دور معلمي التربية الإسلامية في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمفاهيم الثقافة الدوائية من وجهة نظرهم
DOI:
https://doi.org/10.35516/edu.v49i1.733الكلمات المفتاحية:
الامتلاك، الطلبة، المرحلة الثانوية، المدارس الحكومية، مفاهيم الثقافة الدوائية، معلمي التربية الإسلاميةالملخص
هدفت الدراسة إلى معرفة دور معلمي التربية الإسلامية في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمفاهيم الثقافة الدوائية من وجهة نظره، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة مكونة من (18) فقرة تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من (125) معلماً ومعلمة من معلمي التربية الإسلامية بمحافظة العاصمة بدولة الكويت، وأظهرت النتائج أن تقديرات معلمي التربية الإسلامية لدورهم في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمفاهيم الثقافة الدوائية كانت مرتفعة، وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات أفراد الدراسة لدورهم في إكساب طلبة المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية بدولة الكويت لمفاهيم الثقافة الدوائية تعزى لمتغيري الجنس والمؤهل العلمي، وفي ضوء النتائج تم تقديم عدد من التوصيات ومنها: ضرورة الاهتمام باكتساب الطلبة لمفاهيم الثقافة الدوائية من خلال الاهتمام بالفقرات التي جاءت استجابة المعلمين فيها متوسطة..
التنزيلات
المراجع
Abu Fara, Y. (2014). The role of knowledge management processes in the effectiveness of the activities of NGOs in East Jerusalem. In The second Arab conference, the Hashemite Kingdom of Jordan.
Abu Qamar, M. (2015). Building a proposed program in drug education for students of the upper basic stage in the governorates of Gaza in Palestine. Unpublished master's thesis, The Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Kurdi, A. (2016). Building a proposed program in health and environmental sciences to gain drug awareness for ninth students in Gaza, Palestine. Unpublished master's thesis, The Islamic University of Gaza, Palestine.
Al-Naeli, A. (2021). Pharmacological culture in biology books for the intermediate stage and the extent to which students include it in their behavior. Unpublished master's thesis, University of Al-Qadisiyah, Iraq.
Brankovic, W., Pasalic, S., Mahmutovic. N., & Jaganjac, G. (2018). Awareness and attitudes of secondary school students about drug use. Journal of Health Sciences, 2(1), 66-87.
Danchari, E., & El-Bakri, A. (2010). Medicine and Community Health. Riyadh: Arab Education Library for the Gulf States.
Fromson, A. (2017). The culture of drug use during school day in an urban school system. Trinty College Digital Repository Journal, 4(4), 102-134.
Harb, R. (2019). The compatibility of health awareness among students of the Deanship of Preparatory Programs at Al-Imam Muhammad Ibn Saud Islamic University in Riyadh with the Kingdom’s Vision 2030. International Specialized Educational Journal, 8(7), 120-139.
Jatheer, S. (2014). Measuring consumer protection towards medicines from the doctor's point of view: an analytical study of the opinions of a sample of doctors working in Baghdad. Baghdad College Journal, 3(2), 36-61.
Mohamed, S. (2019). Consumer culture of medicine in the framework of Iraqi consumer protection (analytical study), the Iraqi Journal of Market Research and Consumer Protection, 1(1), 43-74.
Nima, F., Faris, F., Obaid, F., & Muhammad, E. (2018) The level of drug culture among students of the College of Education at the University of Al-Qadisiyah in Iraq. Journal of the College of Education, 2(1), 45-68.
Pouliot, A., & Vaillancourt, R. (2019). Medication Literacy: Why Pharmacists Should Pay Attention. J Hosp Pharmv, 69(4), 61-88.
Sabila, N. (2020). Pharmacological culture. Riyadh: Jarir Bookstore.
Saleh, R., Al-Rasa’i, M., & Al-Hilalat, H. (2017). The degree of inclusion of nutritional and health concepts in vocational education books for the first three grades. Dirasat: Educational Sciences, 43(3), 1213-1239.
Soyibo, A., & Lee, D. (2018). Use of illicit drugs among high school students in Jamaica. Bulletin of WHO, 3(1), 102-130.

