جودة الحجج في حوارات اليوتيوبرز

المؤلفون

  • Nini Ibrahim قسم تعليم اللغة والأدب الإندونيسي، جامعة محمديّة الدكتور بروف. د. هامكا، جاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0003-2900-5182
  • Aisyah Ramadhani قسم علم النفس، جامعة محمديّة الدكتور بروف. د. هامكا، جاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0009-0001-8120-0850
  • Irwan Baadilla قسم تعليم اللغة والأدب الإندونيسي، جامعة محمديّة الدكتور بروف. د. هامكا، جاكرتا، إندونيسيا https://orcid.org/0000-0002-0541-6369

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.1299

الكلمات المفتاحية:

الجودة، الحجج، الخطاب، مؤثري اليوتيوبر، الرأي

الملخص

الأهداف: تهدف الدراسة إلى وصف جودة استدلال مؤثري اليوتيوب في محتوى فيديوهاتهم. ومن هذا المنطلق، تعد مقاطع الفيديو التي يعبر عنها مؤثرو اليوتيوب مثيرة للاهتمام لدراستها، وفقاً لجودة استدلالهم.

المنهجية: تبنت هذه الدراسة المنهج الوصفي النوعي، باستخدام تقنيات تحليل البيانات القائمة على نظرية مايلز وهوبرمان. وذلك بالاستماع إلى تصريحات مؤثري اليوتيوب من فيديوهاتهم المختلفة لرصد جودة حججهم من خلال اختيار العبارات التي تحتوي على حجج كبيانات لتحليلها. وعليه، صنِّفت جوانب هذه الاستدلالات بصورة خريطة مفاهيمية (عرض البيانات). وتباعاً سيجري تحليل وتصنيف هذه الحجج بناءً على هذه الجوانب. وفي المرحلة النهائية، ستُفسّر نتائج التحليل وتُستخلص الاستنتاجات.

النتائج: أظهرت نتائج الدراسة مدى قوة وفعالية جودة الحجج التي يقدمها مؤثرو اليوتيوب. أُسنِدت هذه الحجج بمجموعة متنوعة من الجوانب، كالإقناع، والمهارة، والاستدلال المنطقي، والتأثير، والحقائق. كما تبيَّن أن التركيز تمحور حول جانب الحقائق لتقديم محتوى الرأي باستخدام البيانات التجريبية والحقائق التي يمكن التحقق منها على نحو موضوعي. وأظهر المتحدثون أيضاً مهارات التفكير النقدي والبلاغة للتأثير على المستمعين.  وعليه، يمكننا استنتاج مدى تأثير جودة حجج مؤثرو اليوتيوب وقدرتهم على تعزيز معتقدات المستمعين في الأفكار المنقولة.

الاستنتاجات: خَلُص البحث إلى أن مؤثرو اليوتيوب يعتمدون في الغالب على استدلال قائم على الحقائق في محتوى آرائهم. كما خلص أيضاً إلى  استخدام مؤثري اليوتيوب الجانب الحقائقي على نحو رئيسي لتوثيق حججهم أمام الجمهور لقبولها.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Aini, S. N., A'yun, B. A. Q., Pradipta, E. D., Akalili, A., & Kulau, F. (2021). Analisis Retorika Visual Pada Konten Youtube Kanal Skinnyindonesian24 Dengan Judul “Youtube Lebih Dari Tv”. SOCIA: Jurnal Ilmu-Ilmu Sosial, 18(1), 30-48. https://doi.org/10.21831/socia.v18i1.40433

Berland, L. K., & Hammer, D. (2012). Framing for Scientific Argumentation. Journal of Research in Science Teaching, 49(1), 68-94. https://doi.org/10.1002/tea.20446

Besnard, P., & Hunter, A. (2018). A review of Argumentation Based on Deductive Arguments. Handbook of Formal Argumentation, 1, 436-484.

Bishop, S. (2018). Anxiety, Panic and Self-Optimization: Inequalities and the YouTube Algorithm. Convergence, 24(1), 69-84. https://doi.org/10.1177/1354856517736978

Butterworth, P., Leach, L. S., & Kiely, K. M. (2016). Why it’s Important for it to Stop: Examining the Mental Health Correlates of Bullying and ill-treatment at Work in a Cohort Study. Australian & New Zealand Journal of Psychiatry, 50(11), 1085-1095.

Colorafi, K. J., & Evans, B. (2016). Qualitative Descriptive Methods in Health Science Research. HERD: Health Environments Research & Design Journal, 9(4), 16-25. https://doi.org/10.1177/1937586715614171

Crowell, A., & Kuhn, D. (2014). Developing Dialogic Argumentation Skills: A 3-year Intervention Study. Journal of Cognition and Development, 15(2), 363-381. https://doi.org/10.1080/15248372.2012.725187

Darmalaksana, W. (2022). Studi Flexing dalam Pandangan Hadis dengan Metode Tematik dan Analisis Etika Media Sosial. In Gunung Djati Conference Series (Vol. 8, pp. 412-427).

