نتواصل لنعرف
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v52i6.7966الكلمات المفتاحية:
التّواصل الإنساني، علم الاتصال، نظريات الاتصال، الاتصال الشّخصي، الموقف التّواصلي، عملية الاتصال، التّواصل الوسيطي، السّلوك الاتصالي.الملخص
الأهداف: على الرّغم من تطور علم الاتصال، إلا أنّ هناك تزايدا ملحوظا في الغموض الذي يحيط بدراسات الباحثين والدّارسين في المجال، واختلاف الآراء والاتجاهات، والجدل حول البنية المعرفية المناسبة للنّظرية التّواصلية. تقدم هذه الدّراسة منظورا معرفيا للتّواصل الإنساني يؤسس للإجابة على التّساؤل الأول من ثلاثة تساؤلات رئيسية وجب أن يطرحها العلم في بعده المعرفي المتخصّص والمستقل عن بناءات واتجاهات العلوم الأخرى (وليس عن توجيهاتها وتوافقاتها): لماذا نتواصل ؟ كيف نتواصل ؟، أو "ما الذي يحدث في الموقف التّواصلي"؟ ماالفائدة/ الفوائد التي نحصلها من عملية التّواصل؟.
المنهجية: اعتمدت الدّراسة على المنهج التّحليلي في دراسة الأدبيات النّظرية الموجودة في المجال، بالاعتماد على العمليات الثّلاثة للمنهج: التّفكيك، التّقييم، التّركيب وإعادة البناء.
النّتائج: إنّ منظور"نتواصل لنعرف" يقوم على أربع فرضيات أساسية هي: يتواصل الإنسان مع الآخرين ليتعرف على الأشياء، الأحداث والأفراد (ماذا يفعلون؟ وكيف يفكرون؟)، لذلك تتم عملية التّواصل في شكل دائري، يستخدم الإنسان الوسيلة الأكثر قدرة على تحقيق المعرفة من التّواصل، يتيح التّواصل الشّخصي عملية التّعارف أو التّعرف على الآخرين أكثر من التّواصل عبر الوسائط، ويستخدم الفرد الوسيط الذي يحقق له عملية التّعارف تبعا للقيم الاجتماعية والثّقافية، ووفقا للأخلاقيات والضّوابط السّائدة في مجتمعه. ويرى منظور"نتواصل لنعرف" أنّ هناك ثلاثة أشكال للموقف التّواصلي: موقف التّواصل المباشر، موقف الحوار والمناقشة، موقف التلقّي المرتبط بالوسيط.
الخُّلاصة: يحصر المنظور"نتواصل لنعرف" كما تبين صياغته اللّغوية والعلمية الإجابة على السّؤال الأول:"لماذا نتواصل؟" في المعرفة (بكل مدلولاتها المعرفية والعلمية)، أي أنّ غاية التّواصل الإنساني هي معرفة الآخر سواء اتّفقنا أو اختلفنا معه.
التنزيلات
المراجع
Abdul Karim, A. (2016). Communication Question, Islamic Awareness Magazine, (615), 86-87.
Al-Awad, M. B. (2011). Media and information: communication and communicate, problematic of the concept in Arabic communication research". Journal of Arab broadcasters, Union of Arab broadcasters, Tunisia, (1), 98 - 110.
Balaqrouz, A. (2011). The Limits of Communicative Theories in Contemporary Philosophy from Communicative Action to Introductory Man, In Fifteenth Philadelphia International Conference Papers, Culture of Communication in the Arts, Media and Arts, Philadelphia University, Jordan: Philadelphia University Press, Article 2, 30-50.
Berger, C.R. (1991). Chautauque: why are there so Few Communication Theories? Communication Theories and other Curios; Communication Monographs, (58), 101-113.
Cazeneuve, J. (1991). Les Pôles de La Communication, In L´univers Philosophique. Article 35, 265-270, Paris: Presses Universities de France.
Derrida, J. (1972). Marges de la Philosophie. Ed .de Minuit.
Dewey, J. (1995). Démocratie ET éducation. Armand Colin.
Fadlallah, M. H. (1998). An interpretation from the Qur'an inspired. Dar Al-Malak, 2(21).
Gero, P. (1999). Semiotics of social communication, translation: Mohamed Al-Ammari, Journal of signs, Morocco, (12), 44 - 55. http://saidbengrad.free.fr/al/n12/6.htm
Goffman, E. (1953). Communication conduct in island Community. Chicago: University of Chicago. Department of sociology. Ph.D. Dissertation.
Goffman, E. (1963). Behaviour in public places. Free press.
Goffman, E. (1973). La mise en scène de la vie quotidienne 1 –la présentation de soi. Paris: Minuit.
Grice. G.L., Skinner. J.F. (1995). Mastering Public Speaking, Second Edition. USA.
Habermas, J. (1993). La pensée postmétaphysique. Paris: Armand Colin.
Husserl, E. (2003). La crise des sciences Européennes ET la phénoménologie transcendantale. Traduction G. Granel Paris Gallimard Idées directrices pour une phénoménologie Traduit de l’allemand par Paul Ricoeur, Gallimard Mars.
Ibn Manzur, M. (2014). Tongue of the Arabs, Beirut: Dar Sader, (11), 726-728.
Lazar, J. (1997). La Science de La Communication. Paris: La Découverte.
Lévi-Strauss, C. (1955). Tristes Tropiques. French: Librairie Plon.
Lyons, J. (1978). Eléments de Sémantique. Paris: Librairie La rousse.
Lyotard, J.F. (1984). Le Différend. Paris: Collection Critique.
Manfred, F. (2003). The Limits of Communication: Consensus and Conflict between Habermas and Leotard, translated by Izz al-Arab Hakim Bennani. Morocco: House of East Africa.
Martin, J.C. (2004). What is the communication? Journal of signs, (21), 44-49.
Mattelart, A., & Michel, M. (2004). Histoire des theories de la communication. Paris: la Dcouverte.
Miege, B. (2011). La pensée communicationnelle. Morocco: Toubkal Publishing House.
Mihaila, D.G. (2016). How is Social Media Influencing the Way we communicate? Acta Universitatis Danubius Communicatio, (1), 74-83.
Oxford. (2015). Oxford Word power (English-English-Arabic). New York: Oxford University Press.
Park, R. E. (1922). The immigrant Press and Its Control, Americanization Studies. Paris: Harper.
Reyna, J., Hanham, J., Meier, P. (2018). The Internet explosion, digital media principles and implications to communicate effectively in the digital space, E-Learning and Digital Media, 15(1), 36-52
Tafseer-As-Sadi, Surat Al-Hujurat, 13(21), 160.
Turner, L. H, West, R. (2019). An Introduction to Communication, Cambridge University Press, UK.
Verderber, K., Sellnow, D., Verderber, R. (2017). Communicate, United States: Cengage Learning, 15th ed.
Walker, J. (2023). Keys to Communication: An Essential Guide to Communication in the Real World, University of Montevallo.
Watzlawick. P, Jackson. D. (1972). Une logique de la communication. Seuil.
Winkin, Y. (1981). La nouvelle Communication. Paris: Seuil.
Wolton, D. (2012). Informer N'est Pas Communiquer. Beirut: Dar Al-Farabi.
Zerman, M. (2011). The Verb of Communication: An Approach in Dimensions and Conditions, In Fifteenth Philadelphia International Conference Papers, Culture of Communication in the Arts, Media and Arts, Philadelphia University, Jordan: Philadelphia University Press, Article 5, 103-162.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2024-07-31
##plugins.generic.dates.published## 2025-07-01

