أيديولوجية خطاب الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية في الأردن: دراسة تحليلية

المؤلفون

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1261

الكلمات المفتاحية:

الدبلوماسية الرقمية، إديولوجية الخطاب الإعلامي، إسرائيل، الأردن

الملخص

الأهداف: هدفت هذه الدراسة إلى  تعرُّف أيديولوجية خطاب الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية في الأردن، من خلال تعرُّف الدلالات الأيديولوجية الإيجابية التي يؤكد عليها خطاب الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية في الأردن من خلال محتوى صفحة السفارة الإسرائيلية في الأردن "إسرائيل في الأردن" على Facebook، وكذلك تعرُّف الدلالات الأيديولوجية السلبية التي يهدف خطاب الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية في الأردن الى إزالتها من خلال محتوى صفحة السفارة الإسرائيلية في الأردن "إسرائيل في الأردن" على Facebook.

المنهجية: استخدم في هذه الدراسة منهج  تحليل محتوى صفحة السفارة الإسرائيلية في الأردن "إسرائيل في الأردن"، وبالاستناد إلى  استخدام مدخل تحليل الخطاب النقدي في تحليل الخطاب الإعلامي، وتناول جزئية (Van Dijik) المرتبطة بالمربع الإيديولوجي في الخطاب الذي يبحث في الدلالات الإيديولوجية في الخطاب، ومن خلال عينة عمدية من محتوى الصفحة الرسمية للسفارة الاسرائيلية على الفيسبوك (إسرائيل في الأردن)، وتكونت عينة الدراسة من (58) ملصق مكونة من صورة مرفقة بنص.

النتائج: جاءت أبرز نتائج الدراسة في أن إيديولوجية خطاب الدبلوماسية الإسرائيلية في الأردن تؤكد على الإيجابية في صفات دولة إسرائيل (إسرائيل دولة متقدمة علميا وتقنيًا وصناعيًا)، والتأكيد على إزالة الصفات السلبية لدولة إسرائيل وكان أهمها (أن إسرائيل ليست دولة عنصرية أو متطرفة دينيًا).

الخلاصة: أوصت الدراسة الى انه على الدبلوماسية الرقمية الأردنية ممثلة في وزارة الخارجية أن تنشئ صفحة للسفارة الأردنية في إسرائيل، تبرز من خلالها أصل الخلاف العقائدي والسياسي بين الأردن وإسرائيل، لأن صفحات الفيسبوك ليست نخبوية ويمكنها الوصول إلى الجمهور الإسرائيلي بكافة مكوناته.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Abdel-Aal, W. (2018). Palestinian Digital Diplomacy and Its Position in Palestinian Foreign Policy. Birzeit: Media Development Center-Birzeit University.

Abidi, A. (2016). Critical Analysis of Discourse - Models of Media Discourse. Dar Knorr Scientific Knowledge.

Alwan, M. (2020). The image of the ego and the other in the contents of the Israeli social media sites presented in the arabic language, Facebook as a model. An analytical study. Journal of Media Research, Faculty of Mass Communication,55(2).

Aouragh, M. (2016). Hasbara 2.0: Israel’s public diplomacy in the digital age. Middle East Critique, 25(3), 271-297. https://doi.org/10.1080/19436149.2016.1179432.

Asida, M. (2021).The implications of Israeli digital diplomacy in Arabic via a website during the 47th anniversary celebrations of the victory of October. The Egyptian Journal of Media Research, 47(2).

Chakraborty, K. (2013). Cultural Diplomacy Dictionary. Academy for Cultural Diplomacy.

Fairclough, N. (2000). Discourse, Social theory and social research: the discourse of welfare. Journal of sociolinguistics, 4(2), 163-195. https://doi.org/10.1111/1467-9481.00110.

Al-Shawabkeh, I., & Al-Khatib, M. (2019): The Other Than the Provisions of Jewish Law. The Jordanian Journal of Islamic Studies, 15(4).

Manor, I., & Crilley, R. (2018). Visually framing the Gaza War of 2014: The Israel ministry of foreign affairs on Twitter. Media, War & Conflict, 11(4), 369-391. https://doi.org/10.1177/1750635218780564

Manor, I. (2016). What is Digital Diplomacy, and how is it Practiced around the World? A brief introduction. The 2016 Annual Review of the Diplomatist Magazine, 3.

Oreqat, A., & Al-Kharabsheh, M. (2021). Media framework of Israeli propaganda on facebook: an analytical study for the official page of'Israeli Defence Force'spokesperson. Jordan Journal of Social Sciences, 14(2).

Ramanathan, R., & Hoon, T. B. (2015). Application of Critical Discourse Analysis in Media Discourse Studies. 3L: Southeast.

Nasser, S. (2021). The Other as a Bedouin in the Iraqi Jewish Novel. Journal of Basic Sciences, 4.

Samuel-Azran, T., & Yarchi, M. (2018). Military Public Diplomacy 2.0: The Arabic Facebook Page of the Israeli Defense Forces’ Spokesperson. The Hague Journal of Diplomacy, 13(3), 323-344.

Shoman, M. (2007). Analysis of the Media Discourse, Theoretical Frameworks and Applied Models. The Egyptian Lebanese House.

Tassilova, A., Zhappasov, Z., Shyngyssova, N., Sarybayev, M., Sadenova, A., Tasylova, N., & Kozgambayeva, G. (2018). COMPARATIVE ANALYSIS ON DIGITAL DIPLOMACY IN KAZAKHSTAN, UZBEKISTAN AND KYRGYZSTAN. Astra Salvensis, (11). https://www.ceeol.com/search/article-detail?id=666936.

Van Dijik, T. A. (1995). Discourse analysis as ideology analysis. Language and Peace.

Van Dijk, T. A. (2000). Ideology and discourse: A multidisciplinary introduction. Pompeu Fabra University, Barcelona, 10251034, 00722-7.

Westcott, N. (2008). Digital diplomacy: The impact of the internet on international relations.

Wodak, R. (2001). What CDA is about–a summary of its history, important concepts and its developments. Methods of critical discourse analysis, 1, 1-13.

Yarchi, M., Samuel-Azran, T. & Bar-David, L. (2017). Facebook Users’ Engagement with Israel’s Public Diplomacy Messages During The 2012 And 2014 Military Operations in Gaza. Place Brand Public Diplomacy, 13, 360–375. https://link.springer.com/article/10.1057/s41254-017-0058-6.

Yegar, M. (2010). Moshe Sharettand The Origins of Israel’s Diplomacy. Israel Studies; Bloomington, 15(3), 1-26. https://doi.org/10.2979/isr.2010.15.3.1.

التنزيلات

منشور

2023-09-30

كيفية الاقتباس

Oreqat, A. ., & ALBadri, H. . (2023). أيديولوجية خطاب الدبلوماسية الرقمية الإسرائيلية في الأردن: دراسة تحليلية. دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 50(5), 404–420. https://doi.org/10.35516/hum.v50i5.1261

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-05-25
##plugins.generic.dates.accepted## 2022-09-08
##plugins.generic.dates.published## 2023-09-30