دور شراكة البيت-المدرسة-المجتمع المحلي في تشجيع القراءة
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1359الكلمات المفتاحية:
القراءة، عادة القراءة، التعلّم مدى الحياة، شراكة البيت-المدرسة- المجتمع المحلي، أدب الأطفالالملخص
يربط تقرير التنمية البشرية العربي الثاني بين التنمية الإنسانية وتأسيس مجتمع المعرفة، وتأتي مسألة القراءة بمفهومها العام (مرتبطة بتوفير مصادر المعرفة)، كحلقة مركزية ينبغي العناية بها، في المركز من مناقشة التقرير لآفاق بناء وتطوير مثل هذا المجتمع. ويقدم هذا البحث، من هذا المنطلق، مساهمة في إضاءة جوانب مهمة تتعلق بموضوع تشجيع ونشر عادة القراءة، مع التركيز على البعد الاجتماعي لهذا الموضوع، دون إغفال العلاقة الجدلية بين الفردي والاجتماعي. يتم النظر إلى تنمية عادة القراءة من خلال إلقاء الضوء على العناصر المكونة لها، والعوامل المؤثرة في تشكيلها، والاستراتيجيات والآليات التي تؤدي إليها، والأطراف الموكل إليها وضع ذلك موضع التنفيذ والأدوار المتضمنة في هذا التنفيذ. ويحظى البعدان النفسي والاجتماعي بأهمية خاصة في هذا المجال، إذ تعدّ تنمية الاتجاهات الإيجابية نحو القراءة الخطوة الأولى في تنمية عادة القراءة، تتبعها بشكل مكمل لها عملية توفير البيئة الاجتماعية الداعمة لتحولها إلى واقع عبر الخطط والبرامج اللازمة. كما تعدّ القراءة بوابة رئيسية للثقافة والتي بدورها تشكّل العقل مما ينعكس على التفاعل الاجتماعي للفرد بكل أبعاده، إذ يعدّ الشكل الأساسي للنشاط العقلي اجتماعياً في طبيعته وينتج عن التعاون مع الآخرين الأكثر خبرة، وهذا ما تطرحه العديد من المدارس النفسية-التربوية مثل المدرسة الثقافية-الاجتماعية لفيغوتسكي، وعلماء النفس الثقافيين مثل برونر (Aram, 2008). تعدّ علاقة الشراكة الثلاثية بين المدرسة والبيت والمجتمع المحلي أساسية في تصميم وتنفيذ ومتابعة وتقويم برامج تأخذ بعين الاعتبار الواقع المحلي من حيث اختيار الأساليب المناسبة لتنفيذ هذه البرامج بالاستفادة من الموارد البشرية والمادية المتوفرة. ويختتم البحث باقتراح مجموعة من البرامج التي تلائم المجتمع المحلي، تأخذ بعين الاعتبار تفعيل دور كل من الأطراف المكونة لهذه العلاقة.
التنزيلات
المراجع
Adrián, Juan E.; Clemente, Rosa Ana & Villanueva, Lidón (2007). Mothers' Use of Cognitive State Verbs in Picture-Book Reading and the Development of Children's Understanding of Mind: A Longitudinal Study. Child Development, 78 (4): 1052-1067.
Aram, Dorit (2008). Parent–Child Interaction and Early Literacy Development. Early Education and Development,19(1):1-6.
Baker, Linda (2003). The Role of Parents in Motivating Struggling Readers. Reading & Writing Quarterly, 19 (10): 87-106.
Baker, Linda; Scher, Deborah & Mackler, Kirsten (1997). Home and family influences on motivations for reading. Educational Psychologist, 32 (2): 69-82.
Castle, Mareieta (1994). Introduction. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 74-87. Newark, DE: International Reading Association.
Clark, Christina & Foster, Amelia (2005). Children’s and Young People’s Reading Habits and Preferences: The who, what, why, where and when. London: National Literacy Trust.
Clark, Christina & Rumbol, Kate (2006). Reading for pleasure: A Research Overview. London: National Literacy Trust.
