أثر إستراتيجية قائمة على عادات العقل في تنمية مهارات الاستماع لدى طالبات الصف التاسع الأساسي
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i4.4604الكلمات المفتاحية:
عادات العقل، مهارات الاستماع، الصف التاسع الأساسيالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر إستراتيجية قائمة على عادات العقل في تنمية مهارات الاستماع لدى طالبات الصف التاسع الأساسي.
المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتكون أفراد الدراسة من (58) طالبة من مدرسة خولة بنت الأزور في محافظة إربد، وزعت عشوائيّا إلى مجموعتين: تجريبيّة، وضابطة. خضع أفراد الدراسة إلى اختبار قبلي في مهارات الاستماع بعد التحقق من صدقه وثباته. تلقت المجموعة التجريبيّة تدريبًا على مهارات الاستماع باستخدام إستراتيجية قائمة على عادات العقل، ودُرس أفراد المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتياديّة، بعدها خضع الطلّاب لاختبار بعدي.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء المجموعة التجريبية والضابطة في مهارات الاستماع (التمييز السمعي، التفكير الاستنتاجي، الحكم على صدق المحتوى، وتقويم المحتوى)، منفردة ومجتمعة ولصالح المجموعة التجريبيّة. كما أشارت النتائج إلى زيادة في مخزون المفردات لدى الطالبات، واستخدامًا أفضل للأفكار والمعاني، والتعامل مع الصور والأخيلة وحب الموسيقا، وارتفاع دافعيتهن في التعامل مع العاطفة في مهارات الاستماع.
الخلاصة: ضرورة تنمية الوعي بأهمية عادات العقل وأساليب تطبيقها بالنسبة للمتعلمين، ومعلمي المواد الدراسية المختلفة. وضرورة إجراء المزيد من الدراسات التجريبية على باقي مهارات اللغة، وفي مراحل دراسية مختلفة.
التنزيلات
المراجع
Al-Ruwaili, M. (2021). The effectiveness of a training program based on habits of mind according to Costa’s theory in developing achievement motivation and self-efficacy among secondary school students in the Kingdom of Saudi Arabia, Dirasat: Educational Sciences, 4(48), 9-24.
Brittenham, G. (2003). Exposing the effectiveness of a program based on teaching habits of mind, social and academic skills, and building personal and professional connections, in the state of California that lead to academic success and increased academic achievement. Journal Human Movement, 5(33), 11-33.
Costa, A. L., & Kallick, B. (2000). Integrating & Sustaining Habits of Mind. A Developmental Series, Book 4. Association for Supervision and Curriculum Development, 1703 North Beauregard Street, Alexandria, VA 22311-1714.
Costa, A. L., & Kallick, B. (2009). Habits of mind across the curriculum: Practical and creative strategies for teachers. ASCD.
Costa, A. L., & Kallick, B. (Eds.). (2008). Learning and leading with habits of mind: 16 essential characteristics for success. ASCD.
Gordon, M. (2011). Mathematical habits of mind: Promoting students’ thoughtful considerations. Journal of Curriculum Studies, 43( 4 ), 457-469.
Lakashi, B. (2021). Levels of habits of mind among postgraduate students in light of the variables of gender and academic level. Dirasat: Educational Sciences, 1(48), 95–111.
Namaziandost, E., Neisi, L., Mahdavirad, F., Nasri, M., & Monacis, L. (2019). The relationship between listening comprehension problems and strategy usage among advanced EFL learners. Cogent Psychology, 6 (1), 1-19.
Schwertner, B. (2005). Using the habits of mind to Improve writing. NSTW.
Shahpo, S., & Osman, A. (2023). The Effectiveness of a Program Based on Flipped Learning in Developing Habits of Mind Among Kindergarten Students. Information Sciences Letters, 12 (5), 1760-1774.
Shehab, A. (2020). The degree to which biology teachers employ habits of mind in teaching in light of the variables of gender and experience. Dirasat: Educational Sciences, 47 (3), 170-182.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-18
##plugins.generic.dates.published## 2023-12-15
