غرابة الأداء الفني في العصر الإسلامي بين التفرد والضرورة ( دراسة تحليلية )

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.10041

الكلمات المفتاحية:

غرابة ، الأداء الفني، الشعر الإسلامي، التفرد، الضرورة.

الملخص

الأهداف:  يهدف البحث إلى معرفة حقيقة  الغرابة في الأداء عند  بعض الشعراء الإسلاميين  ومعرفة أسباب اللجوء إليها, وهل كان محض  اختيار لإبراز التفرد  والموهبة الأدبية أم بسب الضرورة .    

المنهجية:  يقوم  البحث بدراسة ظاهرة الغرابة  وفقًا للمنهج التحليلي، وذلك  بتقسيم  المشكلة  البحثية  إلى العناصر الأولية التي تُكَوِّنها؛ وهي غرابة الألفاظ ، وغرابة الدلالة،  وغرابة الصوت  وغرابة التركيب؛  لتسهيل عملية  الدراسة، وبلوغ الأسباب التي أدَّت إلى نُشوئها في العصر الإسلامي .

النتائج: الجنوح للغريب  من الألفاظ أسلوب يعتمده بعض الشعراء بحكم البيئة وأحيانًا بغية التميز ، والشاعر يضطر  إلى استعمال تركيب معقد  ليوافق الوزن الشعري, كما أنّه قد يستعمل  بعض التفعيلات الغريبة لكسر رتابة الوزن كما في الرجز .

الخلاصة: وجود ظاهرة غرابة الأداء في الشعر الإسلامي في أكثر من صورة مما حدا بالنقاد للإشارة إلى بعض المواضع صراحة ، وهي لا تخضع لمفهوم  الضرورة  الشعرية دائمًا ؛ بل قد تكون مما يذهب إليه الشاعر رغبة في التفرد  أو مما ينتجه ضعف الأداء الفني ، وهي تتنوع بين استعمال الغريب الوحشي من الألفاظ  أو التراكيب اللغوية المعقدة  أو الصور الشعرية الغريبة والتفعيلات النادرة .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abbas, I. (1971). Diwan Katheer Azza. Beirut: Published and distributed by Dar Al-Thaqafa.

Abdel Hamid, M. (1960). Explanation of the Diwan of Omar bin Abi Rabia (2nd ed.). Cairo: Al-Saada Press.

Abu Saleh, A. (1993). Diwan Dhul-Rumah (3rd ed.). Beirut: Al-Resala Foundation.

Al-Amiri, N. (1995). Umayyad poetry in the standards of ancient Arab critics until the end of the fifth century AH (Master’s thesis). College of Education for Girls, University of Baghdad.

Al-Ashbili, A. (1980). Co-wives of Poetry (Mr. Ibrahim Muhammad, Ed., 1st ed.). Beirut: Dar Al-Andalus for Printing, Publishing, and Distribution.

Al-Askari, H. (1952). The Book of Two Industries (Ali Muhammad Al-Bajawi & Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Eds., 1st ed.). Cairo: Dar Ihya Al-Kutub Al-Arabi.

Al-Atabi, A. (2012). Poetic necessity: Semantic treatment (1st ed.). Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Al-Attar, M. (2005). The stranger in Arabic (Master’s thesis). College of Education, University of Babylon.

Al-Baghdadi, A. (1997). The Treasury of Literature and the Heart of Bab Lisan al-Arab (Abdul Salam Muhammad Haroun, Ed., 4th ed.). Cairo: Al-Khanji Library.

Al-Bitar, M. (2010). Diwan Humaid bin Thawr Al-Hilali (1st ed.). Abu Dhabi: Authority for Culture and Heritage.

Al-Burusi. (n.d.). Diwan Ru’ba bin Al-Ajaj. Kuwait: Dar Ibn Qutaybah.

Al-Dabw, A. M. F., & Abbaes, J. M. (2023). Ideological alienation in the novels The Ladies of the Moon by Khojah Al-Harethi. Dirasat: Human and Social Sciences, 50(6).

Al-Dhiyabi, M. (2012). Arab Stories in Islamic and Umayyad Poetry – A Stylistic Study (Doctoral dissertation). College of Education for Human Sciences, Anbar University.

Al-Hatemi, M. (1979). The Ornament of the Lecture in the Making of Poetry (Jaafar Al-Kattani, Ed., 1st ed.). Baghdad: Dar Al-Rasheed for Publishing.

Al-Hawi, I. (1983). Explanation of Diwan Al-Farazdaq (1st ed.). Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

Al-Isfahani, A. (1953). The Book of Songs (Abdul Karim Ibrahim Al-Azbawi & Mahmoud Muhammad Ghoneim, Eds.). Cairo: Egyptian General Book Authority.

Al-Jahiz, A. (1985). Al-Bayan wal-Tabyin (Abdul Salam Muhammad Haroun, Ed.). Egypt.

Al-Jurjani, A. (1966). Mediation between Al-Mutanabbi and His Opponents (Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim & Ali Muhammad Al-Bajjawi, Eds., 4th ed.). Egypt: Issa Al-Babi Al-Halabi and Partners Press.

