فعاليةُ وحدةٍ دراسيةٍ مقترحةٍ في الجغرافيا قائمةٌ على الاقتصادِ الأخضرِ فِيْ إِكسابِ تلاميذِ الصفِّ الخامسِ المفاهيمَ المرتبطةَ بِهِ وتنميةَ الوعيِ البيئيِّ لديهمْ

المؤلفون

  • Rajaa Mohammed Ahmed Mousa مناهج وطرق تدريس الجغرافيا، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين. https://orcid.org/0009-0005-6652-6077

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.5221

الكلمات المفتاحية:

الوحدة المقترحة، الاقتصاد الأخضر، مفاهيم الاقتصاد الأخضر، الوعي البيئي

الملخص

الأهداف: هدفتِ الدراسةُ التعرف إلى فعالية وحدة دراسية مقترحة في الجغرافيا قائمة على الاقتصاد الأخضر، في إكساب تلاميذ الصف الخامس المفاهيم المرتبطة به، وتنمية الوعي البيئي لديهم.

المنهجية: استخدمتِ الباحثةُ المنهجَ شبهَ التجريبي. وصمَّمت أدوات التجريب المتمثلة بالوحدة الدراسية المقترحة ودليل المعلم، وتمَّ إعدادُ أدوات القياس المتمثلة في اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر بمستوياته المختلفة، ومقياس الوعي البيئي متضمناً المكونات الثلاثة، وهي: (المعرفي، والوجداني، والسلوكي). وطبقت أدوات التجريب والقياس على عينة الدراسة البالغ عددها (40) تلميذاً، تمَّ اختيارُهم بطريقة عشوائية، وتمت معالجة البيانات إحصائياً.

النتائج: أثبتَتِ النتائجُ فعاليةَ كبيرة للوحدة الدراسية المقترحة في تنمية مفاهيم الاقتصاد الأخضر، والوعي البيئي لدى عينة الدراسة. حيث بلغت الدرجة الكلية لحجم التأثير (0.875)، و(0.886) لكل من اختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر ومقياس الوعي البيئي على التوالي. وَوُجِدَ فرقٌ دالٌّ إحصائياً عند مستوى دلالـة (0.01≥α)، بين متوسطي درجات تلاميذ الصف الخامس، في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مفاهيم الاقتصاد الأخضر، ومقياس الوعي البيئي ولصالح التطبيق البعدي.

الخلاصة: أوصَتِ الدراسةُ بضرورة تضمين مفاهيم الاقتصاد الأخضر التي تم عرضها خلال الدراسة الحالية في المناهج الجغرافية بدرجات متفاوتة في العمق والدقة حسب طبيعة المستويات بالمراحل التعليمية المختلفة، وربط المتعلمين بالبيئة المحيطة من خلال مشاريع خدمة البيئة، وتعزيز السلوك القويم اتجاهها؛ من أجل تنمية الوعي البيئي لديهم.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Affolderbach, J. (2022). Translating Green Economy Concepts into Practice: Ideas Pitches as Learning Tools for Sustainability Education. Journal of Geography in Higher Education, 46(1), 43-60.

Chakraborty, A., Singh, M., & Roy, M. (2018). Green Curriculum Analysis in Technological Education, International Journal of Progressive Education.14(1), 122-129.

Dlimbetova, G., Zhylbaev, Z., Syrymbetova, L., & liyeva, A. (2016). Green Skills for Green Economy: Case of the Environmental Education Role in Kazakhstan's Economy. International Journal of Environmental and Science Education. 11(8), 1735-1742.

Dudin, M., Frolova, E., Kucherenko, P., Samusenko, T., & Voikova, N. (2016). Creating an Effective System of Education to Prepare Future Human Resources within the Context Provided by the Global Shift toward a "Green Economy International. Journal of Environmental and Science Education, 11(15), 8706-8717.

Edsand, H., & Broich, T. (2020). The Impact of Environmental Education on Environmental and Renewable Energy Technology Awareness: Empirical Evidence from Colombia. International Journal of Science and Mathematics Education, 18(4), 611-634.

Firomumwe, T. (2021). An Exploration on the Level of Environmental Awareness and the Attitude of Advanced Level Geography Learners in Gutu District towards the Environment. Journal on School Educational Technology, 17(1), 33-43,

Mohamed, D., AL Jadidi, N., AlZmammi, R., & Kandeel, M. (2022). Merging the Child in Nature: Towards the Greening and Afforestation Project in Light of the Initiatives of Egypt and Saudi Arabia. International Journal of Education in Mathematics, Science and Technology, 10(4), 812-830.

Nahlik, P., Kempf, L., Giese, J., Kojak, E., & Daubenmire, P. (2023). Developing Green Chemistry Educational Principles by Exploring the Pedagogical Content Knowledge of Secondary and Pre-Secondary School Teachers. Chemistry Education Research and Practice, 24(1), 283-298.

Ngare, I., Otieno, D., Ogutu, E., Omwami, D., Marang’a, A., Otieno, E.,Gikonyo, S., & Opiyo, L. (2022). Inclusion of Green Economy and Sustainability Programs in Higher Education Institutions: Examining the Case of Kenyatta University, Kenya. Educational Research and Reviews, 17(6), 168-175.

Singh, T., & Khandelwal, U. (2021). Relationship between green marketing and behavioural intention: empirical evidence from Indian consumers. International Journal of Green Economics, 15(3), 274 – 299.

Sung, J. (2016). Climate Change Education and Education for Sustainable Development in the Republic of Korea: A Status Report. Journal of Education for Sustainable Development, 9(1), 78-89.

Yesilyurt, M., Balakoglu, M., & Erol, M. (2020). The Impact of Environmental Education Activities on Primary School Students' Environmental Awareness and Visual Expressions. Qualitative Research in Education, 9(2), 188-216.

التنزيلات

منشور

2024-09-15

كيفية الاقتباس

Mousa, R. M. A. . (2024). فعاليةُ وحدةٍ دراسيةٍ مقترحةٍ في الجغرافيا قائمةٌ على الاقتصادِ الأخضرِ فِيْ إِكسابِ تلاميذِ الصفِّ الخامسِ المفاهيمَ المرتبطةَ بِهِ وتنميةَ الوعيِ البيئيِّ لديهمْ. دراسات: العلوم التربوية, 51(3), 103–120. https://doi.org/10.35516/edu.v51i3.5221

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-07-16
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-06-13
##plugins.generic.dates.published## 2024-09-15