اتّجاهات المرشدين التّربويين في المدارس الحكوميّة نحو استخدام الإرشاد الإلكترونيّ في ظلّ جائحة كورونا وعلاقتها بالذّات المهنيّة لديهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2.4530الكلمات المفتاحية:
الإتجاهات، الإرشاد الإلكترونيّ، الذّات المهنيّة، جائحة كوروناالملخص
-
الأهداف: هدفت الدّراسة التّعرف إلى اتّجاهات المرشدين التربوييّن في المدارس الحكوميّة الفلسطينيّة، نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني، في ظلّ جائحة كورونا. وعلاقتها بالذّات المهنيّة لديهم.
المنهجية: قد استخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ الارتباطيّ، إذ طبّقت مقياسي: اتّجاهات المرشدين التربوييّن نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني على عيّنة عشوائيّة طبقية ضمّت (453) من المرشدين التربوييّن في المحافظات الشماليّة، في العام الدّراسيّ 2020/2021م.
النتائج: أظهرت النّتائج أنّ اتّجاهات المرشدين التربوييّن في المدارس الحكوميّة الفلسطينيّة نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني كانت إيجابيّة، بمتوسّط حسابي بلغ (3.19)، وأنّ مستوى الذّات المهنيّة لديهم كانت مرتفعة، بمتوسّط (4.18)، كما وأظهرت وجود علاقة دالّة إحصائيّاً بين اتّجاهات المرشدين التربوييّن نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني، وبين مستوى الذّات المهنيّة لديهم. وبلغت قيمة معامل ارتباط بيرسون للعلاقة بينهما (0.126)، فجاءت طرديّة موجبة؛ وبيّنت كذلك وجود قدرة تنبؤيّة دالّة إحصائياً لإتجاهات المرشدين التربوييّن نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني في الذّات المهنيّة لديهم. وأشارت الّنتائج في جملتها أيضاً، إلى عدم وجود فروق دالّة إحصائيّاً في اتّجاهات المرشدين التربوييّن نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني تعزى لمتغيّرات: الجنس، والمؤهّل العلميّ، والمديريّة. بينما أظهرت وجود فروق دالّة إحصائيّاً تبعاً لمتغيّر سنوات الخبرة في الإرشاد لصالح من لديهم خبرة أقل من عامين وما بين (5–10) أعوام، كما وأظهرت وجود اتجاه إيجابي نحو استخدام الإرشاد الإلكتروني في ظلّ جائحة كورونا، وأظهرت النتائج أن مستوى الذّات المهنيّة للمرشدين التربوييّن كان مرتفعاً على المقياس ككل وعلى جميع الأبعاد.
التوصيات: توفير البرامج التدريبيّة للمرشدين التربوييّن لرفع كفاءتهم في الإرشاد الإلكتروني.
التنزيلات
المراجع
Al-Ukayli, J. & Al-Malki, M. (2016). Self-efficacy of the educational counselor and its relationship to social interaction and social maturity. Journal of Arab Research in the Fields of Specific Education, 2(2), 221-258.
Artch, K. (2020). Online counseling in the light of COVID – 19. Fourth International Conference on E-learning.
Bacıoğlu, S. & Kocabıyık, O. (2019). Counseling Trainees’ Views Towards Usage of Online Counseling in Psychological Services. European Journal of Education Studies, 5(12), 46-60.
Barak, A., Hen, L., Boniel-Nissim, M., & Shapira, N. (2008). A comprehensive review and a meta-analysis of the effectiveness of Internet-based psychotherapeutic interventions. Journal of Technology in Human Services, 26, 109-160.
Barak, A., Klein, B., & Proudfoot, J. (2009). Defining internet-supported therapeutic interventions. Annals of Behavioral Medicine, 38, 4-17.
Bell, T., Dixon, A., & Kolts, R. (2017). Developing a compassionate internal supervisor: Compassion-focused therapy for trainee therapists. Clinical Psychology & Psychotherapy, 24(3), 632-648.
