of confinement due to COVID-19 in Spain. International journal of environmental research and public health, 17(15), 5519.
Rapanta, C., Botturi, L., Goodyear, P., Guàrdia, L., & Koole, M. (2020). Online university teaching during and after the Covid-19 crisis: Refocusing teacher presence and learning activity. Postdigital science and education, 2, 923-945.
Stewart, C. (2017). Secondary Teachers' Perceptions of the Effectiveness of a Professional Learning Community. Walden Dissertations and Doctoral Studies. https://scholarworks.waldenu.edu/dissertations/3324
The World Bank. (2018). Implementation Completion and Result Report. South Asia: Education Global Practice .
Tucker, L., & Quintero-Ares, A. (2021). Professional Learning Communities as a Faculty Support During the COVID-19 Transition to Online Learning. Online Journal of Distance Learning Administration, 24(1).

