النسوية الإسلامية في مواجهة كراهية الغرب للنساء، وحقوق المرأة في السياق الإسلامي
DOI:
https://doi.org/10.35516/Hum.2025.10056الكلمات المفتاحية:
النسوية الإسلامية، النسوية الغربية، حقوق المرأة في الإسلام، الإسلاموفوبيا، الاستعمار، الاستعمار الجديد.الملخص
الأهداف: تستكشف هذه الدراسة التفاعل المعقّد بين النسوية الإسلامية والنسوية الغربية، مع التركيز على كيفية تناول النسوية الإسلامية للادعاءات المتعلقة باضطهاد المرأة في المجتمعات الإسلامية، وتحدّيها للانتقادات التي توجهها النسوية الغربية. كما تبحث الدراسة في الحقوق التي يمنحها الإسلام للمرأة، والمفاهيم الخاطئة المحيطة بهذه الحقوق في الخطاب الغربي.
منهجية البحث: تعتمد هذه الدراسة على منهجية نوعية، من خلال تحليل النصوص النسوية، والكتب الإسلامية المقدسة، والسجلات التاريخية، لفهم تطوّر النسوية الإسلامية كردّ فعل على السرديات الغربية. كما تقيّم الدراسة الانتقادات النسوية والأثر الاجتماعي والثقافي للاستعمار والاستعمار الجديد على الخطاب الجندري في المجتمعات الإسلامية.
النتائج: تكشف النتائج أن النسوية الإسلامية تؤكد على المساواة بين الجنسين انطلاقًا من مبادئ القرآن الكريم، وتتصدى للتفسيرات الأبوية للتعاليم الإسلامية. كما تُبرز الدراسة سوء تمثيل المرأة المسلمة في الخطاب النسوي الغربي، وتكشف عن مظاهر الإسلاموفوبيا والإمبريالية الثقافية. وتبرز النسوية الإسلامية كإطار يعيد تأكيد الهوية الدينية في الوقت الذي يطالب فيه بالعدالة الجندرية.
الاستنتاجات: تخلص الدراسة إلى أن النسوية الإسلامية تُعدّ خطابًا مضادًا قويًا للنسوية الغربية، من خلال تأكيدها على توافق المساواة بين الجنسين مع القيم الإسلامية. كما تؤكد على ضرورة الاعتراف بفاعلية المرأة المسلمة، وتفكيك الصور النمطية التي ترسّخها الأطر الغربية، بما يسهم في تعزيز فهمٍ أكثر شمولًا وحساسية ثقافية لمفهوم النسوية.
التنزيلات
المراجع
Abou El Fadl, K. (2014). Speaking in God's name: Islamic law, authority and women. Simon and Schuster.
Ahmad, L. (1992). Women and gender in Islam: Historical roots of a modern debate. Yale University Press.
Ahmed, L. (1982). Western ethnocentrism and perceptions of the harem. Feminist Studies, 8(3), 521–534.
Al Hessa, I. S. A. (2020). The Status of Women in Islam: Surat Al-Nisaa as a Model. Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 47(3), 197–207.
Ali, K. (2006). “The best of you will not strike”: Al-Shafi'i on Qur'an, Sunnah, and wife-beating. Comparative Islamic Studies, 2(2).
Allah, A. A. D. (2021). Women's right to work: A jurisprudential study compared to the UAE labor relations regulation law. Dirasat: Shari'a and Law Sciences, 48(1), 16–31.
Al-Saadi, N. H. S., & Sarheed, M. M. (2023). Development theory of women's empowerment in Islamic Sharia law. Resmilitaris, 13(1), 929–941.
Ashcroft, B., Griffiths, G., & Tiffin, H. (Eds.). (2006). The post-colonial studies reader. Taylor & Francis.
Badran, M. (2009). Islamic feminism on the move. In Feminism in Islam: Secular and religious convergences (pp. 323–338). Oneworld Publications.
Badran, M. (2010). Re/placing Islamic feminism. Critique Internationale, 46(1), 25–44.
Barlas, A. (2008). Engaging Islamic feminism: Provincializing feminism as a master narrative. In Islamic feminism: Current perspectives (pp. 15–24).
Barlas, A. (2019). Believing women in Islam: Unreading patriarchal interpretations of the Qur'an. University of Texas Press.
Bullock, K. (2002). Rethinking Muslim women and the veil: Challenging historical & modern stereotypes. IIIT.
Chanter, T. (Ed.). (2010). Feminist interpretations of Emmanuel Levinas. Penn State Press.
Cooey, P. M., Eakin, W. R., & McDaniel, J. B. (1991). After patriarchy: Feminist transformations of the world religions.
Czeisler, C. A., Allan, J. S., Strogatz, S. H., Ronda, J. M., Sánchez, R., Ríos, C. D., ... & Kronauer, R. E. (1986). Bright light resets the human circadian pacemaker independent of the timing of the sleep-wake cycle. Science, 233(4764), 667–671.
Das, M., & Chatterjee, B. (2020). Community empowerment and conservation through ecotourism: A case of Bhitarkanika Wildlife Sanctuary, Odisha, India. Tourism Review International, 24(4), 215–231.