Bint Ali, F. (2020). The professional-self of the educational counselors in Bahrain schools and its relationship to their morale. Journal of education,15(1), 29-43.
Blumer, M. L. C., Hertlein, K. M., & VandenBosch, M. L. (2015). Towards the development of educational core competencies for couple and family therapy technology practices. Contemporary Family Therapy: An International Journal, 37(2), 113–121.
Brown, C. (2012). Online counseling: attitude and potential utilization by college students. Unpublished master thesis, Humboldt State University, USA.
Brownlee, J., Purdie, N., & Boulton-Lewis, G. (2003). An investigation of student teachers' knowledge about their own learning. Higher Education, 45, 109–125.
Cipolletta, S., & Mocellin, M. (2017). Online counseling: An exploratory survey of Italian psychologists’ attitudes towards new ways of interaction. Journal homepage, 1468-4381.
Daifi, Z., & Sweah, N. (2017). Optimism and Pessimism and their Relationship to Academic Adaptation in a Sample of Psychology Students at the University of Zian Ashour, Jelfa. Unpublished M.A Thesis, Faculty of Humanities and Social Sciences, University of Zian Ashour, Algeria.
Efsha, H. (2020). The level of professional-self and its relationship with achievement motivation among educational counselors in Iranian schools. Journal of Professional Counseling, 3(5), 211-223.
Foon, L., & Zainudin, Z. & Yusop, Y. & Norhayati, W. & Othman, W. (2020). E-Counselling: The Intention, Motivation and Deterrent among School Counsellors. Journal of Educational Research, 8(3), 44-51.
Kupczynski, L., Garza, K. & Mundy, M. (2017). Counselors` perceptions of online and face to face counseling. The Online Journal of Counseling and Education, 6(1), 1-17.
Lincicome, M. (2015). Opening the doors: Professional identity in counselor educators. Unpublished Doctoral dissertation, Barry University, Miami.
Mavis, B. (2001). Self-efficacy and OSCE performance among second year medical students. Advances in health sciences education, 6, 93-102.
Muhammad, O. (2018). Professional-self and its relation to achievement motivation among school counselors in Al-Khartoum State. Higher Education Journal, 2(47), 93-115.
Murugami, M. (2010). Vocational self-concept and decision-making self-efficacy of learners with visual impairment in Kenya. Unpublished Doctoral dissertation, University of South Africa, South Africa
Nitko, A. J. (2001). Educational assessment of students. (3rd ed.). Upper Saddle River, NJ: Merrill.
Pedroni, M. (2020). E-Learning Function Integration with Corona COVID-19. Encyclopedia of Information Communication Technology, 12(1), 122-129.
Pretorius, H. (2019). The role of twenty-first century strategies in achieving professional-self among educational supervisors in South Africa. Journal of the Human Sciences, 12(23), 79-88.
Richards, D., & Viganó, N. (2013). Online Counseling: A Narrative and Critical Review of the Literature. Journal of Clinical Psychology, 69(9), 994–1011.
Rotshleed, B. (2014). The relationship between professional-self and social intelligence in a sample of educational counselors in private schools in Melbourne, Australia. The personal and guidance journal, 8(4), 102-118.
Scott, S. (2018). Academic Role and Professional Identity Development in Counselor Education. Unpublished PhD thesis, Walden University, USA
Sellars, M. (2013). Reflective practice for teachers. London: SAGE Publications.
Supriyanto, A., Hartini, S., Irdasari, W. N., Miftahul, A., Oktapiana, S., & Mumpuni, S. D. (2020). Teacher professional quality: Counselling services with technology in Pandemic Covid-19. Counsellia: Jurnal Bimbingan dan Konseling, 10(2), 176-189.
Vinluan, L. R. (2011). The use of ICT in school guidance: Attitudes and practices of guidance counselors in Metro Manila, the Philippines. International Journal for the Advancement of Counselling, 33, 22-36.
Weng, Q., McElroy, J. C., Morrow, P. C., & Liu, R. (2010). The relationship between career growth and organizational commitment. Journal of vocational behavior, 77(3), 391-400.

