تغطية صحيفتي الرأي والسبيل لإضراب المُعلمين في الأردن في الفترة الواقعة بين 8 أيلول – 6 أكتوبر 2019 دراسة تحليلية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v51i1.112الكلمات المفتاحية:
صحيفة الرأي، صحيفة السبيل، إضراب المعلمين، الحكومة، نقابة المعلمينالملخص
الأهداف: هدفت الدراسة إلى تعرُّف تغطية صحيفتي الرأي والسبيل لإضراب المُعلمين في الأردن في الفترة الواقعة بين 8 أيلول و6 أكتوبر 2019.
المنهجية: اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي لملاءمته أغراض الدراسة، واختيار عينة عمدية من إصدارات جريدة الرأي والسبيل لمدة شهر وبواقع 20 عدد من كل صحيفة. جرى استخدام تحليل المضمون أداة منهجية للكشف عن اتجاهات التغطية الصحيفة للصحفيتين حول الإضراب.
النتائج: أظهرت نتائج التحليل تبني صحيفة الرأي تغطية الأخبار الموالية، والمعتدلة لقرار الدولة في ما يتعلق بموضوع إضراب المعلمين، بنسبة 97,5%. بينما تبنت صحيفة السبيل تغطية الأخبار المعارضة لقرار الدولة في موضوع الإضراب بنسبة 40%. أظهرت النتائج أن 63% من المقالات التي نشرتها صحيفة السبيل كانت معارضة لقرار الدولة في موضوع الإضراب؛ حيث تفوقت الصحيفة في اتجاهاتها المعارضة على صحيفة الرأي التي بلغت نسبة المقالات المعارضة التي نشرتها عن قرار الدولة في موضوع الإضراب 20%. وكشفت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح صحيفة السبيل في ما يتعلق بتغطية المؤتمرات الصحفية باعتدال. وأظهرت النتائج أن صحيفة السبيل قد استخدمت الفنون الصحفية الإخباريَّة والتحليليَّة بصورة أكثر تنوعا من صحيفة الرأي؛ حيث ركزت على استخدام الصور على نحو ملفت لأنها تثير العاطفة، وتجذب الانتباه، ويفوق ما استخدمته صحيفة الرأي.
الخلاصة: ضرورة اعتماد الموضوعية والحياد لدى الصحف الأردنية ومنها الرأي والسبيل بأي قضية وطنية كانت، وفي مقدمتها القضايا الساخنة.
التنزيلات
المراجع
Brickner, R. (2016). Tweeting care: Educators’ dissent through social media in the US and Canada. Labour: Journal of Canadian Labour Studies/Le Travail: revue d’Études Ouvrières Canadiennes, 77, 11-36.
García, J. A. L. (2017). The Right to Strike as a Fundamental Human Right: Recognition and Limitations in International Law. Revista Chilena de Derecho, 44, 781.
Hanrahan, N. W., & Amsler, S. (2022). “Who else is gonna do it if we don't?” Gender, education, and the crisis of care in the 2018 West Virginia teachers' strike. Gender, Work & Organization, 29(1), 151-166.
Reddy, Y. R. K. (1993). International Trends, Differentials and Economic Impact of Strike Activity in the Eighties. Indian Journal of Industrial Relations, 1-30.
Warneck, W. (2007). Strike rules in the EU27 and beyond: A comparative overview. ETUI-REHS.
Wich, S. (2022). Lessons from the Chicago Teachers' Strike. Management Report for Nonunion Organizations, 45(3), 3-4.
Xhafa, E. (2016). The right to strike struck down?. Friedrich-Ebert-Stiftung.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-03-02
##plugins.generic.dates.published## 2024-01-30

