مستوى توظيف الهواتف الذكية وتطبيقاتها في تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة

المؤلفون

  • Samer Soub Faculty of Education, Yarmouk University, Jordan
  • Farhan Obaisat College of Educational Sciences, Tafila Technical University, Jordan

الكلمات المفتاحية:

الهواتف الذكية ، كلية العلوم الرياضية

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مستوى توظيف الهواتف الذكية وتطبيقاتها في تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة، كما هدفت التعرف إلى أثر متغيرات النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، في مستوى توظيف الهواتف الذكية وتطبيقاتها في تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة.

استُخدم المنهج المسحي الوصفي، وقد استُخدمت استبانة مُكوّنة من (19) فقرة كأداة لجمع البيانات، مكوّنة من جزأين: الأول يتعلق بالبيانات الديموغرافية، وهي: النوع الاجتماعي، والمستوى الدراسي، بينما تكوّن الجزء الثاني من (19) فقرة تناولت مجالات استخدام الهواتف الذكية وتطبيقاتها.

تكوّنت عينة الدراسة من الطلبة الذين درسوا مساقات الجمباز والبالغ عددهم (258) طالبًا وطالبة خلال الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2019/2020، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين في اتجاهين ((Two Way - ANOVA، وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستوى توظيف الهواتف الذكية وتطبيقاتها في تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤته جاءت بدرجة متوسطة، كما اظهرت أن الطلبة يستخدمون الهواتف الذكية ولكن لا يوظفونها في التعلم بالشكل المطلوب، وأوصى الباحث بضرورة توعية أعضاء هيئة التدريس بضرورة استغلال هذه الهواتف وتطبيقاتها من خلال وضع المادة التعليمية ونشرها للمتعلمين، وإرسال الواجبات واستقبالها، وتصحيحها ووضع التغذية الراجعة عليها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel-Fattah, B. (2019). Degree of Private University Students' Use of Smart Phones in Education in Light of Quality Standards. Unpublished master’s thesis, Middle East University, Amman, Jordan.

Abu Al-Dahab, A., & Sayyed, P. (2013). Foundations of Training for Female Gymnastics. Egypt: Mentafat Al-Maaref.

Abu Zama’, A. (2008). The effectiveness of using some educational methods to improve the skillful performance in swimming crawling on the stomach. Journal of Theories and Applications, 65, 291-322.

Ajrash, H. (2017). E-learning, a contemporary vision. Baghdad: Dar Al-Sadiq Cultural.

Al-Ajrami, S. (2019). The reality of Al-Aqsa University students in Gaza using smart device applications in learning. Palestinian Journal of Open Education and E-Learning, 7(13), 37-62.

Al-Anzi, S. (2012). The degree of use of mobile applications for students of Taibah University in the Kingdom of Saudi Arabia and the obstacles to its use. Unpublished master’s thesis, Yarmouk University, Jordan.

Al-Azam, F. (2017). The degree of use of smart phones in the educational process, a field study from the viewpoint of students of educational technology in private Jordanian universities. Unpublished master’s thesis, Faculty of Educational Sciences, Middle East University, Amman, Jordan.

Al-Dahshan, C., & Sharaf, P. (2013). Using the mobile phone in education between support and rejection. Journal of the College of Education, 24(95).

Al-Dahshan, C., & Yunus, M. (2009). Mobile Learning, a new formula for distance education. In The first scientific symposium for the Department of Comparative Education and Educational Administration, Faculty of Education, Egypt.

Alexander, R., & Hamdi, T. (2013). Mobile Learning (a new technological revolution in Egyptian education). Journal of E-learning, 11.

Al-Omari, M. (2014). The degree of using mobile learning applications for graduate students at Yarmouk University and the obstacles to their use. Al-Manara Journal, 20(1 / b), 269-300.

Alqudah, Kh., & Maqableh, B. (2013). E-learning challenges facing faculty members in private Jordanian universities. Al-Manara Journal, 19(3).

Alzaidiyeen, N. J., Abdullah, A. G. K., Al-Shabatat, A. M., & Seedee, R. (2011). The Information Aged: Examination of University Students' Attitudes towards Personal Digital Assistants (PDAs) Usage in Terms of Gender, Age and School Variables.Turkish Online Journal of Educational Technology-TOJET, 10(3), 287-295.

Amin, G, & Halfawi, W. (2008). Standards for Mobile Learning Environments. In The Ninth Annual Conference, Development of Colleges of Specific Education in the Light of Quality and Accreditation Standards, Faculty of Specific Education, Damietta University, Arab Republic of Egypt.

Andraws, T. (2017). Mobile applications in the educational process and the obstacles to their use in Jordan: a field study in government schools. Cybrarians Journal, 47(2).

Ashour, R., Alzghool, H., Iyadat, Y., & Abu-Alruz, J. (2012). Mobile Phone Applications in the University Classroom: perceptions of undergraduate students in Jordan. E-Learning and Digital Media, 9(4), 419-425.

Domingo, M. G., & Garganté, A. B. (2016). Exploring the use of educational technology in primary education: Teachers' perception of mobile technology learning impacts and applications' use in the classroom. Computers in Human Behavior, 56, 21-28.Suki, N. M. (2011). Using M-learning Device for Learning: From Students' Perspective. US-China Education Review, A (1), 44, 53.

Ebrahimi, I. (2003). The University and the stakes of the era of globalization. Journal of Social and Human Sciences, 8, 141-162.

Elhamame, M. (2006). Mobile education, a new stage of e-learning, Journal of Informatics. Technology in Education, 6.

Faruz, S. Shehata, M. (2007). Technical Gymnastics Manual Guide. Alexandria: The Egyptian Library For Printing And Publishing.

Han, I., & Shin, W. S. (2016). The use of a mobile learning management system and academic achievement of online students. Computers & Education, 102, 79-89.

Janković, B., Nikolić, M., Vukonjanski, J., & Terek, E. (2016). The impact of Facebook and smart phone usage on the leisure activities and college adjustment of students in Serbia. Computers in Human Behavior, 55, 354-363.

Khazraji, N., & Shahid B., & Ibrahim, A. (2018). The effect of educational technology on raising academic achievement for students of the Faculty of Physical Education and Sports Science at Dhi Qar University. Journal of Physical Education Sciences, 11(3).

Mahdi, H. (2016). The Effectiveness of Mobile Learning with the SMS Service on Acquiring and Maintaining Educational Technology Concepts among Students of the Faculty of Education at Al-Aqsa University. An-Najah University Journal for Research (Humanities), 30(5), 958-982.

Salem, A. (2004). Educational Technology and E-Learning. Riyadh, Saudi Arabia: Al-Rushd Library.

Shehata, M. (2003). Training of Contemporary Gymnastics. Cairo, Egypt: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Suki, N. M. (2011). Using M-learning Device for Learning: From Students' Perspective. US-China Education Review, A (1), 44, 53.

Sung, Y. T., Chang, K. E., & Liu, T. C. (2016). The effects of integrating mobile devices with teaching and learning on students' learning performance: A meta-analysis and research synthesis. Computers & Education, 94, 252-275.

التنزيلات

منشور

2021-03-01

كيفية الاقتباس

Soub, S. ., & Obaisat , F. . (2021). مستوى توظيف الهواتف الذكية وتطبيقاتها في تعلم بعض مهارات الجمباز لدى طلبة كلية علوم الرياضة في جامعة مؤتة . دراسات: العلوم التربوية, 48(1), 143–156. استرجع في من https://dsr.ju.edu.jo/djournals/index.php/Edu/article/view/2540

إصدار

القسم

Articles