درجة تعزيز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية للأمن الفكري لدى طلبتها من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.701الكلمات المفتاحية:
تعزيز، الأمن الفكري، الجامعات الأردنية الرسمية، طلبة الجامعة، الأردنالملخص
هدفت الدراسة إلى قياس درجة تعزيز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية للأمن الفكري لدى طلبتها ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (21) فقرة، وزعت على ثلاثة مجالات (أعضاء الهيئة التدريسية، إدارة الجامعة، المقررات الدراسية الجامعية)، تكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة في الجامعات الأردنية الرسمية، وتم تطبيق الدراسة على عينة الدراسة وهي جامعة اليرموك والجامعة الأردنية وجامعة مؤتة قصدياً والبالغ عددهم (80281) طالباً وطالبة، للفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2019/2020، إذ تم اختيار عينة عشوائية بسيطة وبلغ عددها (382) طالباً وطالبة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومقابلة استطلاعية لـ(30) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة لقياس معوقات تعزيز الأمن الفكري لدى الطلبة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي التحليلي. وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة تعزيز أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية الرسمية للأمن الفكري لدى طلبتها من وجهة نظر الطلبة كانت بدرجة متوسطة، وبينت النتائج وجود معوقات من أهمها انتشار توظيف شبكات التواصل الاجتماعي بين الطلبة، وتعدد الجنسيات والثقافات بين طلبة الجامعة، وانحسار وقت المحاضرة بالمادة العلمية المطروحة. وفي ضوء نتائج الدراسة اقترحت الباحثة مجموعة من التوصيات من أهمها: إضافة متطلب جامعي للجامعات الرسمية بعنوان الأمن الفكري، اعتماد منظومة فكرية مقترحه في الجامعات الرسمية لتكون مرجعاً لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، وعقد الجامعات لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال الأمن الفكري وتوظيفه في المحاضرات والمادة العلمية المخصصة لأعضاء هيئة التدريس.
التنزيلات
المراجع
Ahmad, M., & Dammas, A. (2018). The Role of School Administrations and Educational Curricula in Promoting the Intellectual Security of Students. Journal of Education and Learning (EduLearn), 12(1), 84-90.
Hussain, Z. (2017). School Administration and Role in Promoting Intellectual Security among Students. International Journal of Science and Research (IJSR), 6(12), 158-165.
Nakpodia, E. (2010). Culture and curriculum development in Nigerian Schools. African Journal of History and Culture, 2 (1), 1-9.
Tomlinson, J. (2006). Values: the curriculum of moral education. Online Article. Children and Society Journal, 11(4), 242-251.

