اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو بيئة تويتر ودورها في تبادل المعرفة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6168الكلمات المفتاحية:
شبكات التواصل الاجتماعي، تويتر، تبادل المعرفة، مجتمع المعرفة، شبكة إكس، السعودية، جامعة الملك سعودالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة اتجاهات طلبة كلية التربية بجامعة الملك سعود نحو بيئة تويتر، وتحديد أبرز المعارف المتبادلة بين مستخدمي بيئة تويتر من طلبة كلية التربية، ومعرفة آراء طلبة كلية التربية بإمكانات بيئة تويتر في تبادل المعرفة.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج المختلط الذي يجمع بين المنهج الكمي والمنهج النوعي في جمع البيانات وتحليلها، باستخدام أداتي المقابلة والاستبانة التي طبقت على طلبة كلية التربية بجامعة الملك سعود، فكان عدد المشاركين في المقابلة (23) طالباً وطالبة، وفي الاستبانة (451) طالباً وطالبة.
النتائج: كشفت نتائج الدراسة أن غالبية أفراد العينة اتجاهاتهم إيجابية نحو بيئة تويتر، ويعود ذلك إلى تمكينها إياهم من تحصيل معارف متنوعة، وأن أبرز المعارف التي يتبادلها أفراد العينة هي ما كان في مجال تخصصاتهم الجامعية، ثم الأمور الترفيهية والفنية ثم الأمور الدينية، وأيضاً اختزال بيئة تويتر لمفاهيم الزمان والمكان في الحصول على المعارف، ومضاهاة بيئة تويتر المؤسسات التعليمية في الحصول على المعلومات، ومساهمة بيئة تويتر في الاطلاع على الواقع الحقيقي للمجتمع، وكذلك أفضلية بيئة تويتر في تقديم المعرفة على القنوات التلفزيونية والإذاعية، والمرونة في التواصل مع الآخرين عبر بيئة تويتر.
الخلاصة: أوصت الدراسة بتعزيز استخدام شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم وخصوصاً تويتر والاستفادة منه في المدارس والجامعات، وضرورة تدريب طلبة الجامعات على استخدام تويتر في تبادل المعرفة، كبيئة ملائمة لتبادل المعارف التخصصية.
التنزيلات
المراجع
Al-Shibly, M. (2019). The use of social media in knowledge sharing: A case study of undergraduate students in major British universities. International Journal of Online Marketing (IJOM), 9(4), 19-32.
Baiakrishnan, V., Teoh, K., Pourshafie, T., & Liew, T. (2017). Social media and their use in learning: A comparative analysis between Australia and Malaysia from the learners’ perspectives. Australasian Journal of Educational Technology, 33(1), 113-119. Retrieved in 24 December 2022 from: https://ajet.org.au/index.php/AJET/article/view/2469/1403
Diug, B., Kendal, E. & Ilic, D. (2016). Evaluating the use of twitter as a tool to increase engagement in medical education. Education for Health, 29(3), 223-230. DOI: 10.4103/1357-6283.204216.
Ghassib, H. (2017). A Theory of the Knowledge Industry. The Princess Sumaya University for Technology.
Hart, M. (2011). A study on the motives of high school and undergraduate college students for using the social network site Twitter. ]Unpublished doctoral thesis Liberty University[. Virginia, United States.
Kemp, S. (2022). Twitter Stats and Trends. Datareportal. Retrieved in 16 December 2022 from: Twitter Users, Stats, Data, Trends, and More — DataReportal – Global Digital Insights
Kvale, S. (1996). InterViews: An lntroduction to Qualitative Research lnterviewing Sage Publications, lnc.
Tress, B., Tress, G., & Fre, G. (n.d.). Defining concepts and the process of knowledge production in integrative research. Norwegian University of Life Sciences.
Ritter, N. (2010, February 18). Understanding a widely misunderstood statistic: Cronbach's alpha. Paper presented at Southwestern Educational Research Association (SERA) Conference 2010, New Orleans.
Wiafe, I. & Koranteng, F. (2019). Factors that promote knowledge sharing on academic social networking sites: an empirical study. Education and Information Technologies, 24(11), 1211-1236.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-14
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
