درجة تمثل معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت لأخلاقيات وقيم الثورة الصناعية الرابعة
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.711الكلمات المفتاحية:
الأخلاق، الثورة الصناعية الرابعة، التعليم، الإدارةالملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى تمثل معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت لأخلاقيات وقيم الثورة الصناعية الرابعة ولتحقيق هدف الدراسة, تم استخدام المنهج الوصفي حيث تم تطوير استبانة مكونة من ثلاثة مجالات (الإدارة المدرسية, و المعلمون, والطلبة) بواقع (20) فقرة، وتم التأكد من صدقها وثباتها، ومن ثم تم توزيعها على عينة الدراسة المكونة من (89) معلماً في دولة الكويت. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تمثل معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت لأخلاقيات وقيم الثورة الصناعية الرابعة جاءت بدرجة مرتفعة، وبمتوسط حسابي (3.80), كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات أفراد عينة الدارسة لواقع تمثل معلمي المدارس الثانوية بدولة الكويت لأخلاقيات وقيم الثورة الصناعية الرابعة تبعاً لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخبرة. في ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحث بضرورة عقد مؤسسات التربية والتعليم لمزيد من الدورات والورش التدريبية المتخصصة في مجال التكنولوجيا الحديثة والثورة الصناعية الرابعة في العملية التعليمية للمعلمين، وإجراء البحوث العلمية التطبيقية على الثورة الصناعية الرابعة والتعليم, واهتمام مؤسسات التربية والتعليم وحث وتعزيز المعلمين بتوظيف التكنولوجيا الحديثة في العملية التعليمية ومتابعتها, و تطوير منظومة قيمية أخلاقية خاصة بمؤسسات التربية والتعليم.
التنزيلات
المراجع
Dentith, A. (2004). Teaching Ethics :The Role of The Class Room Teacher. Childhood Education, 80(3), 157.
Dinama, B. (2012). The Path so Far: Introducing Moral Education in Botswana Senior Secondary Schools. International Journal of Scientific Research in Education, 5(2), 100-108.
Tammik, A., & Ulavere, P .(2017). Value Education in Estonian Preschool Child Care Institutions. Journal of Teacher Education for Sustainability, 19(1), 129-146.

