أثر السقالات التعليمية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6369

الكلمات المفتاحية:

السقالات التعليمية، الاكتساب، المفاهيم النحوية، طلاب الصف الثامن الأساسي

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر السقالات التعليمية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن.

المنهجية: اتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، تكون أفراد الدراسة من (52) طالبا من طلاب الصف الثامن الأساسي في مدرسة "ججين" الثانوية الشاملة للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء قصبة إربد، اختيرت بالطريقة القصدية. قسم أفراد الدراسة إلى مجموعتين؛ (26) طالبا في المجموعة التجريبية درسوا المفاهيم النحوية باستخدام السقالات التعليمية، و(26) طالبا في المجموعة الضابطة درسوا المفاهيم ذاتها بالطريقة الاعتيادية. ولتحقيق أهداف الدراسة، أعد اختبار اكتساب المفاهيم النحوية، تكون من (20) فقرة، نوع الاختيار من متعدد.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في اكتساب المفاهيم النحوية لدى الطلاب تعزى إلى طريقة التدريس لصالح السقالات التعليمية.

الخلاصة: خلصت الدراسة إلى فاعلية السقالات التعليمية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي. وفي ضوء نتائج الدراسة، توصي الدراسة بعدد من التوصيات، أبرزها دعوة معلمي اللغة العربية إلى توظيف السقالات التعليمية في تدريس المفاهيم النحوية لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abune, A. (2019). Effect of peer scaffolding on students' grammar proficiency development. International Journal of English Literature and culture 7(5), 105-120.

Aditi, B. (2017). Effect of instructional scaffolding on high school students’ academic achievement and attitude towards science. International Journal of Science Technology and Management, 6(3), 228-235.‏

Azih, N., & Nwosu, B. (2011). Effects of instructional scaffolding on the achievement of male and female students in financial accounting in secondary schools in abakaliki urban of Ebonyi state, Nigeria. Current Research Journal of Social Sciences, 3(2), 66-70.‏

Bikmaz, F., Celeb, Ö., Aslıhan, A., Eren, Ö., Soyak, Ö., & Reçber, H. (2010). Scaffolding strategies applied by student teachers to teach mathematics. The International Journal of Research in Teacher Education, 1(3), 25-36.‏

Chou, C. (2013). Scaffolding EFL elementary students to read English picture storybooks. SPECTRUM: NCUE Studies in Language, Literature, Translation, 10, 127-147.‏

Dominguez, S. & Svihla, V. (2023). A review of teacher implemented scaffolding in K-12. Social Sciences & Humanities Open, 8(1), 1-12.

Frost, R. (2021). Stealth theory through instructional scaffolding in the COVID-19 era and beyond. Communications of the Association for Information Systems,48(1), 26-34.

Hallenbeck, M. (2002). Taking charge: Adolescents with learning disabilities assume responsibility for their own writing. Learning Disability Quarterly, 25(4), 227-246.‏

Hogan, K. & Pressley, M. (1997). Scaffolding student learning: Instructional approaches and issues. Brookline Books. ‏

Khatib, F. & Chalak, A. (2022). Utilizing scaffolding strategies to improve Iranian intermediate EFL students’ grammatical knowledge. Journal of Foreign Language Teaching and Translation Studies, 7(1), 61-80.‏

Larkin, M. (2002). Using scaffolded instruction to optimize learning. Arlington, VA: ERIC Clearinghouse on Disabilities and Gifted Education.

Puntambekar, S. & Hubscher, R. (2005). Tools for scaffolding students in a complex learning environment: What have we gained and what have we missed?. Educational psychologist, 40(1), 1-12.‏

Rodgers, E. (2017). Scaffolding word solving while reading: New research insights. The Reading Teacher, 70(5), 525-532.‏

Wang, F. & Hannafin, M. (2009). Scaffolding preservice teachers’ WebQuest design: A qualitative study. Journal of Computing in Higher Education, 21, 218-234.‏

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

Al-Zaatreh, A. S. ., & Al-Khawaldeh, M. A. . (2024). أثر السقالات التعليمية في اكتساب المفاهيم النحوية لدى طلاب الصف الثامن الأساسي في الأردن . دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 149–163. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6369

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2023-12-15
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-04-08
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15