فاعلية النمذجة بالفيديو في تدريس المهارات المكتبية للطالبات ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.6486الكلمات المفتاحية:
النمذجة بالفيديو، الإعاقة الفكرية، الخدمات الانتقالية، مهارات التوظيف، المهارات المكتبية.الملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية النمذجة بالفيديو لتدريس مهارة استخدام جهاز التصوير لثلاث طالبات من ذوات الإعاقة الفكرية في المرحلة الثانوية تتراوح أعمارهن بين 18-22 سنة، بالإضافة للتحقق من مدى قدرة الطالبات على المحافظة على المهارة المكتسبة وتعميمها.
المنهجية: تم استخدام تصميم التقصي المتعدد للكشف عن العلاقة الوظيفية بين المتغير المستقل والمتغير التابع.
النتائج: أشارت النتائج إلى فاعلية استراتيجية النمذجة بالفيديو حيث تمكنت المشاركات من اكتساب المهارة المستهدفة خلال خمس أو ست جلسات، وأظهرت الطالبات تحسناً ملحوظاً من الجلسة الثانية. كما استطاعت جميع الطالبات الحفاظ على ما يزيد عن 91% من خطوات المهارة بشكل صحيح ومستقل، وتعميم ما يزيد عن 75% من خطوات المهارة على جهاز آخر.
الخلاصة: تشير نتائج هذه الدراسة إلى أنه يمكن تطبيق استراتيجية النمذجة بالفيديو على نطاق أوسع. ومن الممكن تطبيقها لإكساب الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية مهارات توظيف أخرى وخصوصاً المهارات المكتبية. كما تؤكد نتائج هذه الدراسة على أن الأشخاص من ذوي الإعاقة الفكرية يتحسن أدائهم مع مشاهدة مقاطع الفيديو، وتؤكد كذلك أن استراتيجية النمذجة بالفيديو استراتيجية فعالة جداً لتعليم المهارات المكتبية في مجال التوظيف مثل الطباعة والتصوير وإرسال واستقبال البريد الإلكتروني.
التنزيلات
المراجع
Ayala, S., O’Connor, R., (2013). The Effects of Video Self- Modeling on the Decoding Skills of Children at Risk for Reading Disabilities. Learning Disabilities Research & Practice, 28(3), 142-154.
Bennett, K., Ramasamy, R., Honsberger, T. (2013). The Effects of Covert Audio Coaching on Teaching Clerical Skills to Adolescents with Autism Spectrum Disorder. Journal of Autism and Developmental Disorders, 43, 585-593.
Boahin, P., Hofman, W., (2014). Perceived effects of Competency-Based Training on the Acquisition of Professional Skills. International Journal of Educational Development, 36, 81-89.
Charlop-Christy, M., Le, L., Freeman, K. (2000). A Comparison of Video Modeling with In Vivo Modeling for Teaching Children with Autism. Journal of Autism and Developmental Disorders, 30(6), 537-552.
Clinton, E. (2016). A Meta-Analysis of Video Modeling Interventions for Children and Adolescents with Emotional/ Behavioral Disorders. Educational Research Quarterly, 40, 67-86.
Collins, James, “Use of Portable Electronic Assistive Technology to Improve Independent Job Performance of Young Adults with Intellectual Disabilities” (2012). All Dissertations. 961. https://tigerprints.clemson.edu/all_dissertations/961
Gilson, C., Carter, E., Biggs, E., (2017). Systematic Review of Instructional Methods to Teach Employment Skills to Secondary Students with Intellectual and Developmental Disabilities. Research and Practice for Persons with Severe Disabilities, 42(2), 89-107.
Gul, S. (2016). The Combined Use of Video Modeling and Social Stories in Teaching Social Skills for Individuals with Intellectual Disability. Educational Sciences: Theory & Practice, 16(1), 83-107.
Hillage, J., Pollard, E. (1998). Employability: developing a Framework for Policy Analysis, department for education and employment (DfEE) research report. noRR85 (London, DfEE).
Kellems, R., Morningstar, M. (2012). Using Video Modeling Delivered Through iPods to Teach Vocational Tasks to Young Adults with Autism Spectrum Disorders. Career Development and Transition for Exceptional Individuals, 35(3), 155-167.
Malone, H., Brooks, D., Tullis, C., (2013). Using Self-Directed Video Prompting to Teach Students with Intellectual Disabilities. Journal of Behavioral Education, 22, 169-189.
Noel, V., Oulvey, E., Drake, R., Bond, G. (2016). Barriers to Employment for Transition-age Youth with Developmental and Psychiatric Disabilities. Administration ana Policy in Mental Health and Mental Health Services Research, 44, 454-358.
Ozler, N., Akcamete, G. (2022). Effectiveness of Video Modeling in Teaching Computer Skills to Students with Intellectual Disabilities. Journal of Education and Learning, 11(1), 40-53.
Park, J., Bouck, E., & Duenas, A. (2019). The effect of video modeling and video prompting interventions on individuals with intellectual disability: A systematic literature review. Journal of Special Education Technology, 34(1), 3-16.
Randall, K., Johnson, F., Adams, S., Kiss, C., Ryan, J. (2019). Use of a iPhone Task Analysis Application to Increase Employment-Related Chores for Individuals With Intellectual Disabilities. Jouranl of Special Eduacation Techology, 35(1), 26-36.
Schmidt, S. D. (2016). Video Modeling as an Effective Intervention for Young Children Diagnosed with Autism. https://repository.stcloudstate.edu/ed_etds/9
Shapiro, E., Lentz, F. (2016). Vocational- Technical Program: Follow-up of Students with Learning Disabilities. Exceptional Children, 58(1), 47-59.
Shepley, S., Ayres, K., Cagliani, R., Whiteside, E., (2018). Effects of self-Mediated Video Modeling Compared to Video Self-Prompting for Adolescents with Intellectual Disability. Education and Training in Autism and Developmental Disabilities, 53(3), 264-275.
Taylor, B., DeQuinzio, J., Stine, J. (2014). Teaching Independent Living Skills to Children with ASD. Handbook of Early Intervention for Autism Spectrum Disorders, 373–392.
Tetreault, A., Lerman, D. (2010). Teaching Social Skills to Children with Autism using Point-of-View Video Modeling. Education and Treatment of Children, 33(3), 395-419.
Tyner, B., Fienup, D. (2016). The Effects of Describing Antecedent Stimuli and Performance Criteria in Task Analysis Instruction for Graphing. Journal of Behavioral Education, 25, 379-392.
Walters, S., Stierle, J., Stockwell, D., Carlosn, A., Ryan, J. Efficacy of Video Prompting Using Mobile Technology to Teach Employment Tasks to Individuals with Intellectual Disability. Journal of Inclusive Postsecondary Education, 3(1), 1-21.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم التربوية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-18
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15
