اليقظة العقلية بين الأفراد ومقدرتها التنبؤية بالمهارات الاجتماعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.486الكلمات المفتاحية:
القدرة التنبؤية، اليَقَظَة العَقْلِيَّة بَيْنَ الأَفْرَاد، المَهَارَات الاجتماعية، طَلَبَة جَامِعَة اليَرْمُوك، الأردنالملخص
الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مستويات اليقظة العقلية بين الأفراد، والمهارات الاجتماعية لدى الطلبة، وتقصي العلاقة بينهما. كما هدفت أيضا إلى معرفة المقدرة التنبؤية لليقظة العقلية بين الأفراد بالمهارات الاجتماعية.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (600) طالب وطالبة (212 ذكوراً و 388 إناثاً) من طلبة جامعة اليرموك المسجلين في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2020-2021)، جرى اختيارهم بالطريقة المتيسرة. لتحقيق أهداف الدراسة جرى استخدام مقياس اليقظة العقلية بين الأفراد المعد من قبل براتشر وزملائه (Pratscher, et al., 2019)، ومقياس المهارات الاجتماعية الذي أُعدَّ لغايات هذه الدراسة.
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أنَّ مستوى اليقظة العقلية بين الأفراد ومستوى المهارات الاجتماعية جاءا بمستوى متوسط وبمتوسطين حسابيين مقدارهما (3.519) و(3.495) على التوالي، ووجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بينهما (r= 0.601). كما أظهرت النتائج أيضاً أن مربع معامل الانحدار الخطي البسيط قد بلغ (0.360)، أي أنه يمكن تفسير ما يقارب من (36%) من التباين في متغير المهارات الاجتماعية بمعرفة مستوى اليقظة العقلية بين الأفراد. وأخيراً أظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد أنَّ الأبعاد الأربعة لليقظة العقلية قد ساهمت في تفسير ما نسبته (37%) من التباين الحاصل في المهارات الاجتماعية.
الخلاصة: بناء على النتائج أعلاه يوصى بإجراء دراسات بموضوع اليقظة العقلية بين الأفراد على مراحل عمرية مختلفة.
التنزيلات
المراجع
Appel, J., & Kim-Appel, D. (2009). Mindfulness: Implications for substance abuse and addiction. International Journal of Mental Health and Addiction, 7(4), 506.
Baer, R. (Ed.). (2010). Assessing mindfulness and acceptance processes in clients: Illuminating the theory and practice of change. New Harbinger Publications.
Bartels-Velthuis, A. A., van den Brink, E., Koster, F., & Hoenders, H. R. (2020). The Interpersonal Mindfulness Program for Health Care Professionals: a Feasibility Study. Mindfulness, 11(11), 2629-2638.
Bowlin, S. L., & Baer, R. A. (2012). Relationships between mindfulness, self-control, and psychological functioning. Personality and Individual Differences, 52(3), 411-415.
Cardaciotto, L., Herbert, T., Forman, E., Moitra, E. & Farrow, V. (2008). The assessment of present-moment awareness and acceptance: the Philadelphia Mindfulness Scale. Assessment, 15(2), 204-223.
Davis, D. M., & Hayes, J. A. (2011). What are the benefits of mindfulness? A practice review of psychotherapyrelated research. Psychotherapy, 48(2).
Debbie, G. (2016). Intheflow: Taking mindfulness to work. ProQuest Ebook Central.
Frey, N., Fisher, D., & Smith, D. (2019). All learning is social and emotional: Helping students develop essential skills for the classroom and beyond. ProQuest Ebook Central.
Hamilton, D. M. (2017). The Zen of You and Me: A Guide to Getting Along with Just About Anyone. Shambhala Publications.
Hanh, T. N. (2005). Happiness: Essential mindfulness practices. ProQuest Ebook Central.
Iberlin, J. M. (2017). Cultivating mindfulness in the classroom: Effective, low-cost way for educators to help students manage stress. ProQuest Ebook Central.
Jones, S. M., & Hansen, W. (2015). The impact of mindfulness on supportive communication skills: Three exploratory studies. Mindfulness, 6(5), 1115-1128.
Jones, S. M., Bodie, G. D., & Hughes, S. D. (2019). The impact of mindfulness on empathy, active listening, and perceived provisions of emotional support. Communication Research, 46(6), 838-865.
Miller, E., & Webb, L. (2011). Active listening and attending: communication skills and the healthcare environment. L Webb (Ed.), Nursing: Communication Skills for Practice, 52-71.
Pratscher, S. D., Rose, A. J., Markovitz, L., & Bettencourt, A. (2018). Interpersonal mindfulness: Investigating mindfulness in interpersonal interactions, co-rumination, and friendship quality. Mindfulness, 9(4), 1206-1215.
Pratscher, S. D., Wood, P. K., King, L. A., & Bettencourt, B. A. (2019). Interpersonal mindfulness: Scale development and initial construct validation. Mindfulness, 10(6), 1044 -1061.
Riggio, R. E. (1986). Assessment of basic social skills. Journal of Personality and Social Psychology, 51(3), 649-660.
Riggio, Ronald. (1990). Social skills and self-esteem. Journal of Personality and Individual Differences, 11(80), 127-139.
Spataro, S. E., & Bloch, J. (2018). “Can you repeat that?” Teaching active listening in management education. Journal of Management Education, 42(2), 168-198.
Strain, P. S., Guralnick, M. J., & Walker, H. M. (Eds.). (2013). Children's social behavior: Development, assessment, and modification. Elsevier.
Thien, L. M., Razak, N. A., & Jamil, H. (2012). Friendship Quality Scale: Conceptualization, Development and Validation. Australian Association for Research in Education (NJ1).
UMBC Training Centers. (2014). Active Listening Techniques. https://smart-union.org/wp-content/uploads/2020/06/Active-Listening-Techniques-Handout.pdf
Van, V. M., Broersen, J., & Schurink, G. (2014). Mindfulness and schema therapy: A practical guide. ProQuest Ebook Central.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-05-31
##plugins.generic.dates.published## 2023-08-30
