أثر التَّعلّم المدمج باستخدام صندوق الأفكار في تنمية التَّفكير النَّاقد لدى طالبات التّعليم غير النّظامي من اللّاجئين السّوريين في الأردن

المؤلفون

  • أسماء الخطيب الجامعة الأردنية
  • سهير جرادات الجامعة الأردنية

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.715

الكلمات المفتاحية:

التّعلّم المدمج، صندوق الأفكار، التّفكير النّاقد، التّعليم غير النّظامي، برنامج تعزيز ثقافة المتسرّبين

الملخص

هدفت الدّراسة إلى التّعرّف على أثر التّعلّم المدمج باستخدام صندوق الأفكار في تنمية التّفكير النّاقد لدى طالبات التّعليم غير النّظامي؛ في ظلّ أزمة اللّجوء السّوري في المجتمعات المستضيفة في الأردن، إذ اتّبعت الدّراسة المنهج شبه التّجريبي، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (30) طالبة من طالبات التّعليم غير النِّظامي، الملتحقات ببرنامج تعزيز ثقافة المتسرّبين الحلقة الثّانيّة، في مركز جهد للدّعم الاجتماعي لشهر كانون الثّاني 2020. تكوّنت العيّنة التّجريبيّة من (15) طالبة الّتي تمّ تدريسها - وحدة أركان الإسلام - باستخدام صندوق الأفكار، وتكوَّنت المجموعة الضّابطة من (15) طالبة تمّ تدريسها بالطَّريقة الاعتياديّة. وقد بيَّنت النَّتائج أنَّه توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين المجموعتين لصالح المجموعة  التّجريبيّة  في درﺟﺔ ﻣﻣﺎرﺳﺔ التّفكير  النّاقد على المستوى  الكلّي ﺗﻌزى  للتّعلّم  المدمج المستند إلى صندوق الأفكار. وفي ضوء النّتائج؛ توصي الباحثتان بمجموعة من التّوصيات: أهمها إعادة النّظر في تصميم برنامج تعزيز ثقافة  المتسرّبين، بحيث يشمل تفعيل صندوق الأفكار بصورة ممنهجة ، ومنظمة ، ومدروسة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Alekse, J., & Chris, P. (2004). Reflections on the use of blended learning. The University of Sanford.

Ministry of Education (MOE) (2018). Education Strategic Plan for year 2018-2022.

Nasution, H. (2016). The Effect of Blended Learning on Student's Critical Thinking Skills in Plant Tissue Culture Course. International Journal of Science and Research (IJSR).

National Centre for Human Resource Development (NCHRD). (2016). Education for Prosperity,Delivering Results. A National Strategy for Human Resource Development.

Suana,W., Ningsih,W., Maharta, N., & Putri, N. (2020). The effect of blended learning setting on students critical thinking skills in physics. In The 9th International Conference on Theoretical and Applied Physics (ICTAP).

Wichian, T. (2019). Efficiency and effectiveness of blended learning for critical thinking development in thai vocational students. Revista ESPACIOS, 40.

التنزيلات

منشور

2022-03-01

كيفية الاقتباس

الخطيب A. ., & جرادات S. . (2022). أثر التَّعلّم المدمج باستخدام صندوق الأفكار في تنمية التَّفكير النَّاقد لدى طالبات التّعليم غير النّظامي من اللّاجئين السّوريين في الأردن. دراسات: العلوم التربوية, 49(1), 184–197. https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.715

إصدار

القسم

Articles