الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.719الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاجتماعي، مهارات الاتصال، التربية الرياضيةالملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على الذكاء الاجتماعي وعلاقته بمهارات الاتصال لدى طلبة كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، والفروق في العلاقة بين الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال تبعاً لمتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي، والجامعات). واستخدام الباحثون المنهج الوصفي بأسلوبه المسحيّ، وتكونت عينة الدراسة من (418) طالب وطالبة، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتكونت أدوات الدراسة من مقياسين، المقياس الأول: مقياس الذكاء الاجتماعي، والمقياس الثاني: مقياس مهارات الاتصال، وتم تقنين المقاييس من حيث الصدق والثبات،وتوزعت عينة الدراسة على كليات التربية الرياضية في الجامعات الأردنية، وهي (الأردنية، الهاشمية، مؤتة، اليرموك). وللإجابة على أهداف الدراسة، تم استخدام برنامج الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، وقد استخدم التكرارات والنسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. كما وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة إيجابية متوسطة بين الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال، أي أنه كلما زاد الذكاء الاجتماع زادت مهارات الاتصال . حيث بلغ مستوى الذكاء الاجتماعي(3.89)، ومستوى مهارات الاتصال (3.86)، ويوصي الباحثون باستخدام المقياسين الآتيين في قياس الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال لعينة أخرى مرادفة لعينة البحث في الجامعات الأردنية.

