مستوى تضمين مهارات الثورة الصناعية الرابعة في مناهج العلوم للصفوف (1-4) من وجهة نظر المعلمات في سلطنة عُمان
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.6378الكلمات المفتاحية:
مدى تضمين، مهارات الثورة الصناعية الرابعة، مناهج العلوم، وجهة نظر المعلمات، سلطنة عمانالملخص
الأهداف: الكشف عن مدى تضمين مهارات الثورة الصناعية الرابعة في مناهج العلوم لصفوف الحلقة الأولى (من الصف الأول إلى الرابع الأساسي) في محافظة شمال الباطنة بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمات الأوائل القائمات على تدريس المنهج، والإشراف على تدريسه.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي، عبر بناء استبانة إلكترونية مكونة من أربعة مجالات لمهارات الثورة الصناعية الرابعة لتحقيق هدف الدراسة، وتمثلت المجالات الأربعة في (مجال المهارات الرقمية، ومجال مهارات التعلم والإبداع، ومجال المهارات الشخصية، ومجال المهارات الحياتية والوظيفية). وتم تطبيق الاستبانة -بعد التـأكد من صدقها وثباتها-على عينة مكونة من (143) معلمة في العام الدراسي 2022.
النتائج: إن مجالات مهارات الثورة الصناعية الرابعة تم تضمينها تضمينا منخفضا، حيث كان المتوسط العام للمجالات الأربعة (1.563)، وكان مجال المهارات الرقمية هو أقل المجالات تضمينا، تبعها مجال مهارات التعلم والإبداع، ثم مجال المهارات الشخصية ثم مجال المهارات الوظيفية، وقد انحصر المتوسط في المجالات الأربعة بين (المتوسط =1.527-1.595).
الخلاصة: جاءت درجة تضمين مهارات الثورة الصناعية الرابعة في مجالات أداة الدراسة منخفضا. ولذا، توصي الدراسة بإعادة النظر في مناهج العلوم في الصفوف الأساسية في المراحل الأولى (1-4)، والعمل على تضمين مهارات الثورة الصناعية الرابعة فيها ضمن الأهداف التي تتضمنها. كما توصي بتدريب المعلمات على كيفية اكساب الطلبة لهذه المهارات.
التنزيلات
المراجع
Alghafri, A. S. R. & Ismail, H. N. B. (2014). The effects of integrating creative and critical thinking on schools students' thinking. International Journal of Social Science and Humanity, 4(6), 518-525.
Cambridge Assessment International Education. (2017). Syllabus Cambridge IGCSE® History 0470. United Kingdom. UCLES.
Economic Forum Report. (2016). The Global Enabling: Trade Report. World Economic Forum. 2016
Elayyan, S. (2021). The future of education according to the fourth industrial revolution. Journal of Educational Technology and Online Learning, 4(1), 23-30.
Frederick, D. E. (2016). Libraries, data, and the fourth industrial revolution (Data Deluge Column). Library Hi Tech News, 33(5), 9-12. https://doi.org/10.1108/LHTN-05-2016-0025
Glutsch, N., Jager-Biela, D. & Konig, J. (2020). Adapting to online teaching during COVID-19 school closure: teacher education and teacher competence effects among early career teachers in Germany. European Journal of Teacher Education, 43(4), 608-622.
Shaked, H. & Rabinovich, I. (Eds.). (1980). The Middle East and the United States: Perceptions and Policies. Transaction Publishers.
Menon, K. & Castrillón, G. (2019). Reimagining curricula for the Fourth Industrial Revolution. The Independent Journal of Teaching and Learning, 14(2), 6-19.
Schwab, K. & Martín, X. (2016, April). The Global Competitiveness Report 2013–2014: Full data edition. World Economic Forum.
TIMSS 2019 U.S. Results, (2019). TIMSS 2019 International Results in Mathematics and Science https://timssandpirls.bc.edu/timss2019/
Marr, B. (2019). Things Every School Must Do to Prepare for the 4th Industrial Revolution, available at https://www.forbes.com/sites/bernardmarr, in /22/7/2020.
Pashler, H., Bain, P., Bottge, B., Graesser, A., Koedinger, K., McDaniel, & Metcalfe, J., (2007). Organizing Instruction and Study to Improve Learning. (NCER 2007-2004). National Centre for Education Research, Institute of Education Sciences, U.S. Department of Education. Retrieved from http://ncer.ed.gov.
Pandey, D. (2013). History Development and Present of Distance Education in India. International Journal of Trends in Economics Management & Technology, 2(1), 51-59.
Penprase, B. E. (2018). The fourth industrial revolution and higher education. Higher education in the era of the fourth industrial revolution, 10, 978-981.
Yang, P. & Cheng, Y. E. (2018). Educational mobility and Tran’s nationalization. In Higher education in the era of the fourth industrial revolution, (pp. 39-63). Palgrave Macmillan, Singapore.
Yusuf, B., Walters, L. M. & Sailin, S. N. (2020). Restructuring Educational Institutions for Growth in the Fourth Industrial Revolution (4IR): A Systematic Review. Int. J. Emerge. Technol. Learn, 15(3), 93-109.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-28
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15
