مستوى تقدير الذات لدى الطلبة المعلمين في الجامعات الفلسطينية وعلاقته باتجاهاتهم نحو تدريس العلوم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v50i2%20-S1.5555الكلمات المفتاحية:
تقدير الذات، الاتجاهات، الطلبة المعلمين، تدريس العلومالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى كشف مستوى تقدير الذات لدى الطلبة المعلمين لمبحث العلوم في فلسطين وتحديد اتجاهاتهم نحو تدريس العلوم وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات، كما هدفت إلى تقصي طبيعة العلاقة بين مستوى تقدير الذات ودرجة الاتجاهات نحو تدريس العلوم.
المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، فيما طُبقت على عينة عشوائية من (469) طالبا وطالبة من المستوى الثالث والرابع الملتحقين ببرامج العلوم في الفصل الأول من العام الدراسي (2020/2021)، حيث جُمعت منهم البيانات باستخدام أداتين تم إعدادهما لقياس مستوى تقدير الذات ودرجة الاتجاهات نحو تدريس العلوم.
النتائج: أظهرت الدراسة أن مستوى تقدير الذات لدى الطلبة المعلمين ودرجة اتجاهاتهم نحو تدريس العلوم كانت متوسطة، كما كشفت عن وجود فروق دالة إحصائياً في مستوى تقدير الذات ودرجة الاتجاهات نحو تدريس العلوم تعزى للجنس لصالح الإناث، ولمتغير التقدير الجامعي لصالح التقدير الأعلى، وكذلك لمتغير التأهيل التربوي لصالح المؤهلين تربوياً، بينما لم تكن دالة لمتغير التخصص، كما أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين تقدير الذات والاتجاهات نحو تدريس العلوم.
الخلاصة: توصي الدراسة بإضافة مستوى تقدير الذات إلى قائمة المعايير المهنية لمعلم العلوم الجديد، والتركيز على تأهيل خريجي كليات العلوم تربوياً عند التحاقهم بوظيفة معلم علوم وخاصة الذكور.
التنزيلات
المراجع
Achour, Z. (2019). Self-efficacy Theory And Its Applications To Education-reading Self-efficacy As A Model. Afak For Sciences Journal, 4(3), 374-383.
Al-Lawati, E., & Al Farsi, A. (2021). The effectiveness of the educational qualification diploma program in raising self-confidence among the trained teachers at the College of Arts and Humanities at A’Sharqiyah University in the Sultanate of Oman. Journal of Educational Research and Reviews, 9(3), 71-76. https://doi.org/10.33495/jerr_v9i3.20.204.
Aybek, B., & Aslan, S. (2019). The Predictive Power of the Pre-Service Teachers’ Self-Efficacy Beliefs upon Their Preparedness to Teach. Canadian Center of Science and Education, 27-33.
Barnes, A., Zuilkowski, S., & Mattoussi, F. (2018). Improving teacher training in Ethiopia: Shifting the content and approach of pre-service teacher education. Teaching and Teacher Education, 70, 1-11.
Byra, S., & Domagała-Zyśk, E. (2021). Multidimensional assessment of student teachers' self-esteem and attitudes towards inclusive education and people with disabilities. Teaching Education, 1-18.
https://doi.org/10.1080/10476210.2020.1856065.
Chakraborty, A., & Mondal, B. C. (2014). Attitude of prospective teachers towards teaching profssion. American Journal of Social Sclences, 120-125.
Claypool, H., Smith, E., & Mackie, D. (2014). Social Psychology (3rd ed.). New York: Psychology Press.
Edwardes, M. (2019). The Origins of Self: An Anthropological Perspective. London: UCL Press.
Goulao, M. (2014). The Relationship between Self-Efficacy and Academic Achievement in Adults’ Learners. Athens Journal of Education, 1(3), 237-246.
Harter, S. (2015). The Construction of the Self: Developmental and Sociocultural Foundations. (2nd ed.). New York: The Guilford Press.
Holzberger, D., Maurer, C., & Kunter, M. (2021). Ready to teach? A profile analysis of cognitive and motivational-affective teacher characteristics at the end of pre-service teacher education and the long-term effects on occupational well-being. Teaching and Teacher Education. https://doi.org/10.1016/j.tate.2021.103285.
Jensen, J. (2012). Changing Attitudes and Behavior: Practice Makes Permanent. USA: Rowman & Littelfield Education.
Keppens, K., Consuegra, E., De-Maeyer, S., & Vanderlinde, R. (2021). Teacher beliefs, self-efficacy and professional vision: disentangling their relationship in the context of inclusive teaching. JOURNAL OF CURRICULUM STUDIES. https://doi.org/10.1080/00220272.2021.1881167.
Maio, G., Haddock, G., & Verplanken, B. (2018). The Psychology of Attitudes and Attitude Change. London: SAGE Publications Ltd.
Murugan, S., & Hema, G. (2017). Attitude towards science teaching of student teachers. International Journal of Informative & Futuristic Research (IJIFR), 8926-8930.
Ngman-Wara, E. I., & Edem, D. I. (2016). Pre-Service Basic Science Teachers’ Self-Efficacy Beliefs and Attitudes towards Science Teaching. International Journal for Innovation Education and Research, 20-41.
Pendergast , D., Garvis , S., & Keogh , J. (2011). Pre-Service Student-Teacher Self-efficacy Beliefs: An Insight Into the Making of Teachers. Australian Journal of Teacher Education, 36(12), 45-58.
Perera , H. N., & John, J. E. (2020). Teachers’ self-efficacy beliefs for teaching math: Relations with teacher and student outcomes. Contemporary Educational Psychology, 61. https://doi.org/10.1016/j.cedpsych.2020.101842.
Sarikaya, H. (2004). Pre-service elementary teachers science knowledge, attitude toward science teaching and their efficacy beliefs regarding science teaching. New York: Plenum Press.

