البنية السردية في رواية " ظلال القطمون" لإبراهيم السّعافين: قراءة نقدية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.101الكلمات المفتاحية:
الرواية التاريخية، ظلال القطمون، المتخيل والتاريخ، فلسطين والرواية، البنية السرديةالملخص
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم قراءة نقدية في البنية السردية لرواية (ظلال القطمون) للروائي إبراهيم السعافين.
المنهجية: أفادت هذه الدراسة من النظرية السردية مستعينة بأدوات الوصف والتحليل؛ وذلك لتجلية البنية السردية لرواية (ظلال القطمون) بمتابعة تقنياتها الروائية والأبعاد الشكلية البنيوية التي وظّفها الروائي إبراهيم السعافين في الجانب السردي الفنّي الجمالي للرواية. كما عملت الدراسة على الإمساك بمفاصل الرواية المضمونية والرؤيوية.
النتائج: رصدت هذه الدراسة البنية الفنية الشكلية لرواية (ظلال القطمون) بوصفها سردية جمالية تطرح قضية واقعية مفصلية في تاريخ العرب على وجه العموم وفلسطين على وجه التخصيص. كما أظهرت أن معمار الرواية الفني البنيوي قد استقام على مجموعة بنى أساسية حققت التماسك والتعاضد في عالم الرواية. وأضاءت من جهة أخرى الصورة الكلية التي يأتلف فيها المتخيَّل والتاريخي فيما طرحه الروائي إبراهيم السعافين للمشهد الفلسطيني الفردي والجمعي.
الخلاصة: أوصت الدراسة بأن رواية (ظلال القطمون) تشكل جزء من المدونة الإبداعية التاريخية الخاصة بفلسطين قُبيل النكبة وبُعيدها، بما يخدم حفظ الذاكرة عبر المنجز الفني اللغوي السردي
التنزيلات
المراجع
Bakhtin, M. (1990). The problem of content, material, and form in verbal art. Art and answerability, 257-325.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2023 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-11-15
##plugins.generic.dates.published## 2023-10-30