Al-Kadiki, H. (2008). Al-Rajaz: Its development and its relationship to the poem in the Umayyad era (1st ed.). Benghazi: Qar Yunis University Publications.

Al-Khafaji, A. (1953). The Secret of Eloquence (Abdul Mut’al Al-Saidi, Ed.). Egypt: Muhammad Ali Sobeih and Sons Press.

Al-Malaika, N. (1967). Issues of contemporary poetry (3rd ed.). Baghdad: Al-Nahda Library.

Al-Marzbani, M. (n.d.). Al-Muwashah fi Maqabat Al-Ulama’ on Poets (Ali Muhammad Al-Bajawi, Ed.). Cairo: Nahdet Misr for Printing and Distribution.

Al-Mubarrad, M. (1997). Al-Kamil fi al-Lughah wa al-Adab (Muhammad Abu Al-Fadl Ibrahim, Ed., 3rd ed.). Cairo: Dar Al-Fikr Al-Arabi.

Al-Muttalabi, A. (1986). Poets as critics: Studies in Islamic and Umayyad literature (1st ed.). Baghdad: House of General Cultural Affairs.

Al-Naimi, A. (2019). Psychological connotations in the images of pre-Islamic poetry (1st ed.). Dijlah Library: Dar Al-Wadah.

Al-Qaisi, N., & Al-Damen, H. (1987). Diwan Adi bin Al-Raqqa’. Baghdad: Iraqi Scientific Academy Press.

Al-Qaisi, N., & Naji, H. (1980). The poetry of the Numayri shepherd. Baghdad: Iraqi Scientific Academy Press.

Al-Qarthajni, H. (2008). Minhaj al-Balagha’ and Siraj al-Adab’a (Muhammad al-Habib Ibn al-Khoja, Ed.). Tunisia: Arab House of Books.

Al-Qayrawani, H. (1981). Al-Umda fi Mahasin Al-Sha’ar, its literature, and its criticism (5th ed., Muhammad Muhyiddin Abdul Hamid, Ed.). Beirut: Dar Al-Jeel.

Al-Ukaili, A. (1992). The poetic image of Dhul-Rummah (Master’s thesis). College of Arts, University of Baghdad.

Al-Yaghmouri, Y. (1964). The short light of the quote (R. Zelheim, Ed.). Catholic Press.

Gharib, J. (1983). The Umayyad era: Analyzed poetic models (4th ed.). Beirut: House of Culture.

Hassan, A. (1968). Diwan Al-Tarmah. Damascus.

Ibn Al-Hussein, Z. (1418 AH). Strange of the Qur’an (Muhammad Jawad Al-Husseini Al-Jalali, Ed., 2nd ed.). Iran: Islamic Information Office Press.

Ibn Ashour, M. (1984). Liberation and Enlightenment. Tunisia: Tunisian Publishing House.

Ibn Jinni, A. (n.d.). Characteristics (Muhammad Ali Al-Najjar, Ed.). Cairo: Scientific Library.

Ibn Sayyidah, A. (1996). Al-Mukhsas (Khalil Ibrahim Jaffal, Ed., 1st ed.). Beirut: Dar Ihya Al-Arab Heritage.

Ibrahim, M. (n.d.). Diwan Imru’ al-Qais. Cairo: Dar Al-Ma’arif.

Losercle, J. (2005). Language violence (M. Badawi, Trans.).

Mahmoud, N., & Khalaf, R. (2024). The phenomenon of rotation and its effect on rhythm and meaning according to Al-Bari’ Al-Baghdadi: A critical study. Journal of the Babylon Center for Human Studies, 14(2), 1197-1216.

Najm, M. (n.d.). Diwan Ubaidullah bin Qais Al-Ruqayat. Beirut: Dar Sader.

Nalino, K. (n.d.). The history of Arabic literature from pre-Islamic times to the Umayyad era (2nd ed.). Egypt: Dar Al-Maaref.

Nassar, H. (n.d.). Diwan Jamil Buthaina. Cairo: Dar Misr Printing.

Omar, A. (2004). Study of linguistic sound. Cairo: Alam Al-Kutub.

Salloum, D. (1969). Poetry of Al-Kumait bin Zaid Al-Asadi. Baghdad: Al-Andalus Library.

Taha, N. (n.d.). Jarir’s Collection Explained by Muhammad bin Habib (3rd ed.). Cairo: Dar Al-Ma’arif.

Thalab, A. (1948). The Rules of Poetry (Muhammad Abdel Moneim Khafaji, Ed., 1st ed.). Egypt: Mustafa Al-Babi Al-Halabi Press.

التنزيلات

منشور

2024-11-20

كيفية الاقتباس

Khalifa, M. F., Fayyadh, Y. A., & Khalil, W. S. (2024). غرابة الأداء الفني في العصر الإسلامي بين التفرد والضرورة ( دراسة تحليلية ). دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(5), 78–88. https://doi.org/10.35516/hum.v51i5.10041

إصدار

القسم

أبحاث