سمات الشخصية وعلاقتها بسلوكيات التمرد لدى طلبة المرحلة الجامعية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i2.889الكلمات المفتاحية:
سمة العداوة، سمة المسؤولية الشخصية، سمة المرغوبية الاجتماعية، سلوكيات التمرد النفسيالملخص
الأهداف: تقصي العلاقة بين كل من العداوة والمسؤولية الشخصية والمرغوبية الاجتماعية كسمات للشخصية وسلوكيات التمرد النفسي، والتحقق من الفروق البينية بالمتغيرات الديمغرافية.
المنهجية: استُخدِمَ المنهج الوصفي الارتباطي بالاعتماد على مقياسي سمات الشخصية وسلوكيات التمرد النفسي من إعداد الباحثين، وتم التحقق من موثوقيتهما عبر التحليل العاملي الاستكشافي. شارك بالدراسة (570) طالب وطالبة من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية بمتوسط عمري (19.24 ± 1.25 سنة).
النتائج: ترتبط سلوكيات التمرد النفسي عكسيًا بسمة المسؤولية الشخصية، وإيجابيًا بسمتي العداوة والجاذبية الاجتماعية. كما بينت النتائج أن الإناث أكثر تمردًا من الذكور في بُعد ضعف القدرة التبريرية، بينما الذكور أكثر تمردًا في بُعد الحرية السلبية للسلوك.
الخلاصة: توصي الدراسة بإعداد برامج إرشادية لخفض سلوكيات التمرد لدى طلاب الجامعة في ضوء أداة قياس التمرد النفسي المستخدمة بالدراسة، وتهيئة المناخ الجامعي الذي يشبع حاجات الطلاب ضمن إعداد البرامج اللامنهجية تساعد على إشباع الحاجات النفسية.
التنزيلات
المراجع
Brien, M., Forest, J., Desrumaux, P., Brunet, L., & Morin, E. (2013). The basic psychological needs at work scale: Measurement invariance between Canada and France. Applied Psychology: Health and Well-Being, 4(2), 167–187.
Brown, A., Finney, S., France, M., (2010). Examining the Dimensionality of the Hong Psychological Reactance Scale. James Madison University. Retrieved 27.
Deci, E. & Ryan, R. (2008). Facilitating optimal motivation and psychological well-being across life’s domains. Canadian Psychology, VOL. (49), P. (14-23).
Dowd, E., Wallbrown, F., Daniel Sanders, D., & Yesenosky, J. (2000). Psychological Reactance and Its Relationship to Normal Personality Variables. Cognitive Therapy and Research, 23(6), (601-613).
Fayombo, G. (2010). The relationship between personality traits and psychological resilience among the Caribbean adolescents. International Journal of Psychological Studies. 2(2), 105 – 116.
McDermott, B. (2014). Developmental Antecedents of Proactive and Reactive Rebelliousness: The Role of Parenting Style, Childhood Adversity, and Attachment. Journal of Motivation, Emotion, and Personality, 2(1), 22-31.
Seemann, E. (2003). Personality Style and psychological reactance: Theory -confirmation and empirical prediction of reactance personalities. Thesis Ph.D. in Education, Louisiana Tech University.
Seibel, C. & Dowd, T. (2001). Personality Characteristics Associated with Psychological Reactance, Journal of clinical psychology, Vol. 57(7), 963–969.
Song, Y., (2013). Let me skip the ads! Revisiting the psychological reactance theory in an advertising context through examining the role of expectation, Master degree, University of Illinois, Urbana Champaign.
Tharp, T., Andra, L., Sharp, C., Stanford, M., Lake, S., Raine, A., Kent, T., (2011). Correspondence of aggressive behavior classifications among young adults using the Impulsive Premeditated Aggression Scale and the Reactive Proactive
Questionnaire. Personality and Individual Differences, 50 (2011), 279–285.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-10-08
##plugins.generic.dates.published## 2024-03-30

