مستوى اكتساب الطلبة المعلمين في تخصص الرياضيات للتحركات التدريسية للبُنى الرياضية وعلاقته بمستويات تحصيلهم الأكاديمي

المؤلفون

  • Khoula Zahir Alhosni قسم المناهج والتدريس، كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط، سلطنة عمان https://orcid.org/0000-0003-3961-0941

DOI:

https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.8105

الكلمات المفتاحية:

التحركات في تدريس البُنى الرياضية، الطلبة المعلمون، مستوى الاكتساب، التحصيل الأكاديمي.

الملخص

الأهداف: هدفتِ الدراسة الحالية إلى قياس مستوى اكتساب الطلبة المعلمين في تخصص الرياضيات للتحركات التدريسية للبُنى الرياضية، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين هذا الاكتساب ومستويات تحصيلهم الأكاديمي، وتقصِّي الاختلاف بين مستوى اكتسابهم له باختلاف مستويات تحصيلهم الأكاديمي.

المنهجية: اتَّبعتِ الدراسة الحالية المنهج الوصفي الذي يعتمد إلى تطبيق أداتين بحثيتين: اختبار اكتساب الطلبة المعلمين في تخصص الرياضيات للتحركات التدريسية للبُنى الرياضية المُقسَّم لثلاثة مكونات (التحركات في تدريس المفاهيم الرياضية – التحركات في تدريس التعميمات الرياضية- التحركات في تدريس الخوارزميات الرياضية)؛ واختبار التحصيل الأكاديمي الذي يهدُف لتقسيم الطلبة إلى (مُرتفِعي التحصيل؛ متوسِّطي التحصيل؛ مُنخفِضي التحصيل).وتم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة  من 36 طالبًا وطالبةً من طلبة بكالوريوس التربية- تخصص الرياضيات الذين يُمثِّلون الطلبة جميعهم المُسجَّلين لمقرر طرق تدريس الرياضيات لفصل ربيع 2023.

النتائج: أظهرتِ النتائج تدرُّج نِسَب الطلبة الذين وصلوا لدرجة الاكتساب (70%) من الدرجة الكلية  في كل نوع من أنواع التحركات من المستوى الأعلى للأقل بتدرُّج التحركات (التحركات في تدريس التعميمات الرياضية؛ التحركات في تدريس المفاهيم الرياضية؛ التحركات في تدريس الخوارزميات الرياضية)، وأظهرتِ النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًّا بين مستوى الاكتساب الكلي للتحركات في تدريس البُنى الرياضيات والتحصيل الأكاديمي، وأظهرتِ النتائج أنَّ هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية لأداء الطلبة المعلمين على اختبار اكتساب التحركات في تدريس البُنى الرياضية يُعزَى لمحصِّلات مستوياتهم تحصيلهم الأكاديمي.

الخلاصة: خلُصتِ الدراسة الحالية إلى أنَّ تقييمَ مدى فهمِ الطلبة المعلمين للاستراتيجيات التدريسية وتطبيقها هو أمرٌ مُهِمُّ لضمان جودة التعليم. يساعد هذا التقييم في اختيار الاستراتيجيات التعليمية الفُضلى وتحسين ممارسات التدريس. ويُظهِر قدرة الطلبة المعلمين على استخدام المبادئ النظرية في تعليم البُنى الرياضية بفاعلية. وقد أوصتِ الدراسة الحالية، بمراجعة شاملة ونوعية لبرامج إعداد معلم الرياضيات؛ لتشملَ الاكتساب المفاهيمي، والتطبيق العملي للمعارف المُكتسَبة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aldemir Engin, R., Karakuş, D., & Niess, M. L. (2023). TPACK development model for pre-service mathematics teachers. Education and Information Technologies, 28(4), 4769-4794.

Barham, A. I. (2020). Exploring in-service mathematics teachers perceived professional development needs related to the strands of mathematical proficiency (SMP). EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 16(10), em1882.

Buforn, À., Llinares, S., Fernández, C., Coles, A., & Brown, L. (2022). Pre-service teachers’ knowledge of the unitizing process in recognizing students’ reasoning to propose teaching decisions. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 53(2), 425-443.

Hussein, Y., & Csíkos, C. (2023). The effect of teaching conceptual knowledge on students’ achievement, anxiety about, and attitude toward mathematics. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 19(2), em2226. ISSN:1305-8223 (online). https://doi.org/10.29333/ejmste/12938

Kuchkarov, M., Khakimov, S., & Abdullaeva, B. (2023). Systematic use of mathematical concepts in professional training of students. In BIO Web of Conferences (Vol. 65, p. 10013). EDP Sciences.

Manouchehri, A. (2017). Implementing mathematical modelling: The challenge of teacher educating. Mathematical modelling and applications: Crossing and researching boundaries in mathematics education, 421-432.

National Council of Teachers of Mathematics. (2014). Principles to actions: Ensuring mathematical success for all. Reston, VA: Author.

National Council of Teachers of Mathematics [NCTM]. (2000). NCTM Principals & Standards for Mathematics. Reston, VA: Author.

Nıeto, C. R., Rodríguez, F., & García, J. G. (2021). Pre-service mathematics teachers’ mathematical connections in the context of problem-solving about the derivative. Turkish Journal of Computer and Mathematics Education (TURCOMAT), 12(1), 202-220.

Runnalls, C., & Hong, D. S. (2020). “Well, they understand the concept of area”: pre-service teachers’ responses to student area misconceptions. Mathematics Education Research Journal, 32(4), 629-651.

Tashtoush, M. A., Wardat, Y., Aloufi, F., & Taani, O. (2022). The effect of a training program based on TIMSS to developing the levels of habits of mind and mathematical reasoning skills among pre-service mathematics teachers. EURASIA Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 18(11), em2182.

Yurekli, B., ıksal-Bostan, M., & Çakıroğlu, E. (2020). Sources of preservice teachers’ self-efficacy in the context of a mathematics teaching methods course. Journal of Education for Teaching, 46(5), 631-645.

التنزيلات

منشور

2024-12-15

كيفية الاقتباس

Alhosni, K. Z. (2024). مستوى اكتساب الطلبة المعلمين في تخصص الرياضيات للتحركات التدريسية للبُنى الرياضية وعلاقته بمستويات تحصيلهم الأكاديمي. دراسات: العلوم التربوية, 51(4), 87–102. https://doi.org/10.35516/edu.v51i4.8105

إصدار

القسم

المناهج والتدريس
##plugins.generic.dates.received## 2024-07-02
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-08-21
##plugins.generic.dates.published## 2024-12-15