ميراث المرأة كنموذج للتداخل بين الأصالة والمعاصرة في مسرحية أميناتا لفرانسس أمبوغا
DOI:
https://doi.org/10.35516/hum.v49i3.1378الكلمات المفتاحية:
الهوية، امبوغا، كينيا، المعاصرة، ما بعد الاستعمار، الأصالة، ميراث المرأةالملخص
تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على قضية ميراث المرأة كنموذج للتداخل بين الأصالة والمعاصرة في مسرحية) أميناتا لفرانسس أمبوغا)،إذ يحاول فيها الباحث أن يكشف النقاب عن هذا التداخل في ضوء نظرية ما بعد الاستعمار. وبتعبير آخر، تركز هذه الدراسة على تأثر الأصالة في كينيا بالمعاصرة التي جلبها الاستعمار البريطاني للبلاد، فكان الهدف منها بيان مدى القطيعة الثقافية بين الأصالة والمعاصرة لدى مواطني كينيا الأصليين؛ لرفضهما التدخل الأجنبي في شؤونهم الثقافية، وهذا الأمر لم يناقش في الدراسات المسرحية السابقة إلا نادراً. وحللت هذه الدراسة الأصالة في هذه المسرحية عن طريق ابراز مواقف المواطنين الساخرة من ثقافة ما بعد الاستعمار التي تتميز بالاضطهاد عند ترويجها لقضية ميراث المرأة في الأوساط الاجتماعية في كينيا. وتناولت أيضًا رفض المواطنين الكينيين الأصليين للمعاصرة الاستعمارية، ومحافظتهم على تقاليدهم الثقافية الموروثة تعزيزاً لهويتهم القومية، من خلال رفضهم قضية ميراث المرأة جملة وتفصيلاً. فهذه الدراسة تتناول المواضيع العامة المتعلقة بالأصالة والمعاصرة، وتحلل صورة المجتمعات المحلية في كينيا التي تشكلت على أسس السياسة الثقافية للاستعمار البريطاني. فأهمية الدراسة تكمن في قراءتها الجديدة للأصالة والمعاصرة؛ إذ يقدم امبوغا بعدا أدبيا جديدا فيما يخص التغيرات الثقافية الجذرية في كينيا في السنوات التي اعقبت حقبة ما بعد الاستعمار، من خلال تصويره لرفض المواطنين الأصليين للمعاصرة في حقبة ما بعد الاستعمار، وتأكيداً لتفوق أصالتهم الثقافية، وعلو كعبها على الثقافة الأجنبية.
التنزيلات
المراجع
Abu Jweid, A. N. (2020a). Aversion and desire: The disruption of monolithic ambivalence in Octavia Butler’s Kindred. Studies in Literature and Language, 21(1), 6-15.
———. (2020b). Fear mechanism in Edgar Allan Poe’s The Tell-Tale Heart. Studies in Literature and Language, 21(2), 12-18.
———. (2020c). Regional commitment in Eudora Welty’s ‘Petrified Man.’ International Journal of English Language, Literature and Translation Studies (IJELR), 7(3), 206-214.
———. (2016). The fall of national identity in Chinua Achebe’s Things Fall Apart. PERTANIKA, 23(5), 529 - 540.
———. (2020d). Time travel as a tool of satiric dystopia in Kurt Vonnegut’s Slaughterhouse-Five. International Journal of English Language, Literature and Translation Studies (IJELR), 7(3), 100-107.
Banham, M. (2008). A history of theatre in Africa. Cambridge: Cambridge University Press.
Coly, A. (2019). Postcolonial hauntologies: African women’s discourses of the female body. Lincoln: University of Nebraska Press.
Dinero, S. (2020). Virtual tribe: Indigenous identity in social media. Jefferson, North Carolina: McFarland & Company, Inc., Publishers.
Djagalov, R. (2020). From internationalism to post colonialism: Literature and cinema between the Second and the Third Worlds. Montreal; Kingston; London; Chicago: McGill-Queen's University Press.
Erven, E. (2005). Community theatre: Global perspectives. London: Routledge.
Fonseca-Chávez, V. (2020). Colonial legacies in Chicana/o literature and culture: Looking through the kaleidoscope. Tucson: The University of Arizona Press.
Ginsburg, N. (2020). Class, work and whiteness: Race and settler colonialism in southern rhodesia, 1919-79. Manchester: Manchester University Press.
Imbuga, F. (1988). Aminata. Nairobi: Heinemann Kenya.
Juang, R., and Noelle M. (2012). Africa and the Americas: Culture, politics, and history: A multidisciplinary encyclopedia. Santa Barbara, Calif: ABC-CLIO.
Oketch, S. A. (2014).The Changing Image of Women in Francis Imbuga’s Oeuvre. Diss. Nelson Mandela Metropolitan University. 27 February. 2021.
Olembo, W., and Charles K. (2013). Power and gendered identities: (Re) configuring the gendered self in Kenyan drama. Research on Humanities and Social Sciences, 3(9), 96.-105.
Overmyer-Velázquez, M. (2019). Visions of the emerald city: Modernity, tradition, and the formation of Porfirian Oaxaca, Mexico. Durham [N.C.]: Duke University Press.
Palmer, J. (2018). Entanglements of modernity, colonialism and genocide: Burundi and Rwanda in historical-sociological perspective. Abingdon, Oxon; New York: Routledge.
Panich, L. (2020). Narratives of persistence: Indigenous negotiations of colonialism in Alta and Baja California. Tucson: University of Arizona Press.
Steer, P. (2020). Settler colonialism in Victorian literature. Economics and political identity in the networks of Empire. Cambridge: Cambridge University Press.
Thakur, G. (2020). Postcolonial lack. Identity, culture, surplus. Albany: State University of New York Press.
Tomba, M. (2019). Insurgent universality: An alternative legacy of modernity. New York: Oxford University Press.
Yitah, H., and Helen L. (2019). Philosophical foundations of the African humanities through postcolonial perspectives. Leiden; Boston: Brill.
Young, R. (2020). Postcolonialism: A very short introduction. Oxford: Oxford University Press.
التنزيلات
منشور
كيفية الاقتباس
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2022 دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution-NonCommercial 4.0 International License.