De Beauvoir, S. (2007). The second sex. In Understanding inequality: The intersection of race/ethnicity, class, and gender (pp. 75–82).
Esposito, J. L. (1975). Women’s rights in Islam. Islamic Research Institute, International Islamic University, Islamabad, 99–114.
Gupta, H. (2016). Taking action: The desiring subjects of neoliberal feminism in India. Journal of International Women's Studies, 17(1), 152–168.
Haller, K. M. (2011). Muslim women and the West: Faith, feminism, and the quest for gender equality. University of Arkansas.
Halverson, J. R., & Way, A. K. (2011). Islamist feminism: Constructing gender identities in postcolonial Muslim societies. Politics and Religion, 4(3), 503–525.
Hanif, A., & Saleem, T. (2014). Towards an effective strategy for implementation of technology enhanced learning in higher education in Pakistan. International Proceedings of Economics Development and Research, 39–43.
Hasan, M. M. (2005). The orientalization of gender. American Journal of Islamic Social Sciences, 22(4), 26.
Hasan, M. M. (2012). Feminism as Islamophobia: A review of misogyny charges against Islam. Intellectual Discourse, 20(1).
Hasan, M. M. (2015). Seeking freedom in the “third space” of diaspora: Muslim women's identity in Aboulela's Minaret and Janmohamed's Love in a Headscarf. Journal of Muslim Minority Affairs, 35(1), 89–105.
Hasan, M. M. (2017). Women in the Western cultural tradition and the caricature of Islam as misogynistic. International Journal of Islamic Thoughts (IJITs), 6(5), 30.
Hesová, Z. (2019). Secular, Islamic or Muslim feminism? The places of religion in women’s perspectives on equality in Islam. Gender a Výzkum, 20(2), 26–46.
Hooks, B. (1989). Talking back: Thinking feminist, thinking black. South End Press.
Islam, J. (2022). New face of Indian women in Arundhati Roy’s The God of Small Things. Journal of Asian and African Social Science and Humanities, 8(2), 75–82.
Islam, J., & Rashid, M. H. (2022, September). Cultural hegemony in the Indian subcontinent is a barrier for women’s emancipation: An analysis of Arundhati Roy’s The God of Small Things and Monika Ali’s Brick Lane. In ICSSIET CONGRESS 3rd International Congress on Social Sciences, Innovation and Educational Technologies Abstract Book (p. 43). Global Academy Yayıncılık ve Danışmanlık Hizmetleri Sanayi Ticaret Limited Şirketi.
Klein, S. R., et al. (1996). Front end electronics for the STAR TPC. IEEE Transactions on Nuclear Science, 1768–1772.
Koburtay, T., Abuhussein, T., & Sidani, Y. M. (2023). Women leadership, culture, and Islam: Female voices from Jordan. Journal of Business Ethics, 183(2), 347–363.
Lincoln, B. (2010). Holy terrors: Thinking about religion after September 11. University of Chicago Press.
Mafakhir, T. (2016). The struggle of Zarri Bano against patriarchy in Qaisra Shahraz’s The Holy Woman (Doctoral dissertation, Universitas Islam Negeri Maulana Malik Ibrahim).
Masselos, J. (2002). The disappearance of subalterns: A reading of a decade of subaltern studies. In Reading subaltern studies: Critical history, contested meaning and the globalization of South Asia (pp. 187–212).
Mernissi, F. (1991). Women and Islam: An historical and theological enquiry. Basil Blackwell.
Mohanty, C. (1988). Under Western eyes: Feminist scholarship and colonial discourses. Feminist Review, 30(1), 61–88.
Nongbri, I. H. (2016). Women’s role in the household: A look into the text Manusmriti. IOSR Journal of Humanities and Social Science (IOSR-JHSS), 21(2), 23–28.
Patoari, M. H. (2019). The rights of women in Islam and some misconceptions: An analysis from Bangladesh perspective. Beijing Law Review, 10, 1211.
Rhouni, R. (2010). Secular and Islamic feminist critiques in the work of Fatima Mernissi (Vol. 9). Brill.
Runnymede Trust, I. (1997). A challenge for us all: Report of The Runnymede Trust Commission on British Muslims and Islamophobia. Runnymede Trust.
Salem, S. (2013). Feminist critique and Islamic feminism: The question of intersectionality. The Postcolonialist, 1(1), 1–8.
Sultana, A. (2010). Patriarchy and women’s subordination: A theoretical analysis. Arts Faculty Journal, 1–18.
Tucker, J. E. (1998). In the house of the law: Gender and Islamic law in Ottoman Syria and Palestine. University of California Press.
Tyagi, R. (2014). Understanding postcolonial feminism in relation with postcolonial and feminist theories. International Journal of Language and Linguistics, 1(2), 45–50.
Vuola, E. (2001, September). God and the government: Women, religion, and reproduction in Nicaragua. Paper presented at the Meeting of the Latin American Studies Association (LASA), Washington, DC.
Zaidi, N. A. (2012). From victim to survivor: A critical study of Qaisra Shahraz's The Holy Woman. Pakistan Journal of Women's Studies, 19(2).
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2025-04-27
##plugins.generic.dates.published## 2025-06-22