Deane, P., & Song, Y. (2014). A Case Study in Principled Assessment Design: Designing Assessments to Measure and Support the Development of Argumentative Reading and Writing Skills. Psicología Educativa, 20(2), 99-108. https://doi.org/10.1016/j.pse.2014.10.001

Derya, C. A. N. (2020). The Mediator Effect of Reading Comprehension in the Relationship Between Logical Reasoning and Word Problem Solving. Participatory Educational Research, 7(3), 230-246. https://doi.org/10.17275/per.20.44.7.3

Fitri, Y., Syahrul, R., & Tamsin, A. C. (2016). Pengaruh Model Pembelajaran Kooperatif Tipe Think Talk Write Berbantuan Media Gambar terhadap Keterampilan Menulis Karangan Argumentasi Siswa Kelas X SMA Negeri 5 Padang. Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Indonesia, 5(2), 548-554. https://doi.org/10.24036/10031-019883

Grzesiak, M. (2018). Personal Branding on YouTube in the United States and in Poland: Comparative Analysis Based on Academic Literature and Published Marketing Studies. In Personal Brand Creation in the Digital Age (pp. 71-96). Palgrave Pivot, Cham.

Hidayatullah, A., Ibrahim, N., Rahman, F., & Muzaki, A. (2021). Inaccuracy of Diction in Arrangements by Class VII Students of Daar El Arqam Mauk Islamic Middle School. Hortatori: Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Indonesia, 5(1), 1-7. 10.30998/jh.v5i1.641

Hoefer, R. L., & Green Jr, S. E. (2016). A Rhetorical Model of Institutional Decision Making: The Role of Rhetoric in the Formation and Change of Legitimacy Judgments. Academy of Management Review, 41(1), 130-150. https://doi.org/10.5465/amr.2014.0330

Holland, M. (2016). How YouTube Developed Into a Successful Platform for User-Generated Content. Elon journal of undergraduate research in communications, 7(1).

Huda, M. A. (2017). Kemampuan Menulis Karangan Argumentatif Mahasiswa Universitas Islam Majapahit. NOSI, 5(4), 1-10.

Ibrahim, N., Qura, U., & Hidayatullah, A. (2021). Keefektifan Kalimat pada Karangan Siswa Kelas VIII SMP Islam Daar El Arqam. Imajeri: Jurnal Pendidikan Bahasa dan Sastra Indonesia, 3(2), 131-139. https://doi.org/10.22236/imajeri.v3i2.6588

Kropotkin, K. P. (2021). Mutual Aid: A Factor of Evolution. Black Rose Books Ltd..

Kuhn, D., Zillmer, N., Crowell, A., & Zavala, J. (2013). Developing Norms of Argumentation: Metacognitive, Epistemological, and Social Dimensions of Developing Argumentive Competence. Cognition and Instruction, 31(4), 456-496. https://doi.org/10.1080/07370008.2013.830618

Kurniati, I. A. (2019). Stand Up Comedy, Retorika Generasi Milenial. Ekspresi Dan Persepsi: Jurnal Ilmu Komunikasi, 2(2), 29-43.

Lapalelo, P. A. (2021). The Effect of the YouTube Subscriptions Button in the Real-World and Cyberspace. Indonesian Journal of Social Sciences, 13(1), 46-61. https://doi.org/10.20473/ijss.v13i1.26354

Marwick, A. (2015). You May Know Me from YouTube. A Companion to Celebrity, 333.

Mercier, H. (2016). The Argumentative Theory: Predictions and Empirical Evidence. Trends in Cognitive Sciences, 20(9), 689-700. https://doi.org/10.1016/j.tics.2016.07.001

Monje, C., Rada, I., Castro-Sepulveda, M., Peñailillo, L., Deldicque, L., & Zbinden-Foncea, H. (2020). Effects of a high intensity interval session on mucosal immune function and salivary hormones in male and female endurance athletes. Journal of sports science & medicine, 19(2), 436.

Noer, H. A., Setiono, S., & Pauzi, R. Y. (2019). Profil Kemampuan Argumentasi Siswa Smp Pada Materi Sistem Pernapasan. Jurnal Pelita Pendidikan, 8(2). https://doi.org/10.24114/jpp.v8i2.17702

Nurjanah, C., Junaedi, J., & Fatoni, U. (2020). Pesan Dakwah Minoritas dalam Vlog. Tabligh: Jurnal Komunikasi dan Penyiaran Islam, 5(4), 425-442.

Nuryama, Rauf. (2022). Jumlah Pengguna YouTube di Indonesia pada 2022. Diakses pada 04 Juni 2022, dari https://www.tinewss.com/indonesia-news/pr-1853617916/jumlah-pengguna-youtube-di-indonesia-pada-2022

Öztürk, A., & Doğanay, A. (2019). Development of Argumentation Skills Through Socioscientific Issues in Science Course: A Collaborative Action Research. Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry, 10(1), 52-89. https://doi.org/10.17569/tojqi.453426

Panuju, R. (2018). Etika Jurnalistik dan Jurnalisme Bencana pada Pemberitaan Gunung Agung di Portal Berita Balipost. com. Jurnal Ilmu Komunikasi, 15(2), 219-232.

