فاعلية أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الفقهية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن

المؤلفون

  • Hatem Ahmad Alqudah قسم المناهج والتدريس، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0002-5969-7629
  • Muhannad Khazar Mustafa قسم المناهج والتدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة مؤتة، الكرك، الأردن https://orcid.org/0000-0001-8899-0675
  • Najih Rajehi Al Salhi قسم التربية، مركز أبحاث العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة عجمان، عجمان، الإمارات العربية المتحدة https://orcid.org/0000-0002-8807-4527

DOI:

https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.1379

الكلمات المفتاحية:

أنموذج بكستون (BUXTON)، المفاهيم الفقهية، التفكير الناقد، مبحث التربية الإسلامية

الملخص

الأهداف: يهدف البحث إلى تقصي أثر استخدام أنموذج بكستون (BUXTON) في اكتساب المفاهيم الفقهية، والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن.

المنهجية: جرى استخدام اختبار اكتساب المفاهيم الفقهية ومقياس التفكير الناقد بعد التأكد من إجراءات الصدق والثبات لهما. تكوّن أفراد البحث من (50) طالبًا؛ حيث وزّعواعلى شعبتين متكافئتين، دُرّست الأولى (التجريبية) باستخدام أنموذج بكستون (BUXTON)، ودُرّست الثانية (الضابطة) بالطريقة الاعتيادية. جرى استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (T-test) للإجابة عن أسئلة البحث.

النتائج: أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد البحث تعزى للأسلوب المستخدم في اكتساب المفاهيم الفقهية، ولصالح الطلاب الذين دُرّسوا باستخدام أنموذج بكستون (BUXTON) مقارنة بطلاب الطريقة الاعتيادية. بلغ المتوسط الحسابي لنتائج علامات طلاب المجموعة التجريبية (4.56±26.48) مقارنة بمتوسط حسابي بلغ (3.42±22.15)  للمجموعة الضابطة. كما أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين أفراد البحث  في مقياس التفكير الناقد، ولصالح الطلاب الذين دُرّسوا باستخدام أنموذج بكستون (BUXTON) مقارنة بطلاب الطريقة الاعتيادية. بلغ المتوسط الحسابي لنتائج علامات طلاب المجموعة التجريبية (5.451±30.82) مقارنة بمتوسط حسابي بلغ (4.915±25.12)  للمجموعة الضابطة.

الخلاصة: إن استخدام أنموذج بكستون (BUXTON) في اكتساب المفاهيم الفقهية، والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن كان ذا جدوى وفاعلية في التحصيل وتنمية التفكير الناقد.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

المراجع

Beyer, B (1979). Teaching in Social studies Inquiry in the classroom. coheirship Emeryville, Publishing.

Buxton, L (1977). Four levels of understanding, Mathematics in school, 7 (4), 36-45.

Gilljam, M, Esaiasson, P & Lindholm, T. (2010) The voice of the pupils: an experimental comparison of decisions made by elected pupil councils, pupils in referenda, and teaching staff, Educational Assessment, Evaluation and Accountability, 22(1), 73–88

Huitt, W. (2000). Critical thinking: An overview. Educational Psychology Interactive. Valdosta, GA: Valdosta State University. Retrieved[5/11/2022]from, http://chiron.valdosta.edu/whuitt/col/cogsys/critthnk.html.

Windschitl, M. (1999). The Challenges of Sustaining a Constructivist Classroom Culture. Phi Delta Kappan.80 (10), 751-756.

التنزيلات

منشور

2024-05-30

كيفية الاقتباس

Alqudah, H. A. ., Mustafa , M. K. ., & Al Salhi, N. R. . (2024). فاعلية أنموذج بكستون في اكتساب المفاهيم الفقهية والتفكير الناقد لدى طلاب الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الإسلامية في الأردن . دراسات: العلوم الإنسانية والاجتماعية, 51(3), 1–14. https://doi.org/10.35516/hum.v51i3.1379

إصدار

القسم

أبحاث
##plugins.generic.dates.received## 2022-06-08
##plugins.generic.dates.accepted## 2023-07-04
##plugins.generic.dates.published## 2024-05-30