Compton-Lilly, Catherine (2003) Reading Families: The Lives of Urban Children. N.Y.: Teachers College Press
Cramer, Eugene H. (1994). Connecting in the classroom: Ideas for teachers. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 125-141. Newark, DE: International Reading Association.
Cramer, Eugene H. & Castle, Mareieta (1994). Introduction. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 3-9. Newark, DE: International Reading Association.
Decker, Larry E. & Decker, Virginia A. (2003). Home, School, and Community Partnerships. Lanham, Md.: The Scarecrow
Doiron, Ray & Asselin, Marlene (2011). Promoting a culture for reading in a diverse world. International Federation of Library Associations Journal, 37(2): 109–117
Dupper, David R. (2003). School Social Work: Skills and Interventions for Effective Practice. New Jersey: John Wiley & Sons Inc.
Finger, Glenn & Lee, Mal (2010). Developing Networked School Communities - and Creating the Home-School Nexus. Australian Council of Computers in Education: Digital Diversity Conference, 6-9 Aril, Melbourne, Australia.
Frank, Flo & Smith, Anne (2000). The Partnership Handbook. Human Resources Development, Canada.
Hall, Christine & Coles, Martin (1999). Children Reading Choices. London: Routledge.
Hossain, Zaker (2016). Towards a lifelong learning society through reading promotion: Opportunities and challenges for libraries and community learning centers in Ceit Nam. International Review of Education, 62 (2): 205-219
Johns, Jerry L. & VanLeirsburg (1994). Promoting the Reading Habit: Considerations and Strategies. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (Eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 18-40. Newark, Del.: International Reading Association.
Kline, Lloyd W. (1994). Reading and society: Lessons from the world out there. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (Eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 13-17. Newark, Del.: International Reading Association.
Baker, Linda; Scher, Deborah & Mackler, Kirsten (1997) Home and family influences on motivations for reading, Educational Psychologist, 32 (2): 69-82.
Lunqvist, Ula (choosing and compiling of texts). (1997) Learning and Teaching Children’s Literature. Unpublished training manual. Swedish Diakonia & Palestinian Ministry of Culture.
Marrow, Lesly Mandel & Weinstein, Carol Simon (1986). Encouraging voluntary reading: The impact of a literature program on children use of library centers. Reading Research Quarterly, 21 (3): 330-346.
McKenna, Michael C. (1994). Toward a model of reading attitude acquisition. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (Eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 18-40. Newark, Del.: International Reading Association.
Molloy, Patty; Fleming, Grace; Rodriguez, Cindy Rojas; Saavedra, Norma; Tucker, Beverly & Williams, David L. (1995). Building Home, School, Community Partnerships: The Planning Phase. Austin, Tex.: Southwest Educational Development Laboratory.
Mullan, Killian (2010). Families that read: A time-diary analysis of young people’s and parents’ reading. Journal of Research in Reading, 33 (4): 414–430.
Nell, Victor (1994). The insatiable appetite. In Eugene H. Cramer & Marrietta Castle (eds.) Fostering the Love of Reading: The Affective Domain in Reading Education, pp. 41-52. Newark, Del.: International Reading Association.
Preddy, Leslie B. (2010). Social Readers: Promoting Reading in the 21st Century. Santa Barbara, Calif.: Libraries Unlimited.
Reagan, Laura (2019). Fourteen Ways to Encourage Lifelong Learning. City Parent, 26 (11): 16.
Schuller, Elisabeth M., Birnbaum, Lisa & Kroner, Stephan (2017). What makes elementary school students read in their leisure time? Development of a comprehensive questionnaire. Reading Research Quarterly, 52 (2): 161- 175.
Spiegel, Dexie Lee (1992). A portrait of parents of successful readers. Paper presented at the annual meeting of the National Reading Conference, San Antonio, TX, December 2-5, 1992.
United Nations Development Program & Arab Fund for Economic and Social Development (2003). The Arab Human Development Report 2003: Building a Knowledge Society. UNDP.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

