تحقيق القول في تفسير قوله تعالى: (أُحِلَّ لَكُمۡ لَيۡلَةَ ٱلصِّيَامِ...) {187: البقرة}
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1373الكلمات المفتاحية:
الصيام، الرفث، لباسالملخص
ٱلرَّفَثُ إِلَىٰ نِسَآئِكُمۡۚ) (187:البقرة)، ولم يعرض للمسائل الفقهية التي تضمنتها هذه الآية، وقد اعتمد على المنهج التحليلي، حيث تتبع آراء المفسرين في هذه المسائل، ورجح بينها بعد النظر في الأدلة، وقد انتهى البحث إلى جملة من النتائج، من أبرزها: إن القول بالنسخ في هذه الآية مرده إلى أسباب النزول، وهي لا تعين عليه، والصحيح أنه لا نسخ في هذه الآية. ومن النتائج أيضا أن لفظ(أحل لكم) لا يدل على الإباحة بعد التحريم؛ بل هو دال على مطلق الإباحة، ومنها أن لفظ (تَخۡتَانُونَ) لا علاقة له بالخيانة بمفهومها العام، وإنما هي انقاص النفس بعض حقوقها التي وضعها الله في فطرة النفوس.
التنزيلات
المراجع
Abu Al-Saud, M. (n. d.). 'Iirshad Al eaql Al salim to Advantages of the Holy Quran. Beirut: Dar 'iihya Al-turaath Al-arabii.
Abu Dawood, S. (n. d.). Al-Sunan. Beirut: Arab Book House.
Abu Hayyan, M. (1420 AH). Al Bahr Al-muhit. Beirut: Dar Al-Fikr.
Abu Zahra, M. (n. d.). Zahrat Al-Tafasir. Dar Alfikr Ala'rabi.
Al-Alusi, M. (1415 AH). Ruuh alma’ani fi tafseer alquraan al’azeem wa alsabi’ almathani. Beirut: Dar Al- Kotub Al-Eilmia.
Al-Barsawi, I. (n. d.). Ruuh albayan. Beirut: Dar 'iihya Al-turaath Al-arabii.
Al-Beqai, B. (2002). Nazm aldurrar fi tanasub alaayaat wa alsuar. Cairo: Islamic Book House.
Al-Bukhari, A. (n. d.). Al Jamie Al Sahih. Dar Tawq Al Najati.
Al-Bukhari, A. (n. d.). Sahih Al-Bukhari. Cairo: Dar Al Sha'ab
Al-Dosari, R. (1439 AH). ‘Safwat Alathar’ and concepts from the interpretation of the Great Qur'an. Saudi Arabia: Dar Ibn Al-Jawzi.
Al-Farahidi, K. (2007). Dictionary of Al-'ain. Baghdad: Dar Al-Hilal.
Al-Ghirnati, A. (2006 AD). Malak alta’weel alqati’ fithawi alilhaad wa alta’teel fi tawjeeh almutashabeh allafth min aay altanzeel. Beirut: Dar Al- Kotub Al-Eilmia.
Al-Haythami, A. (1988 AD). majmae alzawayid wa manbae alfawayid. Beirut: Dar Al- Kotub Al-Eilmia.
Al-Issa, H. (2021). The effect of interest in changing the legal provisions. Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 48 (1), 114.
Al-Kafwi, A. (1998 AD). The linguistic totalities. Beirut: Al-Resala Foundation.
Al-Kirmani, M. (n. d.). Alburhan fi tawjeeh mutashabih alquraan. Egypt: Dar Al Fadeela.
Al-Mardawi, A. (1421 AH). Al-tahbir Editing Explained.Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Namla, K. (1420 AH). Al-Muhadhab in the science of comparative jurisprudence. Riyadh: Al-Rushd Library.
Al-Nawawi, Y. (n. d.). Almajmuu’ sharih almuhadhab. Beirut: Dar Al-Fikr.
Al-Oqaili, A. (2021). The role of family reconciliation and mediation offices in Jordan in reducing family disputes from the viewpoint of their workers. Dirasat: Shari'a and Law Sciences, 48(2), 54.
Al-Radi, S. (n. d.). Talkhees albayan fi majazaat alquraan. Beirut: Dar Al-'adwa'.
Al-Ragheb, H. (1412 AH). Almufradat fi ghareeb alqraan tahqeeq safwaan dawuudi. Beirut: Dar Al Qalam.
Al-Razi, M. (n. d.). Mafatih Alghayb. Beirut: Dar 'iihya Al-turaath Al-arabii.
Al-Saidi, M. (1426 AH). 'Bughyat Al'iidah' to summarize the key in the sciences of rhetoric. Al-a'adab Library.
Al-Shaibani, A. H. Al-Musnad. Al-Risala Foundation.
Al-Tabari, M. (2000 AD). Jami` al-Bayan fi Tafseer Al the Qur'an. Al Risala Foundation.
Al-Thalabi, A. (2002). Explanation of the interpretation of the Qur’an. Beirut: Dar 'iihya Al-turaath Al-arabii.
Alzajaj, I. (1988 AD). The meanings of the Qur'an and their parsing. Beirut: Aalam Alkutub.
Al-Zamakhshari, M. (1998 AD). 'Asas Al Balagha. Beirut: Dar Al- Kotub Al-Eilmia.
Al-Zmakhshari, M. (1407 AH). Alkashaf ‘an haqaa’eq ghawamidh altanzeel. Beirut: Dar Al Kitab Al Arabi.
Bin Attia, H. (1322 AH). Al-muharir Al-Wajeez in the interpretation of the dear book. Beirut: Scientific Books House.
Bin Kathir, I. (1999 AD). Interpretation of the great Qur'an. Dar Taiba.
Ibn al-Jawzi, R. Zad al-Masir in the science of interpretation. Beirut: Arab Book House.
Ibn Ashour, M. (1984 AH).Altahrir w Altanwir. Tunisia: Al Daar Al Tuwnusia For Publishing.
Ibn Faris, A. (1979 AD). A dictionary of language. Beirut: Dar Al-Fikr.
Ibn Sida, A. (1996 AD). Al-mukhasas (Vol. 1). Beirut: Dar 'iihya Al-turaath Al-arabii.
Ma'eruf, B. (1997 AD). Tahreer taqrib altahdhib’. Al-Risala Foundation.
Marji, A. (2021). Cultural human rights in the light of the Islamic objective of preserving the intellect in comparison to the international conventions. Dirasat: Shari'a and Law Sciences, 48(4), 248.
Qudah, Z. (2020). Base: (cut dispute as possible duty) and its jurisprudential and legal applications (family conciliation and reform in jordanian shari’a courts as a model), Dirasat: Shari’a and Law Sciences, 47(1), 576.
Reda, M.R. (1990 AD). Al-Manar interpretation. Cairo: The Egyptian General Authority.
Sibawayh, A. (1988 AD). Alkitaab. Cairo: Al-Khanji Library.
Subhani, M. (n. d.). Alburhan for the system of the Qur'an. Jordan: Dar Ammar.
Zadeh, M. (n. d.). Zadeh's hashiatan on Tafsir al-Baidawi. Turkey: Islamic Library.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

