التعاميم البين لغوية في معالجة إنتاج الأفعال عند ثنائيي اللغة المصابين بالحبسة الكلامية
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v50i6.1241الكلمات المفتاحية:
الحبسة الكلامية، ثنائية اللغة، إنتاج الأفعال، النقل لبين لغوي، اختبار الحبسة الكلامية، المعالجة بالتواصلالملخص
الأهداف: البحث في ظاهرة التعاميم البين لغوية في معالجة إنتاج الأفعال لدى شخص ثنائي اللغة مصاب بالحبسة الكلامية.
المنهجية: وفرت الدراسة جلسات علاجية مكثفة بواقع ستين ساعة موزعة على اثني عشر أسبوعًا لمصابة ثنائية اللغة صنفت حالتها ما بين متوسطة إلى متقدمة؛ حيث خضعت لعلاج يقوم على التواصل من خلال استخدام متقاربة المعنى واللفظ. وقد اعتمد العلاج استخدام اللغة الأم للمصاب. وقد استُخدم لهذا الغرض اختبار الحبسة الكلامية لثنائيي اللغة وصور تتطلب تسمية الحدث الذي تعبر عنه؛ حيث أخذت من مصادر معالجة الحبسة الكلامية لجامعة نيوكاسل جرى تطبيقها لتقييم حالة المصاب في اللغتين قبل المعالجة وبعدها.
النتائج: أظهرت الدراسة وجود تعميم بين لغوي من اللغة الأم إلى اللغة الثانية. وكان هذا التعميم واضحًا جليًا في مجال لغوي واحد وهو المجال الدلالي. ووجد أيضًا تعميمًا داخل اللغة نفسها؛ حيث بينت الدراسة حسنًا ملحوظًا في الأفعال التي لم يجري التدريب عليها في اللغة الأم. إلا أن الدراسة أظهرت أيضا وخلافًا لما هو متوقع بحسب الدراسات السابقة تراجعًا في المجال الدلالي في اللغة الأم.
الخلاصة: إن إخضاع المصاب للعلاج في اللغة الأقوى وهي اللغة الأم في حالة هذا المصاب يمكن أن ينتج عنه نقل بين لغوي إلى اللغة الأضعف وهي اللغة الثانية في هذه الحالة. ويمكن أن يفسر هذا النقل البين لغوي الذي أظهرته الدراسة لوجود تداخل بين بعض التراكيب باللغتين.
التنزيلات
المراجع
Al-Horais, N. (2017). On negation and focus in standard arabic: interface-based approach. Journal of universal Language, 18(1), 1-34.
Al-Momani, I. M. (2011). The syntax of sentential negation in Jordanian Arabic. Theory and Practice in Language Studies, 1(5), 482-496.
Al-Omari, H. M. (2008). Forms and Uses of Negation in Standard Arabic and Colloquial Jordanian Dialects: A comparative Study. Doctoral dissertation, Yarmouk University.
Alsalem, E. (2012). Negation in standard and Kuwaiti Arabic.
Al-Shawashreh, E. (2016). Aspects of grammatical variation in Jordanian Arabic. Doctoral dissertation, Université d'Ottawa/University of Ottawa.
Armstrong, N., & Smith, A. (2002). The influence of linguistic and social factors on the recent decline of French ne. Journal of French Language Studies, 12(1), 23-41.
Austin, K., Theakston, A., Lieven, E., & Tomasello, M. (2014). Young children’s understanding of denial. Developmental psychology, 50(8), 2061.
Bayley, R., Greer, K., & Holland, C. (2013). Lexical frequency and syntactic variation: A test of a linguistic hypothesis. University of Pennsylvania Working Papers in Linguistics, 19(2), 4.
Blattner, G., & Williams, L. (2011). The Variable Use of the French Negation Particle ne in Synchronous Electronic Discourse: A Variationist Study in Apparent Time. Langage et societe, (4), 109-129.
Bloom, L. (1970). Language development: Form and function in emerging grammars. MIT Research Monograph, 59.
