أثر استراتيجية مكارثي في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن في مبحث التربية الوطنية والمدنية

المؤلفون

  • Moayyad Ahmad AlKhawaldah قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0003-6759-5416
  • Atef Khalaf Alkhawaldeh طالب دراسات عليا، قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، الجامعة الأردنية، عمان، الأردن https://orcid.org/0009-0003-9751-2044

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.7189

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية مكارثي، قيم المواطنة، التربية الوطنية والمدنية

الملخص

الأهداف: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استراتيجية مكارثي في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن في مبحث التربية الوطنية والمدنية.

المنهجية: استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي. ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بإعداد دليل معلم لاستخدام استراتيجية مكارثي في تدريس مبحث التربية الوطنية والمدنية، واستخدم مقياس قيم المواطنة. وتكون أفراد الدراسة من (45) طالبًا من طلاب الصف العاشر الأساسي في مدرسة مرصع الثانوية للبنين التابعة لمديرية التربية والتعليم في محافظة جرش، وقد وزع أفراد الدراسة عشوائيًا إلى مجموعتين (23) طالبًا في المجموعة التجريبية، و(22) طالبًا في المجموعة الضابطة. وطبق دليل استراتيجية مكارثي في تدريس التربية الوطنية والمدنية على المجموعة التجريبية، بينما درست المجموعة الضابطة بالطريقة الاعتيادية.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذي دلالة إحصائية (0.05 = α) لاستراتيجية مكارثي في تنمية قيم المواطنة لدى الطلاب.

الخلاصة: أوصت الدراسة بضرورة قيام معلمي التربية الوطنية والمدنية باستخدام استراتيجية مكارثي في تدريسهم مبحث التربية الوطنية والمدنية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abu Al-Ezz, A. (2019). Curriculum Planning and Organization between Theory and Practice, Amman: De bono Publishing and Distribution House.

Abu Taieh, N. & Al Khawaldeh, N. (2021). The Effect of an Educational Program Based on The Social Theory on The Acquisition of Citizenship Values among 10th Grade Students in National and Citizenship Education in Jordan. The Journal of Al-Hussein University for Research, (3) 7, 40-70.

Afif, M. (2021). Preferred learning styles according to Kolb’s model among secondary school students: A field study among third-year secondary school students in Mostaganem, Algeria, Rawafed Journal of Scientific Studies and Research in the Social and Human Sciences, 5(1), 206-230.

Al-Amoudi, H. (2021). The Effectiveness of Science Teaching Using the McCarthy Model in the Development of Inferential Thinking and Academic Achievement among Middle School Students in Makkah Al-Mukarramah, Egyptian Journal of Scientific Education, 24(1), 1-42.

Al-Aqeel, I. & Al-Hayari, H. (2014). The role of Jordanian universities in supporting citizenship values, Jordanian Journal of Educational Sciences, 10(40), 517-529.

Alkhawaldeh, M. (2015). National Education, Amman: Dar alkhaleij.

Al-Saaida, M. & Talafha, H. (2018). The Impact of Teaching the Subject of National Education According to a Proposed Educational Program Based on Social Skills in the Development of the Concepts of National Belonging among Students in the Tenth Grade in Jordan, Islamic University Journal for Educational and Psychological Studies, 27(6), 430-448.

Al-Sarayrah, I. & Al Rawadyeh, S. (2018). The Effect of Using McCarthy Model on Geographic Concepts Acquisition among Secondary Stage Students at Al Karak Municipality, Dirasat Educational Sciences, 45(4), 361-378.

AlShankyty, O. (2021). The Effectiveness of a Teaching Program Based on the McCarthy Model (4MAT) in Developing Creative Writing Skills and Reflective Thinking Among University Students. Journal of Educational and Psychological Researches, 18(26), 74-118.

Al-Sharif, I. (2018). The Ideology of Citizenship, Amman: Dar Ghaida.

Al-Tyan, I. (2016). The effect of using 4 Mat strategy and reciprocal teaching on developing reflective thinking skills in science for the eighth graders in Gaza, unpublished master thesis, Gaza.

Bani Khalid, F. (2015). The Extent to which the Concepts of Political Participation are Included in the National and Civil Education Textbooks for the Higher Primary Stage in Jordan, unpublished master thesis, Al al-Bayt University, Mafraq, Jordan.

Berlson, B. (2019). Content Analysis in communication, New York, Heffner publishing company. Pp14-15.

Dikkartin, F. & Uyangor, S. (2019). The Effect of the 4Mat Education Model on Student Achievements and Learning Style, Tukey, Necatibey Faculty Education Electronic Journal of Science and mathematics Education, 2(31), 178-194.

Elekaei, A. (2018). Using Vocabulary Podcast Tasks to Improve Iranian EFL Learners. Iran, Islamic Azad University.

Hailat, M. (2021). The 4MAT "McCarthy Model" Impact on Tenth Grade Students History Achievement and Educational Material Keeping, Journal of Studies in Higher Education, 1(2), 1-20.

Khararza, T., Shalabi, A. & Hashem, H. (2017). Using the McCarthy Model (4MAT) in teaching geography to develop creative thinking skills among middle school students, Journal of the Educational Association for Social Studies, 1(91), 349-365.

McCarthy, B. (2007). What is 4MAT? International Journal of Science Education, 19(2), 209-228.

McCarthy, M. (2009). Catalog of school Reform Models. Report on Illion is system effectiveness. About Learning inc. Wauconda.

Nuseirat, N. & Al-Qadiri M. (2015). The reality of University of Jordan students’ awareness of the concepts of national education, Dirasat Humanities and Social Sciences, 1 (42), 165-180.

Odeh, Y. (2014). Political participation, attitude and practice, and its relationship to social responsibility and peer influence among students at Al-Quds Open University, unpublished master thesis, Islamic University, Gaza.

Sarge, A. (2009). To Analyze the Content of the National Education Textbook in Iran and Provide a Theoretical Framework for appropriate Criteria to Determine the Content of the Book Based on the Concepts of Political Participation, Journal of Education and Practice, 8(13), 36-57.

Senft, J. & Seider, S. (2010). Assessing the Impact of the (4MAT) Teaching Model Across Multiple Disciplines in Higher Education. College Teaching, 58(1), 19-27.

Uyangor, S. (2018). The Effectiveness of the 4Mat Teaching Model upon Student Achievements and Attitude Levels International, Journal of Research Studies in Education, 1(2), 44-61.

Zainab, A. & Mohammad, B. (2015). Effect of 4 Mat and Case Models in Motivating the Mentality of the Female Fourth Preparatory Scientific Class in the Lesson of Physics, Basic Education College Magazine For Educational and Humanities Sciences, 22, 87-111.

التنزيلات

منشور

2024-06-15

كيفية الاقتباس

AlKhawaldah, M. A. ., & Alkhawaldeh , A. K. (2024). أثر استراتيجية مكارثي في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب الصف العاشر الأساسي في الأردن في مبحث التربية الوطنية والمدنية. دراسات: العلوم التربوية, 51(2), 164–174. https://doi.org/10.35516/edu.v51i2.7189

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2024-03-17
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-05-07
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-15