Rainbolt, G. W., & Dwyer, S. L. (2014). Critical thinking: The art of argument. Cengage Learning.

Sari, D. P. (2020). Kreativitas Dosen sebagai Youtuber Pada New Normal. Akrab Juara: Jurnal Ilmu-ilmu Sosial, 5(3), 183-195.

Sari, L. (2020). Upaya Menaikkan Kualitas Pendidikan dengan Pemanfaatan YouTube sebagai Media Ajar Pada Masa Pandemi Covid-19. Jurnal Tawadhu, 4(1), 1074-1084.

Schmeichel, B. J., Vohs, K. D., & Baumeister, R. F. (2018). Intellectual Performance and Ego Depletion: Role of the Self in Logical Reasoning and Other Information Processing. In Self-Regulation and Self-Control (pp. 310-339). Routledge. https://doi.org/10.20473/jn.v17i1.34150

Schneider, J., Groza, T., & Passant, A. (2013). A Review of Argumentation for the Social Semantic Web. Semantic Web, 4(2), 159-218. 10.3233/SW-2012-0073

Setyaningsih, Y. (2016). Pola Argumen Paragraf Argumentatif pada Artikel Jurnal Terakreditasi Bidang Ekonomi (Perspektif Stephen Toulmin). Adabiyyāt: Jurnal Bahasa dan Sastra, 15(2), 136-156. https://doi.org/10.14421/ajbs.2016.15202

Suharto, T., Prasetyo, B. D., & Wulandari, M. P. (2020). Analisis Wacana Kritis Komunikasi Verbal pada Debat Calon Gubernur dan Wakil Gubernur Jawa Timur 2018. Linimasa: Jurnal Ilmu Komunikasi, 3(2), 43-54. DOI: https://doi.org/10.23969/linimasa.v3i2.2639

Tutiasri, R. P., Laminto, N. K., & Nazri, K. (2020). Pemanfaatan YouTube sebagai Media Pembelajaran bagi Mahasiswa di Tengah Pandemi Covid-19.

Utami, F. T., & Zanah, M. (2021). Youtube sebagai Sumber Informasi Bagi Peserta Didik di Masa Pandemi Covid-19. Jurnal Sinestesia, 11(1), 78-84.

Van Eemeren, F. H., Grootendorst, R., & Kruiger, T. (2019). Handbook of argumentation theory. In Handbook of Argumentation Theory. De Gruyter Mouton. https://doi.org/10.1515/9783110846096

Wardani, A. D., Yuliati, L., & Taufiq, A. (2018). Kualitas Argumentasi Ilmiah Siswa Pada Materi Hukum Newton. Jurnal Pendidikan: Teori, Penelitian, dan Pengembangan, 3(10), 1364-1372. http://dx.doi.org/10.17977/jptpp.v3i10.11734

Webster, A., & Schuh, M. (2017). Mechanisms of Aneuploidy in Human Eggs. Trends in cell biology, 27(1), 55-68. https://doi.org/10.1016/j.tcb.2016.09.002

Widi, S. (2022). Pengguna Youtube di Dunia Capai 2,41 Miliar pada Kuartal II/2022. Diakses pada 04 Juni 2022, dari https://dataindonesia.id/internet/detail/pengguna-youtube-di-dunia-capai-241-miliar-pada-kuartal-ii2022

Wilson-Lopez, A., Sias, C. M., Strong, A. R., Garlick, J. W., Minichiello, A., Feliz, J. A. A., & Weingart, S. (2018). Argumentation in K-12 Engineering Education: A Review of the Literature (Fundamental). In 2018 ASEE Annual Conference & Exposition. 10.18260/1-2—29816

Xiong, W., Hoang, T., & Wang, W. Y. (2017). Deeppath: A Reinforcement Learning Method for Knowledge Graph Reasoning. arXiv preprint arXiv:1707.06690. https://doi.org/10.48550/arXiv.1707.06690

Zairina, S., & Hidayati, S. N. (2022). Analisis Keterampilan Argumentasi Siswa SMP Berbantuan Socio-Scientific Issue Pemanasan Global. PENSA: e-Jurnal Pendidikan Sains, 10(1), 37-43.

Zimmermann, D., Noll, C., Gräßer, L., Hugger, K. U., Braun, L. M., Nowak, T., & Kaspar, K. (2020). Influencers on YouTube: a quantitative study on young people’s use and perception of videos about political and societal topics. Current Psychology, 1-17. https://doi.org/10.1007/s12144-020-01164-7

التنزيلات

منشور

2024-06-30

كيفية الاقتباس

Ibrahim, N., Ramadhani, A., & Baadilla, I. (2024). جودة الحجج في حوارات اليوتيوبرز . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 120–130. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.1299

إصدار

القسم

الإعلام
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-01
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-08-10
##plugins.generic.dates.published## 2024-06-30