Childs, C. C. (2017). Variation and change in English negation: A cross-dialectal perspective. Doctoral dissertation, Newcastle University.
Gadet, F. (2002). Coveney, Aidan, Variability in Spoken French. A Sociolinguistic Study of Interrogation and Negation. Bristol (UK) and Portland (Oregon, USA): Elm Bank Publications, 2002, 2e édition, 296 pp. 1 84150 700 8. Journal of French Language Studies, 12(3), 351-371.
Hansen, A. B., & Malderez, I. (2004). Le ne de négation en région parisienne: une étude en temps réel. Langage et société, (1), 5-30.
Hummer, P., Wimmer, H., & Antes, G. (1993). On the origins of denial negation. Journal of child language, 20(3), 607-618.
Ijalba, E., Obler, L. K., & Chengappa, S. (2013). Bilingual aphasia: Theoretical and clinical considerations. The handbook of bilingualism and multilingualism, 61-83.
Labov, W. (1973). Sociolinguistic patterns (No. 4). University of Pennsylvania press.
Labov, W. (2011). Principles of linguistic change, volume 3: Cognitive and cultural factors (Vol. 36). John Wiley & Sons.
McNeill, D. (1968). The development of language.
Meisner, C., & Pomino, N. (2014). Synchronic variation in the expression of French negation: A Distributed Morphology approach. Journal of French Language Studies, 24(1), 9-28.
Milroy, L., & Gordon, M. (2008). Sociolinguistics: Method and interpretation. John Wiley & Sons.
Mohsen, K. H. (2011). Negation in English: compared to Norwegian. Master's thesis, Universitates i Agder; University of Agder
Mrayat, A. (2015). Negative Particles and Morphemes in Jordanian Arabic Dialects. Journal of Education and Practice, 6(36), 87-90.
Murphy, I. W. (2014). The realization of negation in the Syrian Arabic clause, phrase, and word. M. Phil in Applied Linguistics, Trinity College Dublin.
Nordmeyer, A. E., & Frank, M. C. (2014). The role of context in young children’s comprehension of negation. Journal of Memory and Language, 77, 25-39.
Nordmeyer, A., & Frank, M. (2013). Measuring the comprehension of negation in 2-to 4-year-old children. In Proceedings of the Annual Meeting of the Cognitive Science Society (Vol. 35, No. 35).
Palacios Martínez, I. (2013). Non-standard negation in modern English: a corpus-based study of four salient features.
Pea, R. D. (1982). Origins of verbal logic: Spontaneous denials by two-and three-year olds. Journal of child language, 9(3), 597-626.
Poplack, S., & Tagliamonte, S. (2001). African American English in the diaspora. Wiley-Blackwell.
Schøsler, L., & Völker, H. (2014). Intralinguistic and extralinguistic variation factors in Old French negation with ne-Ø, ne-mie, ne-pas and ne-point across different text types. Journal of French Language Studies, 24(1), 127-153.
Soltan, U. (2014). Splitting Neg: The morphosyntax of sentential negation in Cairene Egyptian Arabic revisited. Perspectives on Arabic linguistics, 26, 91-120.
Tagliamonte, S. A. (2006). Analysing sociolinguistic variation. Cambridge University Press.
Theakston, A. L., Lieven, E. V., Pine, J. M., & Rowland, C. F. (2001). The role of performance limitations in the acquisition of verb-argument structure: An alternative account. Journal of child language, 28(1), 127-152.
Thornton, R., & Tesan, G. (2013). Sentential negation in early child English1. Journal of Linguistics, 49(2), 367-411.
Wei, L. (Ed.). (2000). The bilingualism reader (Vol. 11). London: Routledge.
Wode, H. (1977). Four early stages in the development of LI negation. Journal of child language, 4(1), 87-102.
Zwicky, A. M., & Pullum, G. K. (1983). Cliticization vs. inflection: English n't. Language, 502-513.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-01-03
##plugins.generic.dates.published## 2023-11-30

