دور الجامعات السعودية في تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة: جامعة الملك خالد أنموذجا

المؤلفون

  • Hani Salah Said Al-Miqdadi قسم القيادة والسياسات التربوية ، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0008-5318-3695
  • Zahraa Ayed Al-Shehri طالبة ماجستير، قسم القيادة والسياسات التربوية ، كلية التربية، جامعة الملك خالد، أبها، المملكة العربية السعودية https://orcid.org/0009-0002-7440-2072

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6049

الكلمات المفتاحية:

الجامعات السعودية، التعلم مدى الحياة، الطلبة

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور الجامعات السعودية في تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة من وجهة نظر الطلبة، والتحديات التي تواجه تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة في جامعة الملك خالد، إضافة للكشف عن الفروق وفقاً لمتغير (الجنس، المرحلة الدراسية ، القسم).

المنهجية: تم استخدام المنهج المسحي الوصفي، حيث تم تطوير استبانة تكونت من 26 فقرة، وزعت على مجالين: وبعد تطبيق إجراءات الصدق والثبات عليها، تم توزيعها على عينة بلغت (274) من طلبة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد.

النتائج: بعد القيام بالتحليلات الإحصائية المناسبة، أظهرت الدراسة أن دور جامعة الملك خالد في تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا جاءت بدرجة كبيرة، والتحديات التي تواجه الجامعة في تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا بدرجة ما بين متوسطة وكبيرة . وكشفت النتائج عن وجود فروق بين متوسطات استجابات الطلبة تعزى للجنس ولصالح الذكور، وللمرحلة الدراسية لصالح طلبة الدكتوراة، وللقسم لصالح قسم تكنولوجيا التعليم

 الخلاصة: اعتماداً على ما توصلت إليه الدراسة من نتائج وتفسيرها توصي الدراسة  بإعداد برامج دراسية تدعم مفهوم التعلم مدى الحياة، وعلى الجامعة التوسع في عقد اتفاقيات الشراكة المجتمعية مع مختلف القطاعات؛ لتحقيق متطلبات تعزيز مهارات التعلم مدى الحياة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Akther, J. (2020). Influence of UNESCO in the Development of Lifelong Learning. Open Journal of Social Sciences, 8, 103-112.

Cendon, E. (2018). Lifelong Learning at Universities: Future Perspectives for Teaching and Learning. Journal of New Approaches in Educational Research, (7)2,81-87.

Crick, D. & Broadfoot, P. & Claxton, G. (2004). Developing an Effective Lifelong Learning Inventory: the ELLI Project. Assessment in Education: Principles, Policy & Practice, (11)3,247-272

Elfert, M. (2019). Lifelong learning in Sustainable Development Goal 4: What does it mean for UNESCO’s rights‑based approach to adult learning and education?. International Review of Education, 65, 537–556.

Friedman, L. (2023). Continuing professional development as lifelong learning and education. International Journal of Lifelong Education, https://doi.org/10.1080/02601370.2023.2267770

Kalz, M. (2015). Lifelong Learning and Its Support with New Technologies A2-Wright, James D International Encyclopedia of the Social & Behavioral Sciences, 93-99.‏

Kaplan, A. (2016). Lifelong learning: conclusions from a literature review. International. Online Journal of Primary Education, 5(2), 43-50.

Laal, M. (2011). Impact of Technology on lifelong learning. Procedia-Social and Behavioral Sciences, 28, 439-443.

Lock, J., Lakhal, S., Cleveland-Innes, M., Arancibia, P., Del, D. & Silva, N. (2021). Creating technology-enabled lifelong learning: A heutagogical approach. British Journal of Educational Technology, 52(4), 1646-1662.

Nguyen, H. & Nezhad, Z. (2023). Enhancing sustainable lifelong learning in higher education for uncertain transitions: a mixed method investigation into Vietnamese undergraduates’ strategies. International Journal of Lifelong Education, (42)4,389-405.

Martin, G. (2012). Understanding motivation for lifelong education, through biography, complexity and control. Doctoral dissertation, University of Birmingham.

Prokopalo, Y., Meignier, S., Galibert, O. & Barrault, L. (2020). Evaluation of Lifelong Learning Systems. International Conference on Language Resources and Evaluation, May 2020, Marseille, France.

Unesco. (2023). https://www.unesco.org/en

Rungrojngarmcharoen, K. (2013). A Theoretical Synthesis of Knowledge Sharing and Educational Leadership for Sustaining Learning Communities. US-China Education Review A, (3)2,133-139.

Rasulova, D. B. (2022). Lifelong learning: new models and sustainable perspectives. Integration of science, education and practice, Journal-methodical, 27-30.

Romero, A., Bellas, F., Permuy, J. & Duro, R. (2020). Motivation as a tool for designing lifelong learning robots. Integrated Computer-Aided Engineering, 27, 353–372.

Tenekeci, F. & Uzunboylu, H. (2020). Determining the relationship between the attitudes of private teaching institution teachers towards lifelong learning and their competence. International Journal of Learning and Teaching, 12(1), 1-16.‏

Tessler, C., Givony, S., Zahavy, T. & Mankowitz, D. & Mannor, S. (2017). A Deep Hierarchical Approach to Lifelong Learning in Minecraft. Proceedings of the Thirty-First AAAI Conference on Artificial Intelligence, 1553-1561.

Yurdakul, C. (2017). An Investigation of the Relationship between Autonomous Learning and Lifelong Learning. International Journal of Educational Research Review, 2(1), 15-20.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Miqdadi, H. S. S., & Al-Shehri , Z. A. . (2024). دور الجامعات السعودية في تعزيز مفهوم التعلم مدى الحياة: جامعة الملك خالد أنموذجا. دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 190–207. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6049

إصدار

القسم

الإدارة التربوية والأصول
##plugins.generic.dates.received## 2023-10-29
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-02-19